الرئيسيةيوميات مواطن

على سيرة التعليم التحويلي.. طلاب حصلوا على كتب ممزقة

حتى حفلة ما عملوا لأن ما كان في مي ليشطفوا المدرسة

قررت مرافقة طفلتي في يومها الدراسي الأول حيث نعيش في إحدى قرى ريف “اللاذقية” القريب من المدينة. بهدف الحصول على بعض الطاقة الإيجابية من رؤية الأطفال وهم سعيدون بالعودة للمدرسة. كذلك سعادة المعلمين والمعلمات بتلك العودة التي سبق وتحدث عنها وزير التربية في لقاء تلفزيوني.

سناك سوري-سعدانة بالمدرسة

“محسوبتكم” عطلت دوامها وراحت تخوض هذه المغامرة والمشاركة في احتفالات اليوم الأول. تلك التي تحدثت عنها وزارة التربية أيضاً بمناسبة الانتقال للتعليم التحويلي.

كانت البداية من الباحة حيث الأطفال وللأمانة سعداء نوعاً ما “بس كلو ناطر الحفلة”. بدأ المعلمون والمعلمات بالتهافت وللأمانة لم أرَ أي سعادة بقدر ما رأيت “عيون نعسانة”. داخل المدرسة كانت خيوط العنكبوت المنتشرة في الأرجاء تخبرني ببداية جديدة. (ما تستقلوا بالعنكبوت عفكرة).

اقرأ أيضاً: طباع: أعدنا 60 ألف طالباً وطالبة للمدرسة بعد أن كانوا مزتوتين بالشارع

المهم وبلا طول سيرة سألت المدير عن الاحتفالية. فأخبرني بأنهم لم يستطيعوا أمس السبت حتى شطف المدرسة وتجهيزها لأن المياه مقطوعة. (معلش أزمة عامة بدنا نتحمل بعض). قلت في نفسي، “ما علينا وبلا الاحتفالية أساساً الدنيا شوب كتير”. فماذا عن الكتب؟.

الكتب يا سادة لا يمكن التعامل مع واقعها إلا من خلال ذكر كلمة “يا جرصتنا”. كُتب طفلتي كما توضح لكم الصور أعلاه وأدناه. ممزقة بلا جلدة مليئة بالخربشات ومحلولة. (يمكن محلولة تابعة للتعليم التحويلي ونحن يلي مخنا على قدو).

“وعينكن تشوف عيون طفلتي وأصدقائها وصديقاتها”، أولئك الذين جاؤوا بفرح غامر وتفاؤل باحتفال اليوم الأول للمدرسة. وعادوا بذكريات الغبار والعنكبوت وحقيبة “تهد الظهر” من الكتب الممزقة على أمل أن تقدم المستودعات كتباً جديدة لهم قريباً. (هلا هي القريباً حتى مدير المدرسة ما قدر يحددها).

بالعموم وأنا أغادر المدرسة التي أتيتها بحثاً عن رؤية فرح الطلاب والمعلمين والمعلمات بالعودة. خرجت منها وأنا أشعر بسعادة العنكبوت الذي لم يخسر بيته لأن المياه مقطوعة. (يالله عالقليلة كان في شي مبسوط).

هامش مهم: عدم ذكر اسم المدرسة أو المدير كان بسبب أن الحوار معه كان بصفتي أم لطالبة في المدرسة التي يديرها ولم يتخذ طابعاً صحفياً. لذا تجنباً لمساءلته ومساءلتي نشوفكن بخير مع كتب جديدة بالتعليم التحويلي.

اقرأ أيضاً: التربية تطلق يوم الفرح ببداية العام الدراسي.. والمتابعون يردّون

زر الذهاب إلى الأعلى