الرئيسيةشباب ومجتمع

مرجانة: 95% من السوريين المعارضين مشمولين بالعفو وعفا الله عما مضى

النائب بطرس مرجانة يتوقع عودة أعداد كبيرة من السوريين لبلادهم

قال رئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين في البرلمان، “بطرس مرجانة”، إن مرسوم العفو عن الجرائم الإرهابية، باستثناء التي أدت لوفاة إنسان، الصادر مؤخراً في “سوريا”، «يشمل أكثر من 95 بالمئة من السوريين المعارضين في الخارج».

سناك سوري-متابعات

وأضاف “مرجانة” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، أن اللجنة ستعقد اجتماعا الأسبوع القادم، لبحث دورها في تعريف السوريين بالخارج بالمرسوم، لافتاً أن «هذا المرسوم هو تحفيز لعودة اللاجئين، وأتوقع عودة أعداد كبيرة من السوريين في الخارج بعد صدور مرسوم العفو».

النائب تحدث عن تواصل عدد من السوريين في الخارج معه، ليقوم بتوجيههم إلى السفارات السورية حيث يقيمون، ليحصلوا على رد رسمي، لافتا أن «الإجراءات فيها سهلة وبسيطة ويستطيع أي مواطن في الخارج أن يراجع السفارة في الدولة الموجود فيها ويحصل على المعلومة الصحيحة»، مشيراً أن الحقيقة باتت واضحة والسوريون الذين كانوا معارضين، تيقنوا منها، وتابع: «وبالتالي حان الوقت لأن يعودوا إلى وطنهم على مبدأ عفا اللـه عما مضى».

“مرجانة” قال إنه يأمل بتعريف السوريين بالخارج بمرسوم العفو بشكل أكبر، وقال إن «كل من ارتكب جريمة إرهابية لكنها لم تفض إلى وفاة إنسان مشمول ضمن مرسوم العفو وأنه يمكن أن يعود إلى سوريا وهو مرحب به في بلده وكأن شيئاً لم يكن لأن الدولة في النهاية تعفو عن أبنائها».

يذكر أن وزارة الخارجية، كانت قد قامت بتوجيه البعثات والسفارات السورية لاستقبال طلبات السوريين الراغبين بالتأكد من شمولهم بالمرسوم، وطلبت من جميعهم في الخارج اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع السوريين بصