أخر الأخبار

“حماة”: انتهاء المرحلة الأولى من ترميم قلعة “شيزر”

على أمل الانتهاء من المراحل اللاحقة

سناك سوري – متابعات

أعلن “عبد القادر فرزات” رئيس دائرة آثار “حماة” عن انتهاء المرحلة الأولى من ترميم قلعة “شيزر” الأثرية الواقعة في ريف المحافظة الشمالي الغربي، على بعد 24 كم عن مركز المدينة، دون أن يتحدث عن المراحل اللاحقة.

“فرزات” تحدث عن إعادة ترميم واجهة المدخل الرئيسي للقلعة، والجسر الممتد إلى مدخلها بطول أكثر من 80 متر، بعد تدعيم جدرانه وقواعده بشكل يتطابق مع الطابع الثري والنسيج المعماري للقلعة التاريخية، إضافة لترميم عدد من الأبراج المتهدمة والمتصدعة، والفجوات المتهدمة داخل القلعة بحسب ما نقلت عنه وكالة “سانا”.

وكانت القلعة قد تعرضت للتخريب، بسبب المعارك التي شهدتها المنطقة، كما تعرضت معظم المواقع الأثرية السورية، فضلاً عن سرقة الآثار السورية وتهريبها إلى الخارج.

يشار إلى أن القلعة كانت قد بنيت في العهد السلوقي نهاية القرن الرابع قبل الميلاد فوق أكمة صخرية ذات نتوء تشرف على وادي العاصي وسهل العشارنة وتتصل من الجنوب بهضبة محردة و تمتد على مساحة تزيد على 22 ألف متر مربع و ترتفع أكثر من 50 متراً عما يجاورها من الأرض، وقد مكنها موقعها الجغرافي الاستراتيجي من الهيمنة على وادي العاصي والسيطرة على الطريق الجبلي المختصر الذي يربط الداخل بالساحل.

يذكر أن أعمال ترميم المواقع الاثرية بدأت في عدد من المواقع الأثرية  التي استعادتها الدولة في السنوات الماضية وأهمها مدينة تدمر الأثرية .

اقرأ ايضاً : “تدمر” ترفع أنقاض الحرب عن آثارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى