أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

عرنوس يؤجل ديون المزارعين.. والتموين تطرح الفروج في صالاتها

مسؤول أوروبي يشبّه سوريا بأفغانستان ..... أبرز عناوين السبت 4 كانون الأول 2021

وافق رئيس الحكومة السورية على استكمال أعمال إعادة تأهيل الشريحة 3000 هكتار من مشروع ري 7400 هكتار بسهول “حلب” الجنوبية، كما وافق على تقديم وتجهيز 4 محطات بنزين متنقلة، فيما أعلنت المؤسسة العامة للتبغ تأجيل ديون المزارعين المستحقة من ثمن أدوية وأسمدة ومواد خطة إلى العام القادم، وقال وزير التموين أن المؤسسة “السورية للتجارة” قررت طرح الفروج في صالاتها المجهزة كتدخل إيجابي.

بحث وزير الشؤون الاجتماعية والعمل مع مدير منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية مجالات التعاون المشتركة وسبل تعزيزها، والعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تعترض عمل المنظمة.

من جهته قال ممثل الاتحاد الأوروبي الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية أن الاتحاد لا يعترف سياسياً بالحكومة السورية مشيراً إلى أن الوضع في “سوريا” يشبه الوضع في “أفغانستان”.

ميدانياً، انفجر اليوم لغمٌ أرضي من مخلفات الحرب في مدينة “مورك” بريف “حماة” الشمالي مما أدى لوقوع إصابات، وجددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف حلب.

في الجزيرة السورية عثر اليوم على جثمان طفل مفارقاً الحياة في قرية “مطب البو راشد” بريف “الرقة” الشرقي إثر اغتياله بظروف غامضة وشهد ريف المحافظة الشمالي الغربي قصفاً تركياً ببلدة “عين عيسى”، وفي “دير الزور” تعرض حقل “كونيكو” الغازي في الريف الشمالي مساء اليوم لاستهداف بعدد من الصواريخ، كما انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف المحافظة أودى بحياة طفلين.

إلى “الحسكة” حيث اعتقل عناصر “قسد” عدة نساء في مخيم “الروج” شرق المحافظة، فيما شهدت محافظة “درعا” عملية إخلاء سبيل 21 موقوف وذلك في إطار اتفاق التسويات.

سناك سوري – دمشق

تجهيز 4 محطات بنزين متنقلة

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بالمصادقة على ملحق للعقد المبرم بين “المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي” ومؤسسة “تنفيذ الإنشاءات العسكرية” لاستكمال أعمال إعادة تأهيل الشريحة 3000 هكتار من مشروع ري 7400 هكتار بسهول “حلب” الجنوبية.

كما وافق المهندس عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة المصادقة على العقد المبرم بين “الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية” “محروقات” و”الشركة العامة للبناء والتعمير” لتقديم وتجهيز 4 محطات بنزين متنقلة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تأجيل ديون مزارعي التبغ

أعلنت المؤسسة العامة للتبغ تأجيل ديون المزارعين المستحقة من ثمن أدوية وأسمدة ومواد خطة إلى العام القادم وإعفائهم من ثمن الشتول المستجرة من مشاتل المؤازرة بالمؤسسة بسبب تضرر محاصيلهم في منطقة الغاب من جراء العاصفة التي ضربت المنطقة مؤخراً.

وقال مدير الزراعة في المؤسسة العامة للتبغ “أيمن قره فلاح” أن عملية تأجيل الديون المستحقة وإعفاء المزارعين من ثمن الشتول المستجرة تأتي في إطار دعم مزارعي التبغ ومساعدتهم على تجاوز الأضرار التي لحقت بمحاصيلهم من جراء العاصفة.

وأشار إلى أن فرقاً من الكوادر الزراعية للمؤسسة قامت بإحصاء الأضرار الناجمة عن العاصفة التي ضربت بلدات وقرى “سلحب” و”الصفصافة” و”عين الكروم” و”شطحة” و”جورين” و”الفريكة” و”مرداش” في منطقة “الغاب” لدى مزارعي التبغ وإرسالها إلى صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية والذي سيقوم بدوره بالتعويض على المزارعين المتضررين وفق إجراءاته الخاصة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الفروج إلى السورية للتجارة

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن أسعار الفروج سجلت ارتفاعاً ملحوظاً بسبب الوقوع بين موسمين من مواسم إنتاج الفروج مبيناً أنه أمر يحصل كل عام.

وتابع “سالم” أن المؤسسة “السورية للتجارة” قررت طرح الفروج في صالاتها المجهزة بسعر 7200 ليرة كتدخل إيجابي في السوق ريثما يبدأ الموسم القادم وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً: البعث: المجتمع بحاجة لحياة حزبية 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 95 إصابة جديدة بفيروس كورونا 115 حالة شفاء و7 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 48452 منها 29507 حالة شفاء 2767 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 33 إصابة جديدة 631 حالة شفاء و12 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92319 إصابة بينها 62997 حالة 2256، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات بين سوريا ومنظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية

بحث وزير الشؤون الاجتماعية والعمل “محمد سيف الدين” مع مدير منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية “أليكسي بيغان” مجالات التعاون المشتركة وسبل تعزيزها، والعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تعترض عمل المنظمة على الأرض وتقديم كافة التسهيلات لها لإتمام مشاريعها على أكمل وجه.

ولفت “سيف الدين” إلى ضرورة الإسراع بإنجاز المشاريع القائمة التي توفر التدريب المهني وتساعد في بناء قدرات الداخلين لسوق العمل.

بدوره قال ممثل منظمة المعهد الأوروبي في “سوريا” “نضال بيطار” أن المنظمة تنفذ بالتعاون مع الوزارة مشروعين الأول يعنى بمسارات تأهيل الشباب وتقديم التمويل لمشاريعهم الريادية عبر مراكز تدريب مهني منتشرة بعدد من مناطق الريف السوري والمشروع الثاني ينفذ باللاذقية ويستهدف بناء قدرات نحو 1800 شاب وشابة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بوريل: الاتحاد الأوروبي لا يعترف سياسياً بالحكومة السورية

قال ممثل الاتحاد الأوروبي الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية “جوزيب بوريل” أن الاتحاد لا يعترف سياسياً بالحكومة السورية مشيراً إلى أن الوضع في “سوريا” يشبه الوضع في “أفغانستان”.

وتابع “بوريل” أن الدول الأوروبية لا تريد زيادة علاقاتهم الدبلوماسية مع “دمشق”، مبيناً أنه لا يرى حالياً أي سبب يدفعهم لتغيير موقفهم، كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يستمر بتقديم الدعم الإنساني للسوريين داخلياً وخارجياً وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً: غارة جوية أميركية تؤدي لإصابة مدنيين ولا تحظى بانتقاد 

انفجار بريف حماة

انفجر اليوم لغمٌ أرضي من مخلفات الحرب في مدينة “مورك” بريف “حماة” الشمالي مما أدى لوقوع إصابات.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة “حماة” لم تسمّه قوله أن الانفجار أدى لإصابة مدنييَن بجروح وتم نقلهما إلى المشفى.

قصف تركي على ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرى “عين دقنة” و “بيلونية” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة وذلك ضمن تصعيدها المستمر على الشمال السوري وفق ما نقلت “شبكة نشطاء عفرين”، فيما لم تذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

اغتيال طفل بظروف غامضة

عثر اليوم على جثمان طفل مفارق الحياة في قرية “مطب البو راشد” بريف “الرقة” الشرقي مغتال بظروف غامضة.

ونقل موقع “جسر” عن مصدر خاص لم يسمّه قوله أنه لم يتم العثور على أي معلومة عن هوية الطفل، ويبدو على جسده آثار طعن بالسكاكين، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

قصف تركي على الجزيرة السورية

قصفت قوات العدوان التركي اليوم بلدة “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي الغربي.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر عسكري لم تسمّه قوله أنه تم استهداف محيط مشفى “عمر علوش” وسط البلدة، وأضاف أن القصف طال صوامع البلدة ومحطة الوقود على الطريق الدولي M4 شرق “عين عيسى” ما أدى لخروجها عن الخدمة، كما تزامن القصف مع طيران مسيّر للعدوان التركي فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار.

استهداف حقل كونيكو في دير الزور

تعرض حقل “كونيكو” الغازي في ريف “دير الزور” الشمالي مساء اليوم لاستهداف بعدد من الصواريخ.

وذكر موقع “هاشتاغ سوريا” المحلي نقلاً عن مصادر وصفها بالخاصة، أن الحقل الذي تتخذه قوات “التحالف الدولي” والذي تقوده “الولايات المتحدة” تعرّض لقصف هو الأقوى من نوعه منذ شهرين.

اقرأ أيضاً: استهداف قاعدة أمريكية بالصواريخ شمال سوريا 

إخلاء سبيل موقوفين في درعا

أخلت الجهات المعنية اليوم السبت، سبيل 21 موقوفاً في محافظة درعا، وذلك في إطار اتفاق التسويات، التي انتهت في “درعا” شهر تشرين الأول الفائت.

وتمت مراسم الإفراج عن الموقوفين، في صالة المحافظة بحضور رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية ومحافظ درعا “لؤي خريطة” وأمين فرع حزب البعث “حسين الرفاعي” وقائد الشرطة “ضرار الدندل” والمحامي العام.

اقرأ أيضاً: درعا.. إخلاء سبيل 21 موقوفاً في إطار اتفاق التسويات 

اعتقال نساء بمخيم الروج

شنّ عناصر “قسد” اليوم حملة اعتقالات في مخيم “روج” بريف “المالكية” شرق “الحسكة”، وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن الحملة اعتقل خلالها عدد من نساء المخيم، فيما لم يتم ذكر أسباب الاعتقال.

انفجار في ريف دير الزور

قال موقع “فرات بوست” أن لغماً أرضياً من مخلفات الحرب انفجر اليوم في بلدة “الجلاء” بريف “دير الزور” الشرقي، ما أودى بحياة طفلين.

وبحسب المصدر فإن اللغم انفجر أثناء رعيهما للأغنام بالقرب من منزل “جبير الجدعان” ما أودى بحياة الطفلين ابن “سليمان العلي الشبيب” و ابن “سالم العبد العويد”.

اقرأ أيضاً: مسؤول: ممنوع استخدام الغاز للتدفئة … ومعلمون يتظاهرون لرفع رواتبهم 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى