أخر الأخبارإقرأ أيضا

تيفو “حطين السوري” السابع على العالم…مشاركون جدد في دعم الليرة (الزائد أخو الناقص).. عناوين الصباح

جومانة مراد” تحتفل بعيد زواجها السادس.. ومدير كهرباء دير الزور يدعو المواطنين للدفع (كلو هات هات هات ما في شي اسمو خود؟)

سناك سوري – متابعات

“ومن الحب ما قتل”، رغم أن السوريين لا يموتون من كثرة الحب هذه الأيام، إلا أن عملتهم التي تلاقي مؤخراً بحسب التصريحات دعماً كبيراً قد تكون تعاني من كثرة الحب الذي يغدقه عليها التجار والصناعيون عبر دعمها (كما يقولون)، بالمحصلة ربما “الزائد أخو الناقص”، (قولكم بالدعم ولا بالتصريحات الزائد أخو الناقص؟!).

ما علينا من الحديث السابق، خصوصاً أن “الأخوة” التجار والصناعيين مصرون على دعم الليرة السورية، حيث شارك البعض منهم في محافظات “حماة” و “درعا” و “حلب” و “السويداء” و “طرطوس” في حملة “معاً لدعم الليرة السورية” التي تبتنها غرف الصناعة والتجارة بالمحافظات من خلال إيداع مبالغ نقدية بالدولار الأمريكي وبمبالغ متفاوتة وكل حسب استطاعته، (على قد بساطك مد رجليك، الله يجعلو لهالبساط بمساحة وطن).

صحيفة تشرين المحلية بدت معجبة بالحملات التي ساهمت حسب رأيها في صمود الليرة السورية و رصدت آراء الشارع السوري حول عمليات التلاعب بسعر الصرف من خلال مكاتب الصرافة غير المرخصة التي تعمل من تحت الطاولة وتجار الدولار حسب رأي الشارع في “السويداء” الذي أنهكه غلاء الأسعار ومحاولات ضعاف النفوس المتاجرة بلقمة عيش المواطن.

المواطن “إياد حميدان” وهو موظف في أحد مصارف القطاع الخاص رأى أن المبادرة الأخيرة من قبل رجال الأعمال لدعم الليرة هي استجابة بسيطة لما تتعرض له البلاد من حرب، ومحاولة خجولة لدعم الاقتصاد الذي يواجه ضغوطاً من جراء العقوبات الاقتصادية الظالمة المفروضة على “سوريا”، في حين رأى “مصطفى كواية” نائب رئيس غرفة صناعة “حلب” أن مبادرة دعم الليرة ستحقق نتائج إيجابية خلال الفترة القادمة لناحية استقرار الليرة وتقويتها أمام الدولار وأنه لابد من استمرارها وليس اقتصارها لفترة محددة.( قولوا آمين). (تشرين).

جامعة تشرين تعترف: لدينا فساد و نشرنا أبحاث علمية داخلية لا ترقى لمستوى النشر (خير خير)

اعترف مصدر (الاعتراف دائما بدو مصدر مجهول) في جامعة “تشرين” بمحافظة “اللاذقية” بوجود حالات فساد ناجمة عن تمرير أبحاث علمية منشورة داخلياً وهي على مستوى لا يرقى للنشر، (طالما الاعتراف حاضر فمعناها معروف مين مررها).

اعترافات المصدر جاءت في إطار رده على اعتراضات الطلبة في الجامعة على القرار الذي اتخذته بفرض شرط نشر البحث في الخارج قبل حصوله على درجة الدكتوراه معتبراً أن القرار يهدف للارتقاء بمستوى البحث العلمي ويصب في مصلحة الطالب، لأن البحث الذي ستتم مناقشته يحتوي على هدف ومضمون جيد وبالتالي يسهم في تحقيق مستوى عالمي للأبحاث التي ينشرها في مجلّات محكمة عالمية، (يعني الصالح بيروح مع الطالح، معقول ما في حدا قادر يراجع الأبحاث ويقيمها بالجامعة؟).

طلاب الجامعة انتقدوا القرار ورأوا أنه مخالف لقانون تنظيم الجامعات فيما يخص نشر الأبحاث العلمية للدفاع في درجة الدكتوراه في جامعة تشرين، معبرين عن استيائهم منه كونه سيرتب عليهم تكاليف مادية ناهيك عن المقاطعة الموجودة للجامعات الأجنبية والمجلات الخارجية لجامعاتنا الوطنية، آملين أن تراعي الجامعة ماتعرض له الطلاب وتسهل لهم طريق الدراسات العليا خاصة أنهم عانوا سابقاً من قرارات ألغيت وأضاعت الوقت على الطالب من ضمنها المفاضلة والإجازة بلا أجر.

مصادر جامعية أخرى رأت أن ربط النشر الخارجي للبحث يسهم في تحسين درجة الطالب في رسالة الدكتوراه عند المناقشة، أي كعامل إضافي ينصف الطالب، وأضافت أنه تم أخذ رأي عدد من أعضاء الهيئة التدريسية، مع طرح مسائل تشجيعية للطالب الذي ينشر بحثه في الخارج على الرغم من الظروف السائدة والتي تؤثر على عملية النشر الخارجي، (ليش الخارج بيكون أحيانا عبارة عن إمبريالية وأحيانا بيكون حاجة ملحة، يتساءل واحد بيحب الداخل)، (الوطن، فادي بك الشريف).

محافظة “دمشق” تستعد لدرء الفيضانات

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع الخدمات في محافظة “دمشق” “سمير جزائري” أن المحافظة أتمت استعداداتها لاحتمال حصول سيول في المحافظة من خلال إبرام عقد مع الشركة العامة للصرف الصحي لتنفيذ مصيدات للمياه في “وادي الشيل” بمنطقة “ركن الدين” و أخرى باتجاه نادي الكهرباء في منطقة “العدوي” إضافة لواحدة في منطقة “المزة” بالتعاون مع المجتمع الأهلي، إضافة إلى تشكيل لجنة لمتابعة هذا الأمر من أجل الانتهاء من خطر السيول في الشتاء، (يعني ما في مفاجآت هي السنة مثلاً؟)، (تشرين، رولا سالم).

اقرأ أيضاً: بالفيديو: فيضانات دمشق تجرف رجلاً في “ركن الدين”!

وزير التربية يعيد ترتيب منزل التربية في “حلب” (خلص التعزيل؟)

أكد وزير التربية “عماد العزب” أنه سيتم إجراء الكثير من التغييرات في أهم مفاصل مديرية التربية بمحافظة “حلب”، وذلك في إطار تحقيق طموحه لتطوير العملية التربوية في جميع أنحاء البلاد.

“العزب” كشف عن تخصيص مليار ليرة لما سماه التأهيل العاجل لبعض المدارس وأنه سيتم في العام القادم  البدء بمشروع شامل لإعادة تأهيل المدارس على مساحة القطر بكلفة 50 مليار ليرة سورية، وأضاف أن الوزارة ستعلن قريباً عن مسابقة لانتقاء 10 آلاف متقدم من الفئة الأولى لتعويض النقص في بعض المدارس ولتأمين الكوادر للمدارس التي سوف يتم فتحها في الأيام القادمة وهذا من شانه أن يحقق إنجازاً كبيراً في قطاع التربية.(الوطن، محمود الصالح).

مدير كهرباء “دير الزور” للمواطنين: ادفعوا لتتجنبوا العقوبات

دعا المدير العام لشركة كهرباء دير الزور المهندس “خالد لطفي” المشتركين في المحافظة والبالغ عددهم 18 ألف مشترك لتسديد الفواتير المترتبة عليهم للدورتين الخامسة والسادسة للعام 2018 خلال شهر من تاريخه، وذلك لتجنب التعرض للغرامات والقطع الفوري، وفي حال الاعتراض على قيمة الفاتورة يجب مراجعة الشركة خلال 15 يوماً من تاريخ الصدور.

“لطفي” تحدث عن أهمية الجباية في الفترة الحالية كون الشركة تعتمد في تمويلها على إيراداتها لتنفيذ مشاريعها وصيانة الشبكة ومراكز التحويل معتبراً أن الأمر يصب في مصلحة المواطن بالنهاية، (ما في شي اسمو خطة طارئة للظروف الاستثنائية؟!).

مواطنون يشتكون: أسعار مستلزمات الشتاء أكثر قساوة من برده والتجارة الداخلية ستصدر تعميم

اشتكى عدد من المواطنين من ارتفاع أسعار مستلزمات الشتاء من سجاد منزلي ومدافىء متسائلين عن دور الرقابة التموينية في ضبط الأسواق التي يعمل فيها التجار بلا حسيب ولا رقيب، (إذا التجار ما عميرتدعوا من الضبوط شو بتعملكم الرقابة؟).

حلول مديرية حماية المستهلك بالوزارة لم تأتِ بجديد كما هو واضح من تصريح مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي الخطيب” الذي قال فيه إنه سيتم إصدار تعميم حول التشدد في رقابة أسعار السجاد والمدافئ وخصوصاً بعد دخول فصل الشتاء وازدياد الطلب على المادة، (يا هملالي، دخلنا دخلنا، والله دخلنا لازم نشيل حرف السين).(الوطن، محمد منار حميجو).

124 عائلة في مخيم للنازحين بمحافظة “إدلب” معرضون للخطر مع قدوم فصل الشتاء 

قال “محمد أبو تامر” مدير مخيم النازحين المتواجد بالقرب من مدينة “سرمدا” بمحافظة “إدلب” الخاضعة لسيطرة “هيئة تحرير الشام-جبهة النصرة” أن الأمطار مزقت يوم الاثنين الماضي خمس خيام في المخيم الذي يضم نحو 142 عائلة نازحة من ريف “حماة” الشرقي ومنطقة “معرة النعمان”، وقد اقتصرت الأضرار على الماديات، مؤكداً أن المخيم غير جاهز لاستقبال فصل الشتاء وأمطاره فهناك حوالي 50 خيمة متضررة من العام الماضي وبحاجة لاستبدال ولا توجد أي استجابة من المنظمات الإنسانية.(بوابة حماة).

اتحاد التعاون السكني يعترض على قانون حلّه ويصفه بالمخالف للقانون

اعترض الاتحاد العام للتعاون السكني من خلال مذكرة خاصة رفعها للجهات الوصائية على مشروع القانون المتضمن حلّه واصفاً إياه بالمخالف للدستور، كون بعض مواده ليست سوى مصادرة للأموال الجماعية المملوكة ملكية تعاونية جماعية. (الوطن، صالح حميدي -دحام السلطان).

فن

احتفلت الفنانة “جومانة مراد” بعيد زواجها السادس من الطبيب “ربيع بسيسو” ونشرت على صفحتها الخاصة على انستغرام صورة لهما وعلقت عليها بالقول: «كل عام وأنت حبيبي وزوجي ورفيقي اليوم كملنا الست سنين وانشالله العمر كلو بتضلك منور حياتي وجودك معي وحبك هوي الي بيعطي للحياة معنى إلهي يخليلي إياك ياروحي».(انستغرام).

رياضية
حاز تيفو ألتراس نادي حطين الذي رفعه في مباراته أمام نادي الطليعة ضمن الجولة السابقة من الدوري السوري لكرة القدم، على المركز السابع من بين أفضل 10 أعمال حسب موقع LA GRINTA الفرنسي المختص بمتابعة جنون الجماهير الرياضية على مستوى العالم، وهو مستوحى من المسلسل الاسباني الشهير la casa de papel.
يذكر أن نادي حطين نال المركز الأول في نفس الموقع عن إحدى لوحاته التي رفعها الموسم الماضي متفوقاً على العديد من الأندية العالمية.

اقرأ أيضاً: لقاء بوتين- أردوغان يخرج باتفاق لافت حول الجزيرة السورية “لا عدوان اليوم” ..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى