الرئيسيةيوميات مواطن

حماية المستهلك لا تستطيع التواصل مع مستورد المتة الرئيسي

اكريم يدعو وزارة الزراعة لتشجيع زراعة المتة في سوريا

دعا عضو مجلس إدارة غرفة “دمشق” “ياسر اكريم” وزارة الزراعة لتشجيع زراعة نبتة المتة في “سوريا”. لافتاً أن الجو مناسب لزراعتها خصوصاً في منطقة الساحل السوري.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “اكريم” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية أن زراعة المتة التي أصبحت مادة أساسية لدى كثير من السوريين. سيساهم بتوفير القطع الاجنبي من استيرادها كذلك سيؤدي لانخفاض ثمنها.

وارتفعت أسعار المتة بشكل كبير، ورغم أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حددت ثمن النصف كيلو منها بـ10 آلاف ليرة. إلا أنه يباع بنحو 17 ألف ليرة في الأسواق لمختلف الأنواع التجارية من المادة.

اقرأ أيضاً: مدير حماية المستهلك: المتة متوفرة والحق على ثقافة المواطن

“اكريم” قال إن ارتفاع سعر المتة بشكل كبير جاء نتيجة صعوبة وصول المادة من البلد المنتج. كذلك فإن تكاليف النقل باتت أكبر. وأضاف: «كتجار دائماً نطالب بفتح باب الاستيراد بالكامل لمن يرغب لكل المواد ومنها المتة. والسماح بالاستيراد من أي مصدر واي بلد وهذا الأمر حتماً سيساهم بتخفيض السعر».

وعلى سيرة مستوردي المتة، (يلي مالنا فيها)، قال رئيس جمعية حماية المستهلك “عبد العزيز المعقالي”. إنه حاول التواصل مع المستورد الرئيسي لمشروب المتة. بهدف معرفة سبب ارتفاع سعرها في السوق إلا أنه لم يستطع التواصل معه. (شكلو مافي تغطية).

ووفقاً لوجهة نظر “المعقالي” فإن الارتفاع في الأسعار عالمي، لكن ضعف القوة الشرائية للسوريين أدى لأن يكون الغلاء فاحشاً بخلاف الدول الأخرى. وأضاف أن الحل يكمن في تحسين دخل المواطن. (ألو تحسين، معك المواطن بذاتو، كمان مافي تغطية).

يذكر أن الارتفاع طال كل شيء في “سوريا” مؤخراً، ما يهدد بخروج المزيد من الانواع الغذائية من قدرة غالبية السوريين على الشراء.

اقرأ أيضاً: البقول توشك مغادرة موائد غالبية السوريين.. صحن المسبحة بـ4500 ليرة

زر الذهاب إلى الأعلى