أخر الأخبارشباب ومجتمع

جريج: سوريا بعيدة كل البعد عن زراعة المخدرات

4991 قضية مخدرات في سوريا منذ بداية العام الجاري

قال مدير إدارة مكافحة المخدرات، العميد “نضال جريج”، إن عدد قضايا المخدرات التي سجلت منذ بداية العام الحالي، في سوريا. بلغ 4991، وعدد المتهمين 6408 شخصاً، مقابل 9260 قضية تم تسجيلها العام الفائت، وعدد المتهمين 11730 شخصاً.

سناك سوري-متابعات

وتحدث “جريج” في تصريحات لصحيفة الوطن المحلية، عن الأساليب الفنية الجديدة التي يستخدمها المهربون، والتي من الصعب كشفها، إلا أن عناصر مكافحة المخدرات تمكنوا من كشفها، وأورد مثالا على حديثه، ضبط شحنة مخدرات تم دفنها في أوان منزلية بطريقة احترافية، كذلك إخفاء المخدرات ضمن حبة حمص اصطناعية، لا يمكن كشفها بالعين المجردة.

اقرأ أيضاً: كمين أمني سوري على حدود الأردن يضبط آلاف أكياس المخدرات

ازدادت نسبة تعاطي المخدرات في “سوريا” خلال الحرب، التي ساهمت بخلق البيئة والأرضية المناسبة، وفق “جريج”، مضيفا أن «موضوع الزيادة ليس كما يُصور في وسائل التواصل الاجتماعي بأن هناك انتشاراً واسعاً لتعاطي المخدرات، فهذه الوسائل لا يوجد فيها مصداقية ولا مرجعية لها فيما تنشره لأنها تعتمد على معلومات غير دقيقة»، لافتا أن المرجع الوحيد هو الإحصائيات التي تصدرها إدارة مكافحة المخدرات.

الفئة المستهدفة بالمخدرات هي فئة الشباب خصوصا ما بين 15 إلى 25 سنة وفق “جريج” مضيفا أن «سوريا ما زالت بلد. عبور بحكم موقعها الجغرافي وهي بعيدة كل البعد عن زراعة وصناعة المخدرات».

ووفق إحصائية إدارة مكافحة المخدرات، فإن كمية الحشيش المخدر الذي ضبط العام الجاري نحو 1.4 طن، وأكثر من 6.4 ملايين. حبة كبتاغون وأكثر من 95 ألف حبة دواء نفسي، مقابل 4.1 طن من الحشيش وأكثر من 15.3 مليون. حبة كبتاغون و270862 حبة دوائية نفسية، العام الفائت.

اقرأ أيضاً: تجارة وتعاطي… المخدرات خطر مستمر يهدد المجتمع السوري 

زر الذهاب إلى الأعلى