الرئيسيةسناك ساخن

عبد النور لايعرف سبب مداهمة منزل كنان وقاف ويتحدث عن حرية الصحافة

عبد النور: كنان وقاف يستعطف الجمهور وقرارات التوقيف تأتي بإجراءات رسمية

قال رئيس اتحاد الصحفيين السوريين، “موسى عبد النور”، إن الصحفي وعضو الاتحاد “كنان وقاف” ليس موقوفا لدى أي فرع من أفرع الجهات المختصة في البلاد، لكنه في الوقت نفسه استخدم كلمة “قد” عدة مرات في إشارة لعدم معرفته بسبب مداهمة منزل أحد أعضاء الاتحاد.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “عبد النور” من خلال مقابلة عبر قناة “سوريا العالم” الإيرانية، متسائلاً: «هل نحن لمجرد أنه يقول (يقصد وقاف) بهذا الشكل يمكن أن نجعل منه حالة إعلامية، وحالة يمكن أن تمس حرية الصحافة».

“عبد النور” فنّد ما قاله “وقاف” في الفيديو الجدلي، وقال إن “وقاف” تحدث عن قوة بسلاح ميداني، وتساءل رئيس اتحاد الصحفيين، هل يعقل أن توقيف مواطن أمر يحتاج لمثل هذه الترتيبات، وتابع: «من هو أي مواطن، حين تتخذ الدولة أي إجراء».

وأضاف “عبد النور” مفنداً حديث “وقاف”: «قال إنهم لا يمتلكون إذنا من النيابة، ولنفرض جدلا أن ما قاله صحيح، كيف علم أنهم لا يمتلكون إذنا من النيابة، نحن بدولة قانون ومؤسسات إن كان هناك قرار بتوقيف الشخص لابد من اتخاذ اجراءات رسمية، مثل إذن النيابة العامة»، واعتبر أن “وقاف” يستعطف المشاهدين ويستغل حالة الوضع في “سوريا”، حين قال “إن حصل لي شيء فأولادي أمانة بأعناقكم”.

اقرأ أيضاً: مداهمة منزل صحفي في طرطوس بحثاً عن زميله كنان وقاف

رئيس اتحاد الصحفيين، دعا للتدقيق بأي حالة مشابهة قبل أن تصبح مساراً للنقاش، سواء عبر وسائل الإعلام، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي رد منه على سؤال، حول أن يكون سبب محاولة توقيف “وقاف” منشوراته عبر فيسبوك، قال “عبد النور”، إن “وقاف” ربما يكون مطلوبا لقضية لا علاقة لها بما يكتبه في صفحته، وطرح مثالا عن حالة قديمة مشابهة لأحد الصحفيين أو الصحفيات، حين تم استدعائه وذكرت وسائل إعلامية إن الاستدعاء جاء بسبب منشورات على الفيسبوك، إلا أن سبب التوقيف كان مختلفا.

وأضاف أن هناك مئات الصفحات تنتقد عمل الحكومة دون أن يتم توقيف أي شخص فيها، مؤكدا أنه لا يتم توقيف الصحفي إلا بناء على ادعاء شخصي، وتابع: «لكن عندما يكون هناك تعرض للمسألة الوطنية أو تواصل مع جهات أخرى تكون هي السبب، وكنان وقاف صحفي منتسب للاتحاد، وسبق أن دافع عنه الاتحاد حين تم توقيفه سابقاً بعد أن تناول قضية فساد».

وكان من اللافت كيف أن رئيس اتحاد الصحفيين، خرج ليتحدث عن القضية التي شغلت الرأي العام السوري كثيرا مؤخرا عبر قناة إيرانية، فما الذي كان يمنع أن يخرج عبر الإعلام الرسمي السوري ليوضح ما جرى، أو على الأقل يصدر بيانا واضحا على صفحة اتحاد الصحفيين؟.

اقرأ أيضاً: صحفي سوري: قوة مدججة بالسلاح داهمت منزلي ووصيتي الاعتناء بأطفالي

زر الذهاب إلى الأعلى