الرئيسيةتقارير

سوريا: 850 ألف ليرة سعر مدفأة مستعملة والأسعار ارتفعت 15 بالمئة

مواطنة نادمة لأنها لم تشترِ العام الماضي.. الغلاء يتصاعد

سناك سوري- نورس علي

عبّرت “علا حسن” من أبناء محافظة “طرطوس”، عن ندمها لعدم شرائها مدفأة خاصة لمنزلها العام الماضي، وذلك بعد الجولة التي قامت بها في الأسواق اليوم بحثاً عن مدفأة تناسب قدرتها الشرائية بصفتها مواطنة من ذوي الدخل المحدود.

تقول “حسن” في حديثها مع سناك سوري :«على أمل أن تنخفض الأسعار قليلاً وتتحسن الأحوال، أجّلت موضوع شراء المدفأة العام الماضي كون الموجودة لدي كانت تكفي سنة على الأقل، لكن اليوم وبعد زيادة حالتها سوءاً لابد من شراء جديدة، لكن المفاجأة كانت بعد زيارتي للسوق حيث وجدت أن الأسعار ارتفعت بدلاً من أن تنخفض».

أسعار المدافئ في الأسواق  كاوية حسب “حسن”، التي عاينتها ووجدت أنها تبدأ من 66 ألف لمدفأة المازوت من القياس الصغير وتنتهي بسعر 160 ألف ليرة للقياس الكبير، بينما سعر مدفأة الخطب يبدأ من سعر 50 ألف ليرة للنوع المستطيل ويتوقف عند سعر حوالي 85 ألف ليرة للدائرية، مضيفة أن ذات مدفأة المازوت من القياس الوسط وليس الصغير كان سعرها العام الماضي حوالي 51 ألف ليرة، بينما العاملة على الحطب لم يتجاوز سعرها 40 ألف ليرة للدائرية ومن النوعية الجيدة وليس الوسط.

اقرأ أيضاً: في “سوريا” أسعار مستلزمات الشتاء أشد قسوة من برودته

ونوهت “حسن” إلى أنها وجدت أن سعر إحدى المدافئ وصل إلى 850 ألف ليرة من أحد الماركات الشهيرة، مربعة الشكل بينما عاينت مدفأة أخرى مستعملة من ماركة أخرى شهيرة جداً، بأحد محلات بيع المستعمل بسعر 800 ألف ليرة.

ورغم أن الكهرباء والغاز ليسا متوفرين كثيراً، فإن أسعار المدافئ الخاصة بهما ليست قليلة أيضاً، كما يقول “فائز شداد” أحد أهالي المدينة، مضيفاً أن سعر هذه الأنواع يتراوح بين 70 ألف للقياس الصغير و130 ألف للقياس الكبير، طبعاً هذا عدا عن استحالة شراء المازوت من السوق السوداء بسعر 3000 ليرة لليتر الواحد، فكمية الـ50 ليتراً التي توزعها الحكومة ليست كافية، ولم يحصل الجميع عليها بعد.

ولفت أنه حتى وإن اختار مدافئ الحطب فإن أسعار الأخير ستقف عائقاً، خصوصاً مع وصول سعر طن الحطب إلى 350 ألف ليرة بعد أن كان 100 ألف ليرة العام الفائت.

مدفئة بسعر 850 ألف ليرة

صاحب محل تجاري فضل عدم ذكر اسمه خوفاً من ملاحقة السلطات الرقابية “التموين”، يؤكد أن الأسعار هذا العام ارتفعت ما يقارب 15% عن العام السابق نتيجة ارتفاع أجور النقل المعتمدة على المازوت المتوفر في السوق السوداء، بسعر يقارب /3000/ ليرة لليتر.

لا تبدو خيارات التدفئة لدى السوريين كثيرة اليوم، وغالباً سيتم اختصارها بحرام سميك وبعض المياه الدافئة، بالنظر إلى أسعار المدافئ وحتى مستلزمات تشغيلها.

اقرأ أيضاً: التمز وروث الأبقار.. هكذا يتدفأ سوريون بغياب المازوت!

مدفئة كهرباء بسعر 159 ألف ليرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى