أخر الأخبارالرئيسية

الحكومة تتراجع عن قرارها.. الآثار ما معها مصاري لتنظيف “أوغاريت” ومشفى بدون وحدات دم .. أبرز عناوين الصباح

تحذيرات من الحرارة، ومواطنون سيحصلون على سندات التمليك بعد 30 عام من الانتظار (فاه أمل)

سناك سوري – متابعات

طالب عدد من مرضى التلاسيميا في “القنيطرة” بإيجاد حل يمكّن مشفى “ممدوح أباظة”من العودة لتقديم العلاج لهم، بعد توقفه عن استقبالهم بسبب نقص مادة الدم فيه، واقتصاره على العمليات الإسعافية، الأمر الذي زاد من أعبائهم نتيجة اضطرارهم للذهاب إلى “دمشق”.(وزارة طويلة عريضة مو قادرة تأمن وحدات دم!!).

“وسام ماوردي” المدير الطبي في المشفى، تحدث عن نقص كبير في وحدات الدم وصعوبة تأمينها منذ الأسبوع الأخير من شهر رمضان الماضي، حتى أن بنك الدم لم يؤمن أكياس سحب الدم للقيام بحملة تبرع من المتطوعين، (يعني حتى الناس اللي بدهم يتبرعوا لبعض، مو قادرين، كرمال الأكياس)، ما وضع الإدارة أمام خيارين، إما إيقاف العمليات الجراحية، أو عدم استقبال مرضى التلاسيميا، ليتم اتخاذ قرار استقبال الحالات الحرجة فقط من هؤلاء المرضى وتحويل الحالات الباردة إلى “دمشق”.

“ماوردي” تساءل عن سبب توقف المركز الصحي في تجمع “الفضل” التابع لمديرية الصحة، حيث من الممكن علاج المرضى فيه، أو في غيره من المراكز المتخصصة بدلاً من المشفى.(الوطن، خالد خالد).

“أوغاريت” الأبجدية الأولى والأعشاب اليابسة و “مافي مصاري”

لم تعد الأبجدية الأولى والرقم الفخارية، وآثار المملكة القديمة وحدها ما يميز مدينة “أوغاريت” الأثرية في “اللاذقية” حيث انضمت الأعشاب اليابسة إلى القائمة السابقة، بل أصبحت تطغى على معظم معالم المكان.

بعض الصحفيين ممن زاروا الموقع مؤخراً تعجب من المنظر الموجود، مشفقاً على حالة المدينة الأثرية التي يلفها الإهمال واللامبالاة من المعنيين، حيث اقتصر العمل على إرسال مديرية الآثار والمتاحف في “اللاذقية” كتباً عدة إلى المديرية العامة في “دمشق”، التي أكدت أنها “تلحظ” الأمر، (لأ ولووووو.. يكتر خيركم)، ولكنه غير مدرج ضمن ميزانية العام 2019، ولكن سيتم تنظيف المنطقة من الوفورات الناتجة عن كسور المناقصات قبل نهاية العام، (بتحس النظافة عدو بهالبلد، وبتضل عالهامش).( تشرين، سراب علي).

اقرأ أيضاً: الصحة لا ترد على شكاوى الممرضين.. موظفو النافذة الواحدة فوقيون والناموسيات وصلت عالدير.. أخبار الصباح

التجارة الداخلية تتراجع عن قرار الحكومة.. (شو بدو يحكي الواح ليحكي الواح)

بعد حوالي شهر من قرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام التجار بتسليم 25% من مستوردات القطاع الخاص من المواد الممولة من المصارف العامة، إلى السورية للتجارة، تراجعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن ذلك وأصدرت قراراً يلزم التجار بتسليم 15% فقط من مستورداتهم. (هيدا أكبر دليل على المرونة الكبيرة التي تتمتع بها الحكومة وسرعة تغيير قراراتها).

“عاطف النداف” وزير التجارة برر التعديل الحاصل بأنه جاء بعد دراسة القانون المتعلق بالوزارة الذي ينص على حق مجلس الوزراء في حالة الضرورة على تحصيل 15% فقط كحد أقصى، معتبراً أن نسبة 25% التي تحدث عنها رئيس المجلس كانت مقترحاً للنقاش، وليست قراراً رسمياً، وهو التبرير الذي قد يثير تساؤلات أكثر من التراجع بحد ذاته، إذ هل يعقل ألا يطلع أصحاب القرارات على قوانين الوزارات، قبل مناقشة المشاكل، ثم لماذا لم يتحدث أحد عن النسبة القانونية طيلة الشهر الماضي، مع تداول تصريحات كثيرة عن الأمر، ومنها لمدير السورية للتجارة، ليستمر مسلسل التجريب عنواناً أبرز للحكومة وقراراتها، ما يجعل المواطن يدفع ثمن هذا التخبط دائماً.

“عمار البردان” نائب رئيس غرفة تجارة “دمشق”، نفى قيام التجار بالضغط على الحكومة من أجل تخفيض النسبة، لأنهم محبطون (الله يسترها مع المواطن لكن، يللي لساه واقف رغم كل شي صاير فيه)، واصفاً القرار بالكارثة بغض النظر عن النسبة (ومو عاجبهم كمان)، والخسارة واقعة حتماً، خاصة لجهة المشاكل الحاصلة في التمويل ووجود قلة قليلة فقط من التجار نسبة تمويلهم كاملة كما قال.( الوطن، علي محمود سليمان).

“اللاذقية”: مشاكل مياه الشرب تتواصل .. ماذا عن سوء الشبكات

تتوالى الشكاوى في محافظة “اللاذقية” من انقطاع المياه في العديد من القرى والمناطق، وآخرها كان في قريتي “الحارة” و”العناقية” اللتان تنعمان بالمياه مرة كل سبعة أيام بحسب كتاب مؤسسة المياه والصرف الصحي إلى المحافظ كرد على الشكوى المقدمة من الأهالي.

المؤسسة تحدثت عن إجراءات تقوم بها لتحسين وضع الضخ وإزالة التعديات على الشبكة وغير ذلك من الإجراءات التي يبدو أنها حلول ترقيعية ليس إلا، لا تروي ظمأ الأهالي، في حين لا تتحدث الشركة عن الفاقد الناتج عن سوء الشبكات والذي يتراوح بين 45 _ 75 % ، بالرغم من الحديث الدائم عن المشاريع المائية الجديدة في حين تبقى المشاكل كما هي (ثورة أون لاين، نعمان برهوم).

أخيراً .. بعد ثلاثين عاماً، فرز 343 مقسم سكني في مدينة “البعث”

سيتمكن أخيراً سكان العقار رقم 1 من المنطقة العقارية 119/1 في مدينة “البعث” من الحصول على سندات تمليك لعقاراتهم السكنية، بعد انتظار دام ثلاثين عاماً فقط لا غير، (منيح يمكن هالمرة الأولاد قدروا يحصلوا عالسند مو الأحفاد)، بعد انتهاء مديرية المصالح العقارية في “القنيطرة” من فرز العقار إلى 343 مقسماً سكنياً كمرحلة أولى، بحسب المدير “عبد الرحمن الفياض”. (تشرين، ممدوح عوض).

اقرأ أيضاً:  “حمص”: بعد 40 عام على استلام منازلهم الجمعية تطالبهم بـ300 ألف ليرة!

الشهابي: الحكومة قدمت للصناعيين، ولكن يجب أن تقدم  أكثر

وصف “محمد معن جذبة” وزير الصناعة، الصناعيين بشركاء الحكومة، مشيداً بدعم الحكومة للإنتاج والتصدير، ما جعل المنتج السوري يملأ الأسواق الدولية من جديد، على حد تعبيره، داعياً للقضاء على التهريب (يعني منتجنا مالئ الأسواق الدولية ولسه عميهربوا ولو)، وإلغاء المستوردات، بهدف تعزيز ثقافة الإنتاج الوطني وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي لغرفة صناعة “حلب” في مقرها الرئيسي في “السبع بحرات” المعاد تأهيله، بعد 7 سنوات من انتقالها لمقر آخر.

بدوره اعتبر “فارس الشهابي” رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية أن الحكومة قدمت الكثير للصناعيين، ولكن عليها أن تقدم الأكثر، معلناً استمرار العمل لحل مشكلة المطاحن، وتأمين الكهرباء للمناطق الصناعية في “كرم القاطرجي” و”الراموسة” و”النقارين”، ما يؤمن عودة 1000 منشأة للعمل هناك، مطالباً بإقرار قانون خاص بالمناطق المتضررة بما يتواءم مع قانون الاستثمار، وتقديم المحفزات اللازمة لها مثل إلغاء الغرامات والفوائد على المنشآت المتضررة، وتقسيط الضرائب. ( الوطن، خالد زنكلو).

اقرأ أيضاً: نائب ينتقد ترؤس وزير المالية للجنة الاقتصادية.. وآخر ملّ من شعارات وزراء الصناعة!

الرياضة

سيخوض منتخبنا الوطني لكرة القدم أولى مبارياته في بطولة غرب آسيا يوم 30 من تموز الحالي مع المنتخب اللبناني، بعدما وقعا سوياً في المجموعة الأولى إلى جانب “العراق” و”فلسطين” و”اليمن”.

في حين ضمت المجموعة الثانية في البطولة التي يستضيفها “العراق”، كلاً من “الأردن” و”السعودية” و”الكويت” و”البحرين”.

موجة حارة اعتباراً من الغد.. والحرارة قد تصل إلى 45 درجة

تتعرض “سوريا” لموجة حارة بدءاً من يوم الاثنين القادم وحتى نهاية الشهر الجاري، تكون ذروتها يوم الثلاثاء والأربعاء حيث من التوقع أن تصل الحرارة إلى 41 درجة في “دمشق”، و45 درجة في المنطقة الشرقية والجزيرة والبادية إلى 45 درجة، مع تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس وخاصة في ساعات الذروة، مع اترفاع الرطوبة في المناطق السياحية.(البعث).

اقرأ أيضاً : اعتداء مسلح على مشفى في “السويداء” .. عودة قريبة لمطار “حلب”.. مدرب سوري لبرشلونة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى