أخر الأخبارحصاد سناك

حرب اعتقالات بين إخوة المنهج .. قمتين دوليتين حول “سوريا”.. أبرز أحداث اليوم

قرار بتعليق دوام المدارس .. أبرز عناوين اليوم السبت 14 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن “أنقرة” بصدد تنظيم قمتين دوليتين حول “سوريا” في شهر شباط من العام المقبل.

وخلال تصريحات صحفية لوكالة “سبوتنيك” الروسية أوضح “أوغلو” أن “تركيا” ستعقد قمة حول “سوريا” بمشاركة زعماء “ألمانيا” و “فرنسا” و “بريطانيا”، كما ستعقد قمة ثنائية منفصلة مع الجانب الروسي لبحث الملف السوري.

“كالن”: معركة “إدلب” ستؤدي لنتائج وخيمة

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” أن أي عملية عسكرية في “إدلب” ستؤدي لعواقب وخيمة وموجة هجرة جديدة ستضغط على “تركيا” والأوروبيين.

وأضاف في كلمة نقلتها وكالة “الأناضول” اليوم أن “سوريا” باتت مسرحاً للحروب بالوكالة وأن الأزمة السورية خلقت المزيد من المشاكل الدولية كأزمة الإرهاب واللاجئين مشدداً على ضرورة التنسيق من أجل التغلب على هذه الأزمات.

وذكر “كالن” أن بلاده ملتزمة بعدم إرغام أي لاجئ سوري على العودة إلى بلاده دون رغبة منه، وذلك على الرغم من حملات الترحيل القسري للاجئين السوريين التي قادتها الحكومة التركية خلال الأشهر الماضية إضافة إلى إعلان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قبل أيام أن “تركيا” تسعى لإسكان مليون سوري من اللاجئين في المناطق التي سيطرت عليها خلال عدوانها الأخير على شرق الفرات.

تصعيد قصف العدوان التركي

صعّدت قوات العدوان التركي قصفها على قرى وبلدات الجزيرة السورية في خرق مستمر لوقف إطلاق النار، حيث استهدفت اليوم قرى “تل الورد” و “تل شعير” بريف ناحية “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) بحسب ما نقلت وكالة “روداو” مشيرة من جهة أخرى إلى تعرّض قرية “قزعلي” بريف “تل أبيض” (100 كم شمال الرقة) لقصف على يد قوات العدوان التركي.

من جانبه أعلن المركز الإعلامي لـ”قسد” في بيان رسمي أن قوات العدوان التركي استهدفت بقصف بقذائف الهاون والمدفعية عدة قرى في ريف ناحية “عين عيسى” (55 كم شمال غرب الرقة) ما أسفر عن دمار في منازل المدنيين.

مصرع /3/ عناصر من “الخوذ البيضاء”

لقي /3/ عناصر من منظمة “الخوذ البيضاء” المشتبه بتعاونها مع “جبهة النصرة” مصرعهم يوم أمس الجمعة إثر انفجار سيارة إسعاف كانوا يستقلّونها.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر محلية قولها أن عناصر المنظمة كانوا ينقلون مواد متفجرة من ريف “إدلب” باتجاه ريف “حماة” عبر سيارة إسعاف بهدف التمويه، إلا أن الشحنة انفجرت في محيط بلدة “قسطون” بريف “حماة” الغربي ما أسفر عن مصرعهم على الفور.

حرب اعتقالات بين إخوة المنهج

احتدمت التوترات بين “جبهة النصرة” من جهة و تنظيم “حراس الدين” من جهة أخرى في ريف “إدلب” الجنوبي الغربي بعد اعتقالات متبادلة لقياديين من الطرفين.

حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن عناصر “حراس الدين” داهموا منزل “أبو محمد ضياء” القائد العسكري التابع لـ”النصرة” في بلدة “محمبل” جنوبي غرب “إدلب” وقاموا بضربه واقتياده إلى جهة مجهولة.

فيما ردّت “النصرة” باحتجاز “أبو عبد الرحمن الليبي” قائد ما يسمى “قطاع الساحل” في تنظيم “حراس الدين” أثناء مروره على أحد حواجز “النصرة” في “إدلب” وذلك على خلفية تصاعد التوترات بين التنظيمين نتيجة خلاف على سرقة أبراج الكهرباء في “جسر الشغور” و “الغاب” قبل أيام واعتقال “النصرة” عدداً من عناصر “حراس الدين” وهو الفصيل المبايع لتنظيم “القاعدة”.

اقرأ أيضاً:ضغط النفقات يودي بحياة طالبة..ونجاة رجل دين من الغرق بطوفانات اللاذقية.. عناوين الصباح

وفد أردني يزور “دمشق” قريباً

نقلت صحيفة “رأي اليوم” الأردنية أن وفداً يضم سياسيين أردنيين ووزراء سابقين يقودهم رئيس الحكومة الأردنية السابق “طاهر المصري” أجّل زيارته إلى العاصمة السورية دون توضيح الأسباب.

وذكرت الصحيفة أن موعد الزيارة الجديد سيكون في مطلع العام المقبل بعد الانتهاء من فترة أعياد الميلاد مشيرة إلى تحفّظ بعض الأوساط في “عمّان” على الزيارة وتبدّلات كثيرة شهدتها قائمة الوفد الزائر.

تعليق لدوام المدارس بسبب الأمطار

أصدرت مديرية “التربية والتعليم” التابعة لـ”النصرة” في “إدلب” قراراً بتعليق الدوام في مدارس المخيمات بسبب حالة الطقس والسيول التي أغرقت المخيمات.

ونقلت وسائل إعلام محلية في “إدلب” أن الأمطار الغزيرة تسبب بسيول جارفة أغرقت العديد من خيم النازحين في مخيمات ريف “إدلب”، حيث غرقت عدة خيام اليوم في مخيم “الطليعة” قرب بلدة “بنش” بريف “إدلب” الشمالي وسط حالة من المعاناة التي يعيشوها النازحون جرّاء الظروف الجوية الصعبة.

“أجنحة الشام”: الحجز على أموالنا روتيني

أصدرت شركة “أجنحة الشام” للطيران أمس الجمعة بياناً أوضحت فيه أن القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة النقل السورية حول فرض الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للشركة هو قرار روتيني.

وجاء في البيان أن الشركة بدأت إجراءات التسوية المتعلقة برفع الحجز المفروض على أموالها بسبب الديون المترتبة على الشركة لصالح مؤسسة “الطيران العربية السورية”، ذكر البيان أن الحجز لا يؤثر على كيان الشركة ولا على سير عملها.

العثور على شاب مقتول وإصابة طفل بلغم

أفادت مصادر محلية في “درعا” أنه تم العثور اليوم على الشاب “أحمد سلطان الكور” البالغ من العمر 24 عاماً مقتولاً على الأوتوستراد قرب بلدة “خربة غزالة” بريف “درعا” دون معرفة المزيد من التفاصيل حول ملابسات الحادثة.

من جهة أخرى تعرّض الطفل ” قصي العبدو 15 عاماً” لجروح ناتجة عن شظايا إثر انفجار لغم من مخلفات المعارك في مدينة “الشيخ مسكين” بريف “درعا” حيث تم نقله إلى المشفى لتلقي العلاج.

الرياضة

توّج المنتخب السوري الأولمبي لكرة القدم بطلاً لدورة “الصين” الدولية الودية رغم تعادله سلباً اليوم مع المنتخب الطاجيكي، وذلك بعد أن حصد المنتخب 6 نقاط من انتصارين على “مالي” و “الصين” صاحبة الأرض.

كما حققت ناشئات المنتخب السوري بكرة القدم فوزاً على ناشئات “فلسطين” بهدف نظيف سجلته “تالا نور الدين” من ضربة جزاء في بطولة غرب آسيا للناشئات المقامة في “الأردن” بعد أن تعادل المنتخب في المباراة الأولى مع “الأردن” دون أهداف بانتظار المباراة الأخيرة مع “لبنان” يوم الاثنين المقبل.

اقرأ أيضاً:جنود سوريون يواجهون رتلاً أمريكياً.. و”دمشق” تتهم “واشنطن” باستخدام الفوسفور أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى