أخر الأخبارفن

سامية الجزائري: بدأت التمثيل صدفة وأصبحت سيدة الكوميديا

الجزائري: الكوميديا الاجتماعية خطيرة لأنها تقول جزء من الحقيقة

يصادف اليوم 25 تشرين الثاني عيد ميلاد سيدة الكوميديا السورية “سامية الجزائري” الـ76. جزائري التي دخلت عالم الفن مصادفة إلا أنها عبر مسيرة فنية استمرت لأكثر من 59 عاماً قدمت ألمع الأدوار في التلفزيون والسينما والمسرح.

سناك سوري – دارين يوسف

“سامية الجزائري” فنانة من الطراز الرفيع ومن نخبة نجوم الصف الأول بالفن الذين ساهموا بنهوض الدراما السورية وتحقيقها شهرة واسعة في العالم العربي. ورغم نجوميتها إلا أنها من النادر جداً أن تظهر في لقاءات صحفية لأنها تعتبر أن الممثل عليه فقط أن يكون ممثلاً. مفضلةً الحفاظ على خصوصيتها وحياتها الشخصية، كما أرجعت ذلك إلى ضيق الوقت أيضاً، بحسب ما قالته لصحيفة “البيان” الإماراتية عام 2002.

سامية الجزائري” السيدة الدمشقية والفنانة العازبة التي أمضت معظم سنين حياتها لأجل التمثيل. قدمت خلالها أكثر من 100 عمل فني. بدأت حياتها الفنية عام 1963 عندما اكتشفتها مصادفةً المخرجة “قسمت طوزان” التي أُعجبت بشخصيتها « فسألتها : تمثلي ؟ فأجابتها سامية : أي بمثل شو خايفة منك». لتبدأ بتجسيد أول شخصية فنية لها وهو دور الممرضة في تمثيلية اجتماعية باسم “أبو البنات”.

سيدة الكوميديا سامية الجزائري بالمسلسلات الشامية

قامت “الجزائري” بتقديم عدة أدوار رائدة في عالم الكوميديا منها “أم جندل”، “أم محمود”، “أم أحمد بلليش“. كما أن مسلسلات “عائلة النجوم 5 و6 و7 و8” ومسلسل “جميل وهناء” مازالت نابضة في ذاكرة الجمهور السوري والعربي.

كما كان”للجزائري” حضوراً لافتاً في مسلسلات البيئة الشامية بأدوار متنوعة. فلعبت دور “أم عبدو” في مسلسل “أيام شامية”، وآخر مختلفاً وكلياً في “ليالي الصالحية” بدور “أم صادق”، ودوراً ثالثاً في “أهل الراية”. ولا ننسى دور الجَدّة التي تروي قصص مُحمّلة بالحكمة والمتعة والتشويق في مسلسل الفانتازيا “كان يا ما كان”.

“سامية الجزائري” لم تكن راضية كُلياً عن سلسلة “عائلة النجوم” مرجعةً السبب إلى أن هذه الأعمال لم تكن ذات متعة وفائدة حقيقية. معتبرةً أن المسرح كان فترة مهمة في حياتها سواء المسرح العسكري أو الخاص لأنها قدمت العديد من المسرحيات التي تحمل المضامين الجيدة وتنتمي إلى المسرح الكوميدي الاجتماعي الهادف. بحسب ما قالته لصحيفة “البيان”.

وكشفت “الجزائري” في ذات اللقاء عن سر نجاح الكوميديا. قائلةً أن «الكوميديا ربما نجحت في تقديم نفسها كبديل ناجح للجمهور والرقابة. لكن يجب ألا ننسى أن الكوميديا وخاصة الاجتماعية منها هي الأخطر لأنها تخضع الحالة الراهنة للدراسة وتعالج قضايا معاصرة وغالباً ما تلجأ هذه الكوميديا لقول جزء من الحقيقة لا أكثر”.

من أهم الأعمال الفنية في الدراما للفنانة “سامية الجزائري” مسلسلات “بريمو”. “أسعد الوراق”، “مذكرات حماد”، “مرايا”، “حصاد السنين”، “امرأة لاتعرف اليأس”، “دامسكو”، “جيران”، “شتاء ساخن”، “طيبون جداً”. وفي المسرح “غربة”، أما بالسينما شاركت بأفلام منها “كفرون”، “سمك بلا حسك”، “رحلة حب”. “غابة الذئاب”، “صح النوم”، وبالتمثيليات التلفزيونية “النزاع”، “الانتظار”، “الكاميرا الخفية”، “كذبة بيضا”، وغيرها.

يشار إلى أن “سامية الجزائري” من مواليد 1946 وتتزعّم هرم أسرة فنّيّة. فهي الشقيقة الكبرى للفنانة “صباح الجزائري”، ومن فناني عائلة الجزائري أيضاً “كرم التقي”، “ترف التقي”، “رشا التقي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى