الرئيسيةسوريا الجميلة

عماد مصطفى لـ سناك سوري: قريبا كتاب مصوّر عن الحضارة السورية

الصحف الصينية: سنين الحرب لم تخفّ مجد وحضارة سوريا

سناك سوري-لجين سليمان

انطلق في متحف “نانشان”، بمدينة “شنجن” الصينية يوم 4 آب الماضي معرض للآثار السورية، الذي يضمّ عددا كبيرا من القطع الأثرية سبق أن تمت إعارتها إلى الجانب الصيني، بهدف عرضها في عدد من المتاحف الصينية، وذلك بناء على اتفاق بين المديرية العامة للآثار والمتاحف في “سوريا” ومؤسسة المعارض الفنية في “الصين”.

تعود هذه التحف إلى عصور تاريخية مختلفة، بدءاً من عصور ماقبل التاريخ والعصور التاريخية القديمة، مرورا بالعصور الكلاسيكية حتى الوصول إلى العصور الوسطى والإسلامية، وهي عبارة عن مجموعة من التماثيل والمجسمات تم نقلها من 9 متاحف سورية بما في ذلك المتحف الوطني بدمشق ، ومتحف حلب ، ومتحف دير الزور.

اقرأ أيضاً: المقداد يتفقد الاثار السورية في سلطنة عُمان

مقالات ذات صلة

السفير السوري في الصين الدكتور “عماد مصطفى” قال لـ سناك سوري بأن «هذا المعرض يمثّل إنجازاً كبيراً يهدف إلى تعريف الشعب الصيني بالحضارة والثقافة السورية العريقة».

من معرض الاثار السورية في الصين-سناك سوري

وأشار أن «المعرض تم بجهود كبيرة من مختصي الآثار في البلدين، وشارك فيه مجموعة من خبراء الآثار والمتاحف في سوريا»، لافتاً أنه «سيصدر عن المعرض كتاب مصور كبير الحجم باللغتين الإنكليزية والصينية، سيتضمن معلومات غنية عن الحضارة السورية».

ومما كتبته بعض الصحف الصينية حول المعرض بأن «سنين الحرب والاضطراب لم تتمكن من إخفاء مجد تاريخ وحضارة سوريا، فهي ستبقى كالكنز الدفين على الرغم من كل ما مر».

ودعت الصحف المحلية سكان مدينة “شنجن” إلى الاستمتاع بالآثار السورية، المرتّبة في المعرض بناء على التسلسل التاريخي (ما قبل التاريخ ، والعصر القديم ، والعصر الكلاسيكي ، والعصر الإسلامي ) بالإضافة إلى قسم يعرض التبادلات بين “الصين” و”سوريا” على طريق الحرير.

يذكر أن المعرض يعدّ معرضا زائرا، سيتمّ نقله إلى عدة مدن صينية مستقبلا بما فيها العاصمة الصينية “بكين”.

اقرأ أيضاً: تقرير غربي: قرابة 40 ألف قطعة أثرية سرقت من سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى