أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

بيدرسون غداً في دمشق … والدستورية خارج مقرر الأمم المتحدة

أطباء الأسنان يطالبون برفع تعويض نهاية الخدمة .... أبرز عناوين السبت 21 أيار 2022

طالب أعضاء المؤتمر العام السنوي لنقابة أطباء الأسنان في “سوريا” بالتأمين الصحي الشامل ودراسة الازدواج الضريبي ورفع تعويض مكافأة نهاية الخدمة وإعانة الوفاة والراتب التقاعدي.

وبعد عدة تحذيرات من الحرائق على مدى الشهر الجاري، أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق إلى أن خرائط مؤشرات الحرائق تشير إلى تأثر معظم مواقع الغابات بمستوى خطورة مرتفع، في حين وقعت عدة حرائق بريفي “اللاذقية” و”القنيطرة” أدت لوقوع أضرار بالمزروعات.

إلى ذلك بدأ وزير الزراعة السوري اليوم زيارة إلى “صربيا” بناء على دعوة من وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه الصربي، وفي “عمان” بحثت وزيرة الثقافة “لبانة مشوح” اليوم مع القائمين على المتحف الوطني العماني سبل تطوير التعاون المشترك وذلك ضمن زيارتها لسلطنة “عمان”.

في مجلس الأمن، أكد مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” أن انتهاكات الدول الغربية تعرقل جهود “سوريا” لتحقيق الاستقرار، فيما قال مندوب “إيران” أن العقوبات الاقتصادية ضد “سوريا” عرقلت جهود إعادة الإعمار فيها، وأشار مندوب “روسيا” إلى أن المجموعات المسلحة التي تسيطر على معظم “إدلب” تمنع إيصال المساعدات.

وبينما يصل المبعوث الدولي “غير بيدرسون” غداً إلى “دمشق” فإن مكتبه أعلن موعد الجولة القادمة لاجتماعات اللجنة الدستورية، في حين أدانت وزارة الخارجية العدوان الإسرائيلي الذي استهدف “دمشق” أمس بينما أصدرت وزارة الدفاع بياناً أعلنت فيه عن نتائج العدوان الذي ضرب جنوب العاصمة بصواريخ “أرض-أرض”.

وقصفت قوات العدوان التركي الأراضي الزراعية المزروعة بالقمح والشعير في الأراضي الواقعة بين قرية “سموقية” و”أم القرى” شمال “حلب”، فيما أعلن “مجلس الباب العسكري” التابع لـ “قسد” عن اعتقال عنصرين من فصيل “الأحفاد 113” حاولا التسلل إلى نقاطه بريف مدينة “الباب”، في حين استهدفت قوات العدوان التركي ريف بلدة “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” بقصف أوقع أضراراً مادية.

جنوباً، استهدفت الجهات المختصة مسلحاً أثناء قيامه بزرع عبوة ناسفة برفقة مسلح آخر عند تقاطع شارع المجمع الحكومي وساحة “بصرى” بمدينة “درعا”.

سناك سوري – دمشق

أطباء الأسنان يطالبون برفع تعويض مكافأة نهاية الخدمة

طالب أعضاء المؤتمر العام السنوي لنقابة أطباء الأسنان في “سوريا” الذي عقد في “حلب” بالتأمين الصحي الشامل ودراسة الازدواج الضريبي ورفع تعويض مكافأة نهاية الخدمة وإعانة الوفاة والراتب التقاعدي وإحداث مستودع تعاوني مركزي وإصدار تعرفة جديدة للأعمال السنية وضبط جودة وأسعار مواد وتجهيزات طب الأسنان.

بالإضافة لمطالبتهم بإقامة مشاريع استثمارية بالفروع لدعم خزانة التقاعد وتعديل قانون خدمة الريف وزيادة عدد الأطباء المقبولين للاختصاص وإصدار نظام مالي موحد للنقابة ونظام داخلي للعاملين.

وقال نقيب أطباء الأسنان في “سوريا” “زكريا الباشا” أن المؤتمر هو محطة لتقييم العمل النقابي خلال المرحلة السابقة ووضع خطة للارتقاء بالواقع المهني لطب الأسنان وتحسين الوضع المعيشي للأطباء وخاصة المتقاعدين وتقديم العلاج الطبي للمواطنين بأسعار مقبولة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بدء موسم الحرائق … والمنصة تحذر

أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق إلى أن خرائط مؤشرات الحرائق تشير اليوم إلى تأثر معظم مواقع الغابات شمال غرب “سوريا” بمستوى خطورة مرتفع.

وأشارت المنصة عبر حسابها الرسمي على فايسبوك إلى أن مؤشرات خطورة الحريق ترتفع في مواقع محدودة كشمال “اللاذقية” وجنوب غرب “حماة” إلى المستوى المرتفع جداً، فيما تبقى باقي المواقع تحت تأثير المستوى المتوسط، مبينةً أن مستويات الخطورة تبدأ بالانحسار بدءاً من 22 أيار الجاري مع بقاء مواقع محدودة من غابات شمال “اللاذقية” تحت مستوى الخطورة المرتفع.

من جهتها قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن عناصر فوج إطفاء “القنيطرة” تمكنوا من إخماد الحريق الذي وقع ضمن الأراضي الزراعية على أطراف طريق عام “مسحرة – نبع الصخر” جنوب المحافظة أمس، حيث احترقت مساحة تقدر بنحو 15 دونم مزروعة بالقمح، بالإضافة لاحتراق 9 دونمات مزروعة بأشجار الزيتون من بلدة “مسحرة”.

في السياق ذاته، قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن فوج إطفاء “اللاذقية” أخمد اليوم 8 حرائق بمساحات مختلفة من القصب والأعشاب كان أكبرها حريق في الأراضي الزراعية والحراجية بقرية “بقني” بريف “القرداحة”، ونقلت عن قائد الفوج “مهند جعفر” قوله أن المساحة المتضررة تقدر بنحو 50 دونم.

كما اندلعت حرائق بقرية “عين العروس” بريف “القرداحة” كانت المساحة المتضررة فيها 6 دونمات، كما تم إخماد حريق في “الدعتور” و”البهلولية” على نحو دونم ونصف من الأراضي الزراعية.

من حريق مشتى الحلو، طرطوس قبل عامين

اقرأ أيضاً: تنبؤات بعاصفة غبارية جديدة في سوريا غدا الأحد 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية تسجيل إصابتين جديديتين بفيروس كورونا و11 حالة شفاء، لترتفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55877 و52581 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

وزير الزراعة السوري يزور أوروبا

بدأ وزير الزراعة السوري “محمد حسان قطنا” اليوم زيارة إلى “صربيا” بناء على دعوة من وزير الزراعة والغابات وإدارة المياه الصربي.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية أن “قطنا” بدأ الزيارة بجلسة مع نظيره الصربي “بريتسلاف ناديموفيتش” الذي أكد على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية الزراعية والتجارية لترقى إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

ودعا “ناديموفيتش” إلى ضرورة الاستفادة من قدرات بلاده على تصدير المنتجات الزراعية الفائضة لديها من القمح والذرة وزيت الذرة وعباد الشمس والأسمدة والأعلاف وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين والمكننة الزراعية، فيما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين.

اقرأ أيضاً: وزير الزراعة السوري بزيارة رسمية إلى أوروبا 

مباحثات ثقافية بين سوريا وعمان

بحثت وزيرة الثقافة “لبانة مشوح” اليوم مع القائمين على المتحف الوطني العماني سبل تطوير التعاون المشترك وذلك ضمن زيارتها لسلطنة “عمان”.

وجالت الوزيرة في أقسام المتحف الذي يضم 14 قاعة وصالة ويحوي عدداً كبيراً من المعروضات والتحف والآثار القيمة واستمعت إلى شرح حوله قدمته نائب رئيس مجلس أمناء المتحف الوطني “منى بنت فهد آل سعيد” .

وبينت “آل سعيد” أن المتحف يعرض قطعاً أثرية من مختلف العصور ويعد مركزاً تعليمياً مهماً للزائرين والباحثين ومن أبرز المعالم والمؤسسات الثقافية الحديثة في سلطنة “عمان” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الملف السوري على طاولة مجلس الأمن

أكد مندوب “سوريا” الدائم لدى الأمم المتحدة السفير “بسام صباغ” في جلسة لمجلس الأمن أن إمعان الدول الغربية وحلفاءها في ممارساتها العدائية تجاه “سوريا” وانتهاكاتها المتواصلة لمبادئ القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة” يعرقل الجهود التي تبذلها لتحقيق الاستقرار مشدداً على ضرورة إنهاء الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي والرفع الفوري للعقوبات الاقتصادية على الشعب السوري.

بدوره أكد سفير ومندوب “إيران” لدى منظمة “الأمم المتحدة” “مجيد تخت روانجي” أن العقوبات الاقتصادية ضد “سوريا” عرقلت جهود إعادة الإعمار فيها معتبراً أن من النفاق الادعاء بإيلاء الاهتمام بالأوضاع الإنسانية في “سوريا” وفي الوقت ذاته دعم وفرض إجراءات الحظر ضد الشعب السوري وفق وكالة “سانا” الرسمية.

في السياق ذاته قال نائب مندوب “روسيا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “دميتري بوليانسكي” أن تطبيق القرار 2585 تعثر منذ البداية محملاً دولاً أعضاء في مجلس الأمن المسؤولية عن ذلك مشيراً إلى قيام المجموعات المسلحة المسيطرة على معظم أراضي محافظة “إدلب” بإحباط عمليات إيصال المساعدات، وأضاف أن «السوريين نتيجة لذلك يظلون رهينة محرومين من الوصول ليس إلى مواردهم النفطية فحسب بل وإلى مزارعهم التي كانت في السابق تغذي المنطقة بأكملها» وفق موقع “روسيا اليوم”.

اقرأ أيضاً: حزب الاتحاد العربي يدعم العملية الروسية ويشكر اللواء الشعار 

بيدرسون في دمشق غداً

كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن زيارة للمبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” للعاصمة “دمشق” غداً.

وبحسب الوكالة فإن زيارة “بيدرسون” ستكون في إطار التنسيق للجولة الثامنة من اجتماعات الهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية، ونقلت عن مصادر سورية لم تسمها قولها بأن المبعوث الأممي سيعقد صباحاً اجتماعاً تمهيدياً مع وزير الخارجية “فيصل المقداد”.

وأعلن مكتب “بيدرسون” أن الجولة القادمة لاجتماعات اللجنة الدستورية ستعقد في الفترة بين 30 أيار و 3 حزيران، إلا أن الاجتماعات ستتم خارج مقر “الأمم المتحدة” في “جنيف” على عكس الجولات السابقة.

الخارجية تدين العدوان الإسرائيلي على دمشق

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً علّقت فيه على العدوان الإسرائيلي الذي تعرضت له العاصمة “دمشق” أمس.

وجاء في بيان الخارجية بأن “سوريا” تدين العدوان السافر وتشدد على احتفاظها لنفسها بحق الرد بالوسائل المناسبة التي يقرها القانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة”، مبينةً أنها لا تزال تتطلع وتتوقع من الأمين العام لـ “الأمم المتحدة” ومن مجلس الأمن إصدار إدانةٍ واضحةٍ وصريحة للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، وبما يتسق مع ولاية مجلس الأمن في صون السلم والأمن الدوليين وفي تنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي السورية المحتلة وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا تحصد المركز الثاني في أولمبياد الفيزياء التطبيقية العالمي 

عدوان إسرائيلي على العاصمة

أصدرت وزارة الدفاع بياناً أمس قالت فيه بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذّت عدواناً برشقات من الصواريخ من اتجاه “الجولان السوري” المحتل تجاه “دمشق”.

وبحسب بيان الدفاع الذي نشرته على صفحتها الرسمية على فايسبوك بأنه حوالي الساعة الحادية عشر ليل أمس الجمعة نفذّ كيان الاحتلال عدواناً برشقات من الصواريخ أرض – أرض من تجاه “الجولان السوري” المحتل مستهدفاً بعض النقاط جنوب “دمشق”.

مبينةً أن وسائط الدفاع الجوي السوري تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، وأشار البيان إلى أن العدوان أدى إلى «ارتقاء ثلاثة شهداء ووقوع بعض الخسائر المادية»

قصف تركي يؤدي لحريق شمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم الأراضي الزراعية المزروعة بالقمح والشعير في الأراضي الواقعة بين قرية “سموقية” و”أم القرى” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف التركي طال الأراضي الزراعية ما أدى لاندلاع النيران بعشرات الهكتارات، وألحق أضراراً مادية كبيرة بالمدنيين.

قسد تعلن اعتقال شخصين في الباب

أعلن “مجلس الباب العسكري” التابع لـ “قسد” عن اعتقاله لشخصين قال أنهما عناصر من فصيل “الأحفاد 113” أثناء محاولتهما التسلل لنقاط قوات المجلس بمحيط قرية “السكرية الكبيرة” بريف “الباب” شرق “حلب”.

وأشار بيان المجلس إلى أن عناصره نصبوا كميناً للعنصرين بعد عملية قصف مكثفة من قبل مدفعية قوات العدوان التركي حيث استهدفت قرى المنطقة، وتم اعتقال العنصرين والاستيلاء على أسلحتهما.

قصف شمال الحسكة بمنطقة اتفاقية وقف إطلاق النار

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية بريف بلدة “تل تمر” شمال غرب “الحسكة” المشمول باتفاق وقف إطلاق النار.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر في “مجلس تل تمر العسكري” التابع لـ “قسد” قوله بأن عدة قذائف استهدفت قرية “تل طويل” في ريف بلدة “تل تمر”، وأدى القصف لوقوع أضرار مادية في ممتلكات السكان، فيما لم يتم ذكر معلومات عن خسائر أو إصابات بشرية.

استهداف مسلحين في درعا

قالت وكالة “سانا” الرسمية بأن الجهات المختصة استهدفت مسلحاً أثناء قيامه بزرع عبوة ناسفة برفقة مسلح آخر عند تقاطع شارع المجمع الحكومي وساحة “بصرى” بمدينة “درعا”.

ونقلت الوكالة عن مصدر بقيادة شرطة “درعا” بأن إحدى الدوريات اشتبهت بشخصين على دراجة نارية في شارع المجمع الحكومي وتمت ملاحقتهما ليتبين أنهما مسلحين وكانا يقومان بزرع عبوة ناسفة في إحدى سيارات المنطقة.

كما أشارت إلى أن إطلاق نار عشوائي بدأ بين العناصر والمسلحين ما أدى لإصابة امرأة تصادف وجودها في المكان، بينما أودى الاشتباك بحياة مسلح ولاذ الآخر بالفرار، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: المقداد: ندعو الغرب للتعاون .. والجعفري يشيد بموقف فييتنام 

زر الذهاب إلى الأعلى