الرئيسيةحصاد سناك

تنسيق مع الأردن لضبط المخدرات.. ومجلس الأمن ينعقد لأجل سوريا

سوريا ثالث أيام العيد 3 وفيات بحادث سير.. أبرز عناوين الإثنين 11 تموز 2022

في ثاني أيام عيد الأضحى، لم يختلف المشهد السوري كثيراً، لناحية أزمة النقل، أو الأزمات المعيشية، التي منعت غالبية السوريين من الاحتفال كما يريدون، في وقت لقي 3 أشخاص حتفهم بحادث سير في طرطوس، التي شهدت زحاما كبيرا أمام دائرة الامتحانات، لكثرة أعداد المعترضين التي وصلت لـ2000 طالب وطالبة من أصل 12 ألف تقدموا للثانوية العامة.

وإلى “حلب” التي أخمد عناصر الإطفاء فيها حريقاً في أحد المحلات التجارية، بينما وصلت تعزيزات عسكرية أميركية جديدة إلى الجزيرة السورية.

وبينما تجدد العدوان التركي على أراضي سورية جديدة، كما أعلنت وزارة الداخلية عن طريقة جديدة للحصول على جواز السفر، في حين تم تفكيك عبوة ناسفة في درعا كادت تؤدي لكارثة، وإلى حمص التي زار وزير النفط مصفاتها للإطلاع على العمل فيها.

وفي وقت أكد رئيس الحكومة الأردنية، وجود تنسيق سوري أردني، بخصوص عمليات تهريب المخدرات، قال وزير المهجرين اللبناني، إن مفوضية اللاجئين رفضت طلباً متعلقا بعودة النازحين السوريين، بينما سيعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً اليوم لإقرار مشروع جديد حول إدخال المساعدات إلى “سوريا”.

سناك سوري-دمشق

طريقة جديدة لجواز السفر

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الإثنين، إطلاق خدمة تحميل الأوراق الرسمية اللازمة للحصول على جواز السفر، ودفع قيمته إلكترونيا والحصول على موعد لاستلامه من خلال بوابة مركز خدمة المواطن الإلكتروني، بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الخدمة بدأت منذ الـ7 من تموز الجاري، وسيتم تخصيصها لمن قام بتثبيت حجز مسبق لجواز السفر وتم منحه دورا بعد تاريخ 21 من الشهر الحالي، كمرحلة أولى.

طريقة تثبيت الحجز المسبق لجواز السفر عبر بوابة مركز خدمة المواطن، تتضمن إنشاء حساب عليها، ثم إدخال البيانات الشخصية بدقة، وبعدها اختيار تثبيت حجز مسبق لجواز السفر، وأضاف البيان أنه بعد الحجز عبر البوابة وعدم تحميل الأوراق ودفع الرسوم خلال 10 أيام تعتبر مواعيد الحجز ملغاة، «أما في المرحلة الثانية فأوضح البيان أنه سيتم لاحقاً البدء بالتسجيل للأشخاص المتقدمين لأول مرة وذلك وفق جدول الدور المتاح».

اقرأ أيضاً: اتهامات بوجود سماسرة لحجز دور جواز السفر عبر المنصة بكلفة 400 ألف

2000 طالب معترض من أصل 12 ألف طالب ثانوية عامة في طرطوس

شهدت دائرة الامتحانات في محافظة “طرطوس”، ازدحاما كبيراً اليوم، من قبل الطلاب المقبلين على تقديم اعتراض على علاماتهم في امتحانات الثانوية، وقال مدير الجاهزية في دائرة امتحانات المحافظة، “يحيى حسن”، إن سبب التدافع التأخير، قلة عدد المحاسبين، حيث لا يوجد سوى اثنان بينما الحاجة الفعلية خمسة، وعدد نوافذ الموظفين اثنين فقط، وأعداد الطلاب تحتاج إلى أربعة.

بدوره قال مدير دائرة الامتحانات، “عادل الدبس”، في تصريحات نقتلها الوطن أون لاين، أن سبب التزاحم والفوضى، هو ارتفاع عدد الطلبة المعترضين، ووصف العام الحالي بالاستثنائي لجهة أعدادهم، الذين وصل عددهم يومياً بين 500 إلى 600 اعتراض، وأشار إلى أن العدد التقريبي للمعترضين بلغ حتى اليوم 2000 طلب من أصل 12 ألف طالب ثانوية عامة في المحافظة.

وفاة 3 أشخاص بحادث سير

لقي 3 أشخاص حتفهم، وأصيب شخصان اثنان في حادث سير على طريق “صافيتا خط الجديد”، في محافظة “طرطوس”، حيث تم نقل المتوفين إلى مشفى “صافيتا”، والمصابين إلى مشفى “الباسل” الحكومي في المدينة، وفق ما ذكر موقع الوطن أون لاين اليوم الإثنين، لافتا أن سبب الحادث السرعة الزائدة.

حريق في محل تجاري بحلب

قالت صفحة فوج إطفاء “حلب”، في فيسبوك، إن حريقا نشب في محل تجاري بالقرب من مدرسة “سليمان خاطر” في حي “صلاح الدين”، نتيجة ماس كهربائي، عند الـ3 و20 دقيقة من فجر اليوم الإثنين، وحين وصلوا كان الباب مغلقا بإحكام ما تطلب المزيد من الوقت والجهد لفتحه والقيام بعمليات الإطفاء، ولاحقاً نجحت أعمال الإخماد والتبريد، تسليم المحل لصاحبه.

وزير النفط في مصفاة حمص

اطلع وزير النفط والثروة المعدنية، “بسام طعمة”، على أعمال إنهاء مشروع المرجل البخاري في مصفاة “حمص”، كذلك زار معمل مزج الزيوت المستمر بالعمل دون توقف خلال العيد، واطلع على الاستعدادات الجارية فيه لإدخال خط الشحوم الصناعية والذي من المتوقع أن يدخل الخدمة نهاية العام الجاري.

تنسيق سوري أردني بخصوص تهريب المخدرات

قال رئيس الحكومة الأردنية، “بشر الخصاونة”، إن هناك ارتفاع كبير في عمليات تهريب المخدرات من “سوريا” إلى الأردن، وأضاف أن عمليات التهريب تتم من قبل شبكات إقليمية تنشط في أكثر من دولة، لافتاً في تصريحات نقلتها بي بي سي، أن الحكومتين الأردنية والسورية تنسقان في هذا الخصوص.

اقرأ أيضاً: جريج: سوريا بعيدة كل البعد عن زراعة المخدرات

مفوضية اللاجئين ترفض عودة النازحين من لبنان إلى سوريا

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، “عصام شرف الدين”، إن مفوضية شؤون اللاجئين، رفضت بشكل أولي مطلب عودة النازحين إلى “سوريا”، وأضاف في حديثه لقناة الـ”LBCI” اللبنانية، إن هناك اتفاق سوري لبناني ثنائي، وفي حال تم تتويجه مع المفوضية سيتم التوصل لمكاسب، لافتاً أن الحوار مع المفوضية مستمر.

وقال الوزير اللبناني، إنهم اتفقوا على تشكيل «لجنة لبنانية سورية لتنسيق كيفية العلاقة وتبيان نوعية اللاجئ إذا كان نازح أو لاجئ سياسي، وطلبنا من المفوضية دفع ​مساعدات​ مالية وعينية على الأراضي السورية وهذا الأمر رفضه ممثل مكتب المفوضية في لبنان آياكي إيتو»، وذكر أن «موضوع اللجنة الثلاثية بين لبنان وسوريا والمفوضية تم بحثه ولكن المفوضية لم تتجاوب»، ولفت إلى أن الدولة السورية تعهدت بتأمين مراكز إيواء مع كل مستلزماتها للنازحين.

مجلس الأمن يعيد التصويت على إدخال المساعدات

أفادت وكالة “الأناضول” التركية أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعاً اليوم لإقرار مشروع جديد حول إدخال المساعدات إلى “سوريا”.

وذكرت الوكالة أن هناك تعديلات على المشروع النرويجي والإيرلندي المشترك لتمديد الآلية لمدة عام، دون توضيح حول ماهية التعديلات في ظل رفض لمشروع روسي لتمديد المساعدات لمدة 6 أشهر، ومن المقرر أن يعيد المجلس اجتماعه اليوم لإقرار التمديد من عدمه والتصويت على المشروع الغربي بعد التعديل.

عدوان تركي على قرى سورية

قالت وكالة هاوار، إن القوات التركية استهدفت قريتي “غرناطة” و”حساجك” في “الشهباء”، بالاسلحة الثقيلة، دون أن تتحدث عن خسائر بشرية أو تحصي أضرار المدنيين وممتلكاتهم.

تفكيك عبوة ناسفة في درعا

مكان تواجد العبوة الناسفة بعد تفجيرها

قامت وحدات الهندسة بتفكيك عبوة ناسفة، مزروعة ضمن قالب أسمنتي بالقرب من مدرسة القصور الثاني في حي السبيل، بمدينة “درعا” اليوم، والمعروف باكتظاظه خصوصا أيام الأعياد كما هو الحال اليوم، ووفقاً لمراسل سناك سوري في المدينة، “هيثم علي”، فإنه تم التعامل مع العبوة وإتلافها دون وقوع أي إصابات بشرية.

تعزيزات أمريكية إلى سوريا

أدخلت القوات الأمريكية رتلاً عسكرياً جديداً إلى “سوريا” مؤلفاً من 43 آلية محملة بمعدات لوجستية، ونقلت وكالة سانا الرسمية أن 32 شاحنة و11 صهريجاً دخلوا عبر معبر “الوليد” غير الشرعي إلى “سوريا” قادمين من شمال “العراق”.

وأشارت الوكالة إلى دخول 20آلية إلى القاعدة الأمريكية في مطار “خراب الجير” في “تل حميس” ومنها إلى “الحسكة”، وذلك بالتزامن مع التهديدات التركية بشن عدوان على المنطقة.

اقرأ أيضاً: مياه جبلة تعود لمجاريها .. والتموين تدرس حاجة المواطن من الحريرات

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى