أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

تعديلات حكومية على رفع الدعم … والتموين تتراجع عن تسعير أجرة البولمان

تسويات في دير الزور وإطلاق سراح مشمولين بالعفو ....... أبرز عناوين الإثنين 30 أيار 2022

خرج اجتماع رئيس الحكومة مع عدد من الوزراء اليوم بقرارات حول تعديل آليات رفع الدعم الحكومي، بينما ألغى وزير التموين التعميم الذي أصدرته الوزارة أمس ورفعت فيه تعرفة النقل بين المحافظات فيما كشفت وزارة التنمية عن أصحاب الاعتراضات المقبولة في مسابقة التوظيف المركزية.

وبعد امتحانات شهادة التعليم الأساسي بدأت اليوم امتحانات الشهادات الثانوية العامة بفرعيها “الأدبي” و”العلمي”، بالإضافة لبدء امتحانات الثانوية الشرعية والمهنية بفروعها وتقدّم إليها أكثر من ربع مليون طالب وطالبة.

إلى ذلك، وقعت 10 حالات تسمم بين الطلاب في السكن الجامعي في “حلب”، و أعلنت مديرية “تنفيذ المرسوم 66” عن فتح باب التقديم على طلبات سندات الملكية التنظيمية لمالكي العقارات في منطقة “باسيليا سيتي”

كما شب حريق في أرض مزروعة بالقمح ببلدة “بيت آره” بمنطقة “حوض اليرموك” بريف “درعا” الغربي أتى على 10 دونمات من محصول القمح القائم بسبب شرارة كهربائية من آلة كانت تقوم بعملية حصاد المحصول ما أدى لاحتراق الحصادة وإصابة سائقها وابنه.

في الأثناء استمرت مسيرة التسويات في محافظات “دير الزور” و”حلب” و”الرقة” وتابعت الجهات المعنية الإفراج عن موقوفين مشمولين بالعفو الأخير في مختلف المحافظات السورية.

من جهتها أكّدت وزارة الخارجية السورية اليوم رفضها التحركات التي تنفذها قوات العدوان التركي منذ أيام في الشمال السوري لا سيما مناطق ريف “الحسكة”.

وفي “دمشق”، بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة مع معاون رئيس الجمهورية الإيرانية رئيس منظمة حماية البيئة سبل تطوير التعاون في المجال البيئي، فيما وقّع وزير الدفاع السوري اتفاقية تعاون عسكرية مع نظيره الأبخازي.

في الأثناء، قال الرئيس التركي أن إنشاء ما يسمى “منطقة آمنة” في “سوريا” بعمق 30 كم بات ضرورة ملحة على حد قوله.

ميدانياً، سيّرت اليوم دورية مشتركة روسية تركية في ريف “كوباني/عين العرب” بريف “حلب” مؤلفة من ثماني عربات عسكرية جالت على قرى المنطقة.

وأصدر فصيل “قوات تحرير عفرين” اليوم بياناً تبنّى فيه سلسلة عمليات استهدفت قوات العدوان التركي خلال الأيام الماضية في “عفرين”.

إلى الجزيرة السورية، حيث عثر صباح اليوم على جثمان سيدة مقطوعة الرأس في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” وقد فارقت الحياة في ظروف غامضة، بينما أعلنت “الأسايش” اليوم عن اعتقالها شخصين بتهمة تجارة وترويج المخدرات في مدينة “الرقة”، وشهد ريف “دير الزور” اشتباكات بين مجموعة من الأهالي وقيادي من “الإدارة الذاتية” بسبب تخفيض مخصصات المازوت.

سناك سوري – دمشق

تعديلات حكومية على رفع الدعم

التقى رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” عدداً من الوزراء وممثلين عن الجهات المعنية بتطبيق منظومة الإدارة الالكترونية المتكاملة لعمليات الدعم الحكومي في اجتماع لمناقشة واقع تنفيذ القرارات المتخذة وأهمية الإسراع بمعالجة كافة الاعتراضات المقدمة على المنصة الالكترونية وإعادة من يستحق إلى منظومة الدعم.
وقررت الحكومة على ضوء الاجتماع، تكليف وزارة الاتصالات والتقانة متابعة عملية البت بالاعتراضات المتبقية التي لا زالت قيد المعالجة على المنظومة، وتحديد العاشر من الشهر المقبل موعداً نهائياً لتقديم الاعتراضات بالنسبة للعاملين في الدولة والمتقاعدين المستبعدين نتيجة امتلاكهم سيارة سياحية واحدة، والتأكيد على إعادة الدعم مباشرة لأسرة الشهيد وعدم استبعادها من منظومة الدعم في حال انتقال ملكية سيارة سياحية إليها إرثاً مهما كانت نسبة تملكها من السيارة المذكورة.
كما تقرر عدم استبعاد آليات نقل البضائع والركاب العاملة على المازوت والمحدثة وفق قانون الاستثمار من منظومة الدعم ومعاملتها معاملة سيارات النقل العام شريطة أن تكون ملتزمة بدفع الضرائب والرسوم بشكل مشابه لسيارات النقل العام، والتأكيد على عدم استبعاد الأسرة من منظومة الدعم في حال كان أحد أفرادها (غير رب الأسرة) يمتلك سجلاً تجارياً بحيث يقتصر الاستبعاد من الدعم على الفرد وليس الأسرة وتطبيق المعالجة ذاتها على أصحاب السجلات السياحية، إضافة إلى تكليف وزارة السياحة التنسيق مع المحافظين فيما يتعلق بتدقيق موضوع المنشآت السياحية المتوقفة أو المدمرة للتأكد من توقفها عن العمل وعدم تحقيق أصحابها أي عائد مادي منها، لإبقاء الدعم الحكومي لهم.
وأكد “عرنوس” أهمية التطوير المستمر لمنظومة الإدارة الالكترونية المتكاملة لعمليات الدعم الحكومي من النواحي الفنية والتقنية والتنسيق والتعاون بين الوزارات والجهات المعنية لضمان الدقة الكاملة في البيانات وعدم حصول أي أخطاء عند تطبيق أي قرارات تتعلق بإعادة هيكلة الدعم، مجدداً التأكيد أن الدولة مستمرة بتقديم الدعم لقطاعات الصحة والتربية والتعليم والزراعة والري والمشتقات النفطية والخدمات والخبز لجميع المواطنين بالتوازي مع الاستمرار بإعادة توجيه الدعم لمستحقيه الفعليين.

وزير التموين يلغي تعميم تعديل تعرفة النقل بين المحافظات

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً قالت فيه بأن الوزير “عمرو سالم” ألغى التعميم الذي أصدرته الوزارة أمس بخصوص شركات نقل الركاب بين المحافظات، وذلك أثناء وجوده في محافظة “حلب” بجولة تفقدية لصوامع القمح والمطاحن.

فيما لم يصدر الوزير أي توضيح عن سبب إلغاء التعميم الذي صدر  أمس ونص على اعتماد التعرفة الكيلومترية الجديدة لشركات نقل الركاب بين المحافظات والمرخصة على قانون الاستثمار، ووجّه الوزير العودة للتعميم القديم وفق الصفحة الرسمية لوزارة التموين على فايسبوك.

صدور الأسماء المقبولة اعتراضاتهم للاشتراك بالمسابقة المركزية

أصدرت وزارة التنمية الإدارية عدة قرارات تضمنت أسماء الأشخاص الذي قبلت اعتراضاتهم للاشتراك في مسابقة التوظيف المركزية وذلك بعد دراسة الاعتراضات من قبل وحدة التدقيق والإشراف المركزية.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فقد جاء في القرارات أن الأشخاص المدرجة أسماؤهم في الجداول الملحقة بالقرار يعتبروا مقبولين للتقدم للامتحان التحريري المؤتمت والاختبار العملي المؤتمت الخاص بمسابقة التوظيف كلاً حسب فئته.

اقرأ أيضاً: مسؤول بمالية دمشق: ارتفاع أسعار العقارات يبعث على السرور 

بدء امتحانات الشهادات الثانوية في سوريا

بدأت اليوم امتحانات الشهادات الثانوية العامة بفرعيها “الأدبي” و”العلمي”، بالإضافة لبدء امتحانات الثانوية الشرعية والمهنية بفروعها “الصناعية – التجارية – النسوية”، وامتحانات الثانوية المهنية للنقل البحري في ثانويتي “طرطوس” و”اللاذقية”.

حيث تقدم للثانوية العامة والشرعية والمهنية 251169 طالباً وطالبة في 2249 مركزاً امتحانياً في جميع المحافظات، كما توجه 244 طالباً في ثانوية “اللاذقية” و 184 طالباً في “طرطوس” لمهنتي الملاحة البحرية والميكانيك البحري.

10 حالات تسمم بالمدينة الجامعية بحلب

أكد رئيس جامعة “حلب” “ماهر كرمان” وقوع حالات تسمم بين الطلاب في السكن الجامعي في “حلب” بعد تناولهم وجبات غذائية من محال في سوق المدينة الجامعية وتم نقلهم للمشفى.

وأشار “كرمان” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية بأن 10 طلاب تم نقلهم لمشفيي “حلب” الجامعي و”الرازي” وتم تخريجهم بشكل نظامي، مبيناً إصدار مذكرة بإغلاق 5 محال أطعمة لثلاثة أيام في سوق السكن الجامعي بشكل احترازي مؤقت، كما كشف أن الجامعة تواصلت مع وزارة التموين لسحب عينات من الأطعمة، وبناء على نتائج تحليل الوزارة يتم اتخاذ القرار المناسب من رئاسة الجامعة.

كما أوضح رئيس الجامعة أن العقوبة قد تصل لفسخ عقد المستثمر في المدينة الجامعية، مؤكداً على أن أي إجراء مرتبط بنتيجة التحليل التي ستصدر عن وزارة التموين.

اقرأ أيضاً: بعد زيادة نسبة الحرائق المنزلية.. نصائح عملية للنجاة من الحريق 

إصدار بيانات ملكية في باسيليا سيتي

أعلنت مديرية “تنفيذ المرسوم 66” عن فتح باب التقديم على طلبات سندات الملكية التنظيمية لمالكي العقارات في منطقة “باسيليا سيتي”.

وقال مدير المديرية “رياض دياب” لوكالة سانا الرسمية، أن المديرية ستواصل منح سندات الملكية للمناطق المعلن عنها سابقاً، “مزة، كفر سوسة، داريا الشرقية والقبلية، قنوات بساتين، شاغور بساتين، ميدان سلطاني” داعياً للإسراع في استكمال البيانات الشخصية ليصار إلى إصدار بيانات الملكية.

حريق في درعا

شب حريق في أرض مزروعة بالقمح ببلدة “بيت آره” بمنطقة “حوض اليرموك” بريف “درعا” الغربي أتى على 10 دونمات من محصول القمح القائم بسبب شرارة كهربائية من آلة حصاد كانت تقوم بعملية حصاد المحصول ما أدى لاحتراق الحصادة وإصابة سائقها وابنه.

رئيس اتحاد الفلاحين في محافظة “درعا” “محمد مجدي الجزائري” كشف لـ سناك سوري أن شرارة كهربائية اندلعت من آلة الحصاد التي تقوم بحصاد المحصول لتنتقل إلى كل السنابل، حيث ساعدها في ذلك عاملا الحرارة وهبوب الرياح.

وأضاف “الجزائري” أن الجهات المختصة من فوج الإطفاء والمناوبين في الجمعية الفلاحية بالبلدة والفلاحين تدخلوا إثر ذلك، حيث يوجد صهريج وسكة حراثة مناوبة ساهمت في السيطرة على الحريق بصعوبة والذي كاد يمتد إلى باقي المحاصيل
و الأراضي الزراعية.

تسويات في دير الزور وإفراج عن موقوفين جدد

واصل مركز التسوية المقام في “صالة العامل” بمدينة “دير الزور” استقبال المطلوبين الذين لم يتورطوا بجرائم قتل للانضمام إلى اتفاق التسوية.
وقالت قناة “الإخبارية السورية” أن العشرات يتوافدون إلى المركز من مطلوبين مدنيين وعسكريين فارين عن الخدمتين العسكرية والإلزامية، في حين تتواصل التسويات كذلك في مدينتي “حلب” و”الرقة” وتواصل الجهات المعنية الإفراج عن الموقوفين المشمولين بمرسوم العفو الرئاسي الأخير.

اقرأ أيضاً: بسبب شرارة كهربائية … حريق يأتي على موسم قمح قبل حصاده 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية عن تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا و15 حالة شفاء، لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 55891 منها 52677 حالة شفاء و3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

الخارجية ترفض تحركات العداون التركي

أكّدت وزارة الخارجية السورية اليوم رفضها التحركات التي تنفذها قوات العدوان التركي منذ أيام في الشمال السوري لا سيما مناطق “أبو راسين” و”زركان” و”الأغيبش” وغيرها بريف “الحسكة”.

وذكرت الوزارة في بيانها أن المساعي التركية لإقامة ما يسمى “المنطقة الآمنة” على الأراضي السورية هي عمل من أعمال العدوان وحمّلت كل طرف ينشط خارج إطار الدولة السورية ويبرر لـ”أنقرة” حملاتها، مسؤولية أساسية في غطاء للحكومة التركية لتبرير عدوانها.

وشدّدت الوزارة على أن “دمشق” تؤكد حقها في استخدام كافة الوسائل المشروعة في القانون الدولي لمواجهة أي إجراءات تركية وتطالب بخروج كافة القوات الأجنبية غير الشرعية من الأراضي السورية والتوقف عن دعم الإرهاب وتدعو لدعم جهودها في نزع السلاح غير الشرعي لاستعادة الأمان والرفاه.

اقرأ أيضاً: مرجانة: 95% من السوريين المعارضين مشمولين بالعفو وعفا الله عما مضى

مباحثات بيئية مع إيران

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع معاون رئيس الجمهورية الإيرانية رئيس منظمة حماية البيئة “علي سلاجقة” سبل تطوير التعاون في المجال البيئي والعمل على مكافحة ظاهرة الكثبان الرملية والعواصف الغبارية التي بدأت تضرب المنطقة نتيجة التغيرات المناخية.

الوزير “مخلوف” قال في تصريح للصحفيين أنه يتم العمل من خلال المباحثات مع الجانب الإيراني على تعزيز ما تم البدء به منذ عام 2006 في المجال البيئي والتوصل الى برنامج تنفيذي يتيح الاستفادة من خبرات الجانبين في موضوع معالجة ظواهر العواصف الغبارية التي تؤثر سلباً في صحة الإنسان والمجتمع والاقتصاد والغطاء النباتي، مشيراً إلى أن “سوريا” قطعت شوطاً مهماً في مجال حماية البيئة، لكن الإرهاب ألحق الأذى بجميع عناصر البيئة والتربة وأسهم في تلوث الهواء نتيجة تكرير النفط العشوائي وقطع الأشجار الجائر وحرائق الغابات.

بدوره قال “سلاجقة” أن الدراسات المشتركة تظهر أن منطقة “دير الزور” هي من البؤر الرئيسية للعواصف الرملية التي تضرب “سوريا” ودول المنطقة وصولاً إلى “إيران” وأن الجانبين يتطلعان من خلال تبادل الخبرات والمباحثات الثنائية إلى تبني برنامج عمل تنفيذي يمكن الجانبين من تخفيف هذه الظاهرة وإنهاء معاناة شعوب المنطقة المتضررين منها بشكل مباشر.

اتفاقية دفاعية مع أبخازيا

عقد وزير الدفاع السوري “علي محمود عباس” أمس محادثات مع نظيره الأبخازي “فلاديمير إيفانوفيتش”.

وذكرت الصفحة الرسمية للوزارة أنه تم بحث العلاقات بين الجيشين وسبل تطويرها، كما تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين.

اقرأ أيضاً: صحفية أذربيجانية تكسر قواعد النصرة في إدلب وتنزع الحجاب 

أردوغان: المنطقة الآمنة ضرورة ملحة

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان،” أن إنشاء ما يسمى “منطقة آمنة” في “سوريا” بعمق 30 كم بات ضرورة ملحة على حد قوله.

وأضاف “أردوغان” في حديث هاتفي مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” أن هجمات حزب “العمال الكردستاني” مستمرة في “تركيا” و”سوريا” ضد المدنيين وأن إنشاء المنطقة الآمنة يأتي في إطار تنفيذ اتفاق “سوتشي” الموقع عام 2019 بين “أنقرة” و”موسكو” وفق وكالة “الأناضول” التركية

دورية عسكرية روسية تركية في ريف كوباني

سيّرت اليوم دورية مشتركة روسية تركية في ريف “كوباني/عين العرب” بريف “حلب” مؤلفة من ثماني عربات عسكرية روسية وتركية انطلقت من قرية “آشمة” غرب “كوباني/عين العرب”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن الدورية جابت قرى “جارقلي فوقاني” “قران” “ديكمداش” “خورخوري” “بوبان” “جول بك” وصولاً إلى قرية “تل شعير” 4 كيلو متر غربي “كوباني/عين العرب”، وعادت الدورية بعدها لتجوب قرى “سوسان” “قولا” “قره قوي تحتاني” “بيندر” “مشكو” “جبنة” “جارقلي فوقاني” وصولاً إلى قرية “آشمة”.

عمليات ضد قوات العدوان التركي في ريف حلب

أصدر فصيل “قوات تحرير عفرين” اليوم بياناً قال فيه أنه نفذ سلسلة عمليات عسكرية استهدفت قوات العدوان التركي في الأيام الماضية أوقعت خسائر بشرية في صفوفهم في ريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن “قوات تحرير عفرين” نفذ عملية في 26 أيار الجاري ضد عربة مصفحة بين قريتي “كوبالة” و”باصلة” بريف “عفرين” شمال “حلب”، حيث تم تدمير المصفحة وأودت بحياة 3 عناصر من قوات العدوان التركي وإصابة 7 آخرين وفق البيان.

كما نفذ عملية أخرى ضد فصائل مدعومة تركياً بين قريتي “برج حيدر” و”كيمار” بريف “عفرين” في 27 أيار الجاري أودت بحياة عنصرين من الفصائل وإصابة 4 آخرين.

اغتيال بظروف غامضة في مخيم الهول

عثر صباح اليوم على جثمان سيدة مقطوعة الرأس في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” وقد فارقت الحياة في ظروف غامضة.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن المرأة مضى على اغتيالها عدة أيام وكانت مرمية في وادي بين القطاعين الثاني والثالث من المخيم والمخصص للجنسية العراقية، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اعتقال شخصين بتهمة تجارة المخدرات 

أعلنت قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اليوم عن اعتقالها شخصين بتهمة تجارة وترويج المخدرات في مدينة “الرقة”.

وبحسب الموقع الرسمي لـ “الأسايش” فإن عناصرها اعتقلوا شخصين يعملان في تجارة المواد المخدرة وضبط بحوزتهما على 6194 حبة كبتاغون.

اشتباكات بسبب مخصصات المازوت

هاجم عدد من أهالي عشيرة “الكبيصة” بمدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” مقراً لـ”الإدارة الذاتية” ( تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) واشتبكوا مع حراسه بسبب قيام الإدارة بخصم كميات من مازوت مولدات الأمبيرات.
وذكر موقع “نهر ميديا” أن المهاجمين اشتبكوا بالأسلحة مع مرافقة القيادي “حمود النوفل” بسبب عدم إعطائهم مخصصاتهم من رخص المازوت، ما أدى لخلق حالة من التوتر في المدينة.

اقرأ أيضاً: المقداد: الدولة مصرة على الانتصار النهائي.. وقصف قاعدة أمريكية بدير الزور 

زر الذهاب إلى الأعلى