الرئيسيةسناك ساخن

حزب معارض ينتقد رفع الدعم: بدأ مع اقتصاد السوق الاجتماعي

الحزب المعارض: عملية رفع الدعم الجارية تستهدف إنهاء أي دور اجتماعي لجهاز الدولة

انتقدت صحيفة قاسيون، التابعة لحزب الإرادة الشعبية المعارض، في افتتاحيتها اليوم الإثنين، آلية رفع الدعم في “سوريا”، مشيرة إلى أن الحل لوقف التدهور المعيشي هو في التوصل لحل سياسي شامل.

سناك سوري-متابعات

وقالت الصحيفة إن «سياسات الدعم، ومنذ اللحظة الأولى، كانت تعبيراً عن أنّ الأجور لا تكفي أصحابها للوصول إلى الحد الأدنى لمستوى المعيشة؛ ولذا كان لا بد من دعمها، سواء بتثبيت أسعار بعض السلع الأساسية كالمحروقات والكهرباء والخبز مثلاً، أو بغيرها من الطرق».

واعتبرت أن وجود سياسة الدعم بحد ذاته، «كان تعبيراً عن تشوهين كبيرين في الاقتصاد السوري: الأول هو تشوه العلاقة بين الأجور والأرباح، ولمصلحة الأرباح بطبيعة الحال، والثاني هو تشوه العلاقة بين الأجور وبين الحد الأدنى لمستوى المعيشة. وبهذا المعنى، فإنّ استمرار الدعم خلال عقود مضت، كان تعبيراً عن استمرار هذين التشوهين وتعمّقهما».

بقاء الدعم أو رفعه ليس الهدف، إنما الهدف هو التوازن بين الأجر ومستوى المعيشة الوسطي، وفق الصحيفة، مضيفة أن «كل دعمٍ يجري سحبه يجب أن يتم تعويضه رفعاً حقيقياً في الأجور، وإلا فإنّ سحب الدعم دون التعويض عما يتم سحبه هو شيءٌ لا اسم آخر له سوى أنه نهبٌ إضافي يذهب من جيوب أصحاب الأجور إلى جيوب أصحاب الأرباح، وبرعاية رسمية».

ورأت الصحيفة أن عملية رفع الدعم تتخذ أشكالا متنوعة، وأضافت: «ليس رفع أسعار المواد الأساسية مثل الخبز والمحروقات والكهرباء وغيرها، الشكل الوحيد لرفع الدعم؛ بل هنالك أيضاً أشكالٌ أكثرُ “شطارة” تتم ممارستها في عملية رفع الدعم؛ بينها تخفيض المخصصات التموينية وصولاً لإلغائها، وكذلك تخفيض مخصصات المازوت والغاز المنزلي وإلخ، وصعوبة الحصول عليها، وكذلك تقنين الكهرباء بحيث لا تصل للناس إلا لِماماً، بينما تخبرنا التصريحات الرسمية أنّ “أي مواطن” ممن يستطيع دفع 300 ليرة سورية للكيلو وات الساعي، يمكنه الحصول عليها 24/24».

اقرأ أيضاً: سوريا.. الكهرباء الحكومية متوفرة بكميات مفتوحة لكن لمن يدفع!

وتابعت: «إذا كانت عملية رفع الدعم قد بدأت بشكل تدريجي مع انطلاق ما سمي اقتصاد السوق الاجتماعي عام 2005، وكانت تصب بشكل مباشر في مزيد من التشوه في العلاقة بين الأجور والأرباح، وترجمت نفسها بارتفاع نسبة الفقر خلال 5 سنوات من 30% إلى 44% من السوريين، فإنّ ما يجري من عمليات رفع دعم هذه الأيام يهدف إلى ما هو أبعد من مجرد تعظيم النهب».

الصحيفة اعتبرت أن «عملية رفع الدعم الجارية تستهدف إنهاء أي دور اجتماعي لجهاز الدولة، وتالياً تحويله إلى أداة قمع عارية بأيدي أصحاب النهب… وهذا لا يهدد المنظومة السياسية الاقتصادية الاجتماعية فحسب، بل ويهدد وجود جهاز الدولة نفسه، ووجود الدولة نفسها».

واعتبرت الصحيفة أن «عملية رفع الدعم الجارية، وإذ تستهدف الدولة نفسها، فإنها تستهدفها عبر الضغط إلى الحدود القصوى على “الفئات” التي يبشرنا رئيس اللجنة الاقتصادية بأنها ستستثنى من الدعم… ضغط عنيف وغير مسبوق، تجري عبره محاولة إدخال هذه الفئات في عملية تحولٍ وانزياح تاريخي، بما في ذلك عن مفاهيم واتجاهاتٍ لم تفلح كل المصائب التي وقعت على الرؤوس حتى الآن بإنهائها».

وختمت افتتاحيتها بالقول إن «الدفاع عن الفئات المستثناة والتي ستستثنى، أي الدفاع عن الـ90% من السوريين في وجه من يضغطون عليهم حتى الخنق، يتطلب إعادة النظر بمجمل البنية الاقتصادية- الاجتماعية للبلاد، والتي هي إعادة نظر بمجمل البنية السياسية أيضاً… وهذه وتلك طريقهما الوحيد بات الحل السياسي الشامل على أساس القرار 2254، والذي أدى تأخره بالذات إلى هذا التدهور السريع والكبير».

اقرأ أيضاً: سوريا.. دراسة لبيع الخبز بسعر التكلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى