أخر الأخبارفن

حسين عباس: رفضت العروض بعد ضيعة ضايعة وأكره كلمة كوميدي

عباس: ضيعة ضايعة لا يقل أهمية عن صح النوم وغوار الطوشة

سناك سوري – متابعات

قال الفنان “حسين عباس”، أنه  «أحياناً لاينتظر رد فعل ولا ينتظر تصفيق أو أضواء أو نجومية وأنه يعمل بمهنة التمثيل للمتعة فقط».

وبين “عباس” خلال استضافته في برنامج “المختار” عبر إذاعة “المدينة اف إم” أنه يستمتع بهذه المهنة كونه يوجد فيها دائماً بحث وشخصيات جديدة تخلق من الورق، موضحاً أنه يفقد متعته بالتمثيل عندما يشعر أنها مصدر عيش ويتمنى ألّا تكون هذه النقطة موجودة، مشيراً إلى أن عدداً قليلاً من الممثلين حقق لهم الفن رفاهية مادية.

اقرأ أيضاً: رنا كرم: الممثل السوري ورقة رابحة للدراما المشتركة

وعن مشاركته في المسلسل الكوميدي الشهير “ضيعة ضايعة” من تأليف “ممدوح حمادة”، وإخراج “الليث حجو” اعتبر “عباس” أن المسلسل شكّل نقلة نوعية في مسيرته الفنية، قائلاً: «لما عملنا مسلسل “ضيعة ضايعة” لم نتوقع هذا النجاح الباهر»، مبيناً أن «العمل بالكوميديا خطير كونه قد يظهر للناس بطريقة يبدو فيها الممثل غليظ وبدو الممثل 10 سنين لقدام حتى يشيل التهمة عنو».

وأضاف «لما اشتغلنا “ضيعة ضايعة” كان تجربة مجهولة بالنسبة إلنا لأن النص جديد واللهجة غير دارجة بالدراما لهيك خفنا من هي القصة.. لما كنا نترجم النص من الورق على اللهجة البيضة كان يطلع معنا مواقف جديدة وبعض الارتجال، والمخرج “الليث حجو” أحياناً ما يفهم علينا ويسأل شو عم تقولو؟.. فكنا نترجم ومن هون طلعت مع المخرج فكرة الترجمة لبعض الكلمات بالمسلسل حتى يفهم الجمهور».

كما أشار إلى أن فريق الفنانين في “ضيعة ضايعة” معظمهم من محافظة “اللاذقية” واللهجة في المسلسل  لهجة معروفة في “اللاذقية” لذلك كان هو والفريق يساعدون على ترجمة بعض المصطلحات غير المعروف معناها للناس في المسلسل.

بعد عرض مسلسل “ضيعة ضيعة” كشف “عباس” أنه تلقى عروضاً للمشاركة بعدة أعمال كوميدية إلا أنه رفضها جميعاً، لأسباب شخصية لأنه لايرغب أن يكون ممثل كوميدي فقط، مؤكداً أنه لايحب كلمة كوميدي.

ولفت إلى أنه يتفق مع رأي الناس القائل أن “ضيعة ضايعة” لايقل أهمية عمّا قدمه الفنانين “دريد لحام” و”نهاد قلعي” في مسلسلات “صح النوم” و”غوار الطوشة” في فترة الستينات والسبعينات، وأنه أسس حالة درامية لاتقل أهمية عما أسس له في تلك الفترة، مضيفاً أن «دليل ذلك هو متابعة الناس لمسلسل “ضيعة ضايعة” بنفس الشغف الذي كانت تتابع به “صح النوم” رغم أنهم يعرفون الأحداث وماذا سيحدث في الحلقة لكن يبقى الشغف نفسه».

عن سر نجاح “ضيعة ضايعة” رأى “عباس” أن سبب النجاح هو وجود النص المتين والكاتب العبقري الذي يعرف تماماً ما يكتب، وكلما تغيرت الظروف المحيطة من حولنا سياسياً واقتصادياً عندما يُعرض المسلسل تتلقاه بشكل مختلف، قائلاً: «أنا من الناس اللي مابحب احضر عمل قدمتو لأنو بنظر لنفسي بعين الناقد.. بس لما بحضر “ضايعة ضايعة” مابحس حالي مشارك فيه وبضحكني .. حالة غريبة».

اقرأ أيضاً: جرجس جبارة لم يحقق حلم الحصول عموتور مابدو دفش!

لدى سؤاله إن كان له الخيار في انتقاء الفنانين في مسلسل “ضيعة ضايعة” من كان سيختار، ليجيب الفنان “حسين عباس” أن بعد عرض المسلسل الجواب على ذلك صعب، وطرح مثالاً الفنان الراحل “نضال سيجري” الذي جسد بالمسلسل شخصية “أسعد خرشوف” وأنه لايمكن تخيل شخص آخر مكان “نضال” لتأدية هذه الشخصية.

الفنان “حسين عباس” جسد في مسلسل “ضيعة ضايعة” شخصية “حسان” الذي يعمل شرطياً في مخفر القرية المتخيلة “أم الطنافس” ويقوم بمساعدة رئيس المخفر “أبو نادر” الذي جسد شخصيته الفنان “جرجس جبارة” لتدور الأحداث في فلك حياة تلك الشخصيات المجسدة التي لاتخلو من الطرافة وخفة الظل في إطار درامي مشوق، واشتهرت شخصية “حسان” في المسلسل بعشقه لأكل البيض المقلي، وبمقولة: «خليني اعملو فلقة من كعب الدست ياسيدي»، و«الموتور بدو دفش».

يشار إلى أن الفنان “حسين عباس” شارك بعدة أعمال فنية منها في الدراما “فنجان الدم”، “الندم”، “الواق واق”، “كونتاك”، “ناس من ورق”، “دومينو”، “بقعة ضوء”، “الهارب”، ومن أفلامه في السينما “مطر حمص”، “درب السما”، “مسافرو الحرب”، ومن مسرحياته “جلجامش”، “رياح الحرق”، “حكايا الملوك”، وغيرها.

اقرأ أيضاً: “ممدوح حمادة” يكشف لـ سناك سوري معلومات لأول مرة عن “ضيعة ضايعة” و “الخربة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى