أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

قطنا: نوفّر المازوت بـ500 ليرة … والخارجية تدعو لتدخل أممي فوري

العقاد: أسعار خضار سوريا أقل من دول الجوار .... أبرز عناوين الأحد 10 نيسان 2022

وافق رئيس الحكومة السورية اليوم على عدة توصيات من اللجنة الاقتصادية، كما أصدر بلاغاً طلب فيه من الجهات العامة إيقاف نقل العاملين أو تعيينهم أو إشغال مراكز العمل المعلن عنها في المسابقة المركزية حتى انتهاء إجراءاتها.

بدوره عزا عضو لجنة تجار ومصدري الفواكه والخضار سبب عدم انخفاض أسعار الخضار خلال الفترة الحالية إلى قلة التوريدات التي تأتي إلى سوق الهال من الساحل السوري والتي انخفضت بنسبة 35% نتيجة عدم استقرار الطقس لغاية الآن، وأصدرت وزارة التربية تعميماً إلى مديرياتها في المحافظات تطلب فيه العمل على استرداد الكتب المدرسية الموزعة مجاناً في مرحلة التعليم الأساسي في نهاية العام الدراسي الحالي 2021-2022.

بدوره كشف وزير الزراعة عن خطة معتمدة بين وزارتي النفط و الزراعة لتأمين المحروقات اللازمة للزراعة و خصوصاً محصول القمح، فيما شهدت مدينة “حمص” حادثة إطلاق نار على محامٍ بسبب خلافات عائلية مع تواري المتورطين بالحادثة عن الأنظار.

في “طهران” بحث السفير السوري في “إيران” “شفيق ديوب” مع وفد يضم ممثلي مختلف القطاعات التجارية والصناعية والحرفية الإيرانية سبل تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، فيما دعا وزير الخارجية “فيصل المقداد” في رسالته إلى أمين عام “الأمم المتحدة”، إلى تدخل دولي فوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا”.

ميدانياً، انفجرت اليوم سيارة في مدينة “الباب” شرق “حلب” ما أدى لوقوع إصابات، في حين اعتقلت الاستخبارات التركية خلال اليومين الماضيين ثلاثة أشخاص في مناطق مختلفة شمال “حلب”.

إلى الجزيرة السورية حيث عثر اليوم على جثمان شاب عراقي الجنسية مفارقاً الحياة في ريف “الحسكة” الشرقي، فيما انفجر لغم أرضي اليوم في قرية جنوب “الحسكة” ما أودى بحياة طفل وإصابة آخر

سناك سوري – دمشق

استكمال أعمال تجهيز مبنى الطب النووي 

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصيات اللجنة الاقتصادية المتضمنة المصادقة على العقد المبرم بين المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي والشركة العامة للدراسات الهندسية لتنفيذ الدراسة والتجارب المخبرية لإعداد دراسة المخطط العام لري مساحة 15000 هكتار في أراضي وسهول بلدة “خناصر في محافظة “حلب”.

بالإضافة للمصادقة على العقد المبرم بين المدينة الصناعية في “حلب” ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ مشروع صيانة طبقة الإسفلت والتعبيد وأعمال الأرصفة في المدينة الصناعية نظراً لدخول مساحات جديدة للاستثمار في المدينة الصناعية بـ “حلب”.

كما صادق على العقد المبرم بخصوص تنفيذ خزانات تجميع وتركيب مضخات ولوحات تحكم ووصلها مع الآبار التابعة للمدينة الصناعية بـ “عدرا”، وعلى العقد بين محافظة “حمص” والشركة العامة للدراسات الهندسية بخصوص استكمال أعمال الإنشاء والتجهيزات لمبنى الطب النووي في منطقة “الوعر”، وعلى العقد المبرم لصالح وزارة الصحة بهدف تأمين مستلزمات الجراحة العامة لزوم جهات القطاع العام الصحي بما يمكنه من الاستمرار في تقديم الخدمات الصحية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

إيقاف نقل العاملين أو تعيينهم في المسابقة المركزية

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم بلاغاً طلب فيه من الجهات العامة إيقاف نقل العاملين أو تعيينهم أو إشغال مراكز العمل المعلن عنها في المسابقة المركزية حتى انتهاء إجراءاتها، وذلك بهدف الحفاظ على حقوق المتقدمين إلى مراكز العمل المعلن عنها في المسابقة وحرصاً على سلامة ودقة الإجراءات.

ويأتي البلاغ إشارة إلى القرار المتضمن تولي وزارة التنمية الإدارية تنظيم مسابقة للفئتين الأولى والثانية واختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة في الجهات العامة للتعيين الدائم أو التعاقد المؤقت السنوي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

العقاد: الأسعار في سوريا أقل من دول الجوار

قال عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه “محمد العقاد” أن سبب عدم انخفاض أسعار الخضار خلال الفترة الحالية هو قلة التوريدات التي تأتي إلى سوق الهال من الساحل السوري والتي انخفضت بنسبة 35% نتيجة عدم استقرار الطقس لغاية الآن.

وأشار “العقاد” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أن الطلب على الخضار والفواكه خلال رمضان الحالي أقل بكثير من الأعوام السابقة نتيجة غلاء الأسعار وقلة التوريدات، مبيناً أنه منذ نحو أسبوع يتم تصدير ما يقارب 10 برادات يومياً حمضيات إلى “العراق” وبندورة وتفاح إلى دول “الخليج”، كاشفاً أنه لم يتم لغاية الآن تطبيق قرار إلغاء المناقلة على الحدود العراقية.

كما أكد أن أسعار الخضار في كل الدول المجاورة لـ “سوريا” مرتفعة حالياً وليس في “سوريا” فقط وعلى الرغم من ارتفاعها هنا، إلا أنها تبقى أقل من كل الدول المجاورة، ونتيجة انخفاض أسعارها ازداد الطلب عليها خلال الأيام القليلة الماضية من دول الخليج، مبيناً أن موجة الصقيع الماضية التي اجتاحت البلاد أثرت في كل الدول المجاورة وليس في “سوريا” فقط.

اقرأ أيضاً: العقاد: نصدر البندورة لدول الخليج منذ أسبوع (الخليجيين مواطنين استثنائيين يبدو) 

التربية تطالب باسترداد الكتب المجانية

أصدرت وزارة التربية تعميماً على مديرياتها في المحافظات العمل على استرداد الكتب المدرسية الموزعة مجاناً في مرحلة التعليم الأساسي في نهاية العام الدراسي الحالي 2021-2022 مع استثناء الطلاب الراسبين في الصف التاسع وتلاميذ الحلقة الثانية للتعليم الأساسي في مدارس المتفوقين لا تسترد كتبهم وتبقى بحوزتهم.

وأضاف التعميم أنه سيتم تغريم تلاميذ الصفوف من الرابع وحتى التاسع قيمة كل كتاب لا تتم إعادته إلى المدرسة إذا كان موزعاً مجاناً للمرة الأولى فقط، وبموجب إيصالات مالية معتمدة ترفق بجداول منظمة لهذه الغاية وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

تعاون بين الزراعة والنفط لتأمين المحروقات

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا”أن هناك خطة معتمدة بين وزارتي النفط و الزراعة لتأمين المحروقات اللازمة للزراعة و خصوصاً محصول القمح، مبيناً أنه تم حصر المساحات المزروعة بالقمح المروية كاملة بموجب جداول موجودة لدى مديريات الزراعة وأن هناك طلب كبير على مادة المحروقات مضيفاً أن الحكومة مستمرة إلى الآن بتوفير المحروقات اللازمة بسعر 500 ليرة لكن هناك عجز بتأمين بعض الكميات.

وأضاف “قطنا” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” أنه وبهدف توفير حاجة الفلاحين تم الاجتماع مع وزارة النفط ووضع آلية جديدة تتضمّن أن يتقدم الفلاح بطلب للوحدة الإرشادية أو دائرة الزراعة القريبة منه و يحدد به المساحة المزروعة بالقمح وخلال ثلاثة أيام تُقدم كل الطلبات لتقوم مديرية الزراعة بمطابقة الطلبات مع المساحات التي تم حصرها كمساحات مزروعة بالقمح.

وبيّن الوزير أنه سيتم تخصيص كميات معينة من المازوت لكل أرض وخلال أسبوع سيتم إنجاز كل الإجراءات ويجري توزيع المازوت بالسعر الحر 1700 ليرة سورية بـ 15\4\2022 مع الاستمرار بتوزيع المازوت بـ 500 ليرة فور توفّر الكمية.

إطلاق نار على محامي في حمص

أصيب المحامي “عبد الله نجم الخضر” بعدة عيارات نارية في صدره إثر إطلاق النار عليه اليوم جانب كازية “ماجستيك” في محافظة “حمص”.

وقال بيان وزارة الداخلية أن الدوريات توجهت لمكان الحادثة وتم إسعاف “الخضر” إلى المشفى حيث بات بحالة صحية جيدة ومستقرة، فيما كشفت التحقيقات تورط 4 أشخاص على متن دراجتين ناريتين بإطلاق النار على المحامي بسبب وجود خلافات عائلية، وتمت معرفة هوية الفاعلين حيث تم إرسال دوريات معززة للبحث عنهم وتبيّن أنهم متوارون عن الأنظار بحسب الوزارة.

اقرأ أيضاً: بحضور أميركي أوروبي .. لقاء يناقش تمثيل المعارضة السورية 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا و14 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55739 منها 51847 حالة شفاء 3145 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 15 حالة إصابة جديدة و489 حالات شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 120780 إصابة بينها 98247 حالة شفاء 1451 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

ديوب يدعو لمشاركة إيرانية بمؤتمر إعادة الإعمار

بحث السفير السوري في “إيران” “شفيق ديوب” مع وفد يضم ممثلي مختلف القطاعات التجارية والصناعية والحرفية الإيرانية سبل تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

وأكد “ديوب” خلال استقباله الوفد في مقر السفارة بـ”طهران” اليوم أهمية الاستفادة من قانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021 والذي يهدف إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة ومناسبة للمستثمرين العرب والأجانب موضحاً أن هذا القانون يقدم الكثير من الاعفاءات والمزايا للمستثمرين ويشكل فرصة مهمة يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين الإيرانيين الاستفادة منها.

ودعا “ديوب” الشركات الإيرانية ورجال الأعمال الإيرانيين للمشاركة في المؤتمر الثالث لإعادة إعمار “سوريا” بعنوان “آفاق ورؤى الاستثمار” المقرر عقده في “دمشق” خلال شهر أيار القادم.

من جانبه أكد الوفد الإيراني أهمية التعاون مع “سوريا” في مختلف المجالات الاقتصادية والطبية والصناعية والتكنولوجية والمعرفية داعياً إلى معالجة كل القضايا التقنية بما يسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الخارجية السورية تدعو لتدخل أممي

وجه وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم رسالة احتجاج رسمية إلى الأمين العام لـ “لأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” على العدوان الاسرائيلي الأخير قال فيها أن “سوريا” تحتفظ لنفسها بحق الرد بالوسائل المناسبة التي يقرها القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة” معتبراً أن استمرار كيان الاحتلال في شن هذه الاعتداءات بات يصل إلى مستوى العدوان الممنهج والنمطي.

وأضاف” المقداد” أن العدوان الإسرائيلي يستدعي تدخلاً فورياً من الأمانة العامة ومن مجلس الأمن من أجل حماية وصون اتفاق فصل القوات وفض الاشتباك الموقع في “جنيف” بتاريخ الـ31 من أيار 1974 وبرعاية “الأمم المتحدة” وحضور ممثلين عن حكومات دول دائمة العضوية في مجلس الأمن وهو الاتفاق الذي ينص في فقرته الأولى على وقف إطلاق النار في البر والبحر والجو.

وأشار إلى أن عدم إدانة هذه الاعتداءات المتكررة بات يشجع كيان الاحتلال على التمادي والاستمرار والتوسع في دائرة العدوان على الأراضي السورية ويضع مصداقية “الأمم المتحدة” وفاعلية هيئاتها وأجهزتها المختصة على المحك، حيث طالب بإدانة واضحة لهذه الاعتداءات المتكررة على سيادة “سوريا” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

انفجار بريف حلب

انفجرت اليوم سيارة في مدينة “الباب” شمال شرق “حلب” ما أدى لوقوع إصابات وفق ما نقل موقع “عنب بلدي”

وبحسب المصدر فإن سيارة انفجرت اليوم على مدخل مدينة “الباب” على الطريق الواصل إلى مدينة “الراعي” شرق “حلب” ما أدى لإصابة ثلاثة أشخاص إلى جانب السائق الذي كانت حالته حرجة، فيما قالت وسائل إعلام محلية في وقتٍ لاحق أن الانفجار أودى بحياة السائق الذي ينتمي لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً.

اعتقالات شمال حلب

اعتقلت الاستخبارات التركية خلال اليومين الماضيين ثلاثة أشخاص في مناطق مختلفة شمال “حلب”

وقالت وكالة “نورث برس” أن مجموعة من الاستخبارات التركية قامت باعتقال “لقمان حسن” من قرية “كاوندا” على حاجز مدخل مدينة “أعزاز” شمال “حلب” وذلك بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية).

وفي السياق ذاته أضافت الوكالة أن عناصر من فصيل” سمرقند” المدعوم تركياً اعتقلوا المحامي “محمد نوري” من قرية “كفرصفرة” بتهمة المشاركة في القتال بصفوف “قسد”، كمل تم اعتقال “خليل عيسى” من قبل فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً من نفس القرية بتهمة المشاركة في نوبات حراسة إبان فترة تواجد الإدارة الذاتية في المنطقة.

اغتيال بمخيم الهول

عثر اليوم على جثمان شاب عراقي الجنسية مفارقاً الحياة في ريف “الحسكة” الشرقي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن الشاب العراقي “أحمد العبيدي” تعرض لرصاص في الصدر والرأس على يد مجهولين بالقرب من مسجد القسم الرابع بمخيم “الهول” شرق “الحسكة”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة

انفجار لغم جنوب الحسكة

انفجر لغم أرضي اليوم في قرية جنوب “الحسكة” ما أودى بحياة طفل وإصابة آخر وفق ما ذكر موقع “نهر ميديا”

وأفاد المصدر بأن الطفل “رامي محمود” البالغ 7 سنوات فارق الحياة نتيجة انفجار اللغم فيما أصيب شقيقه “وليد” بجروح في قرية “الحريري” جنوب “الحسكة”

اقرأ أيضاً:عدوان إسرائيلي غرب حماة … ودعوة أممية لحسم ملف مخيم الهول

زر الذهاب إلى الأعلى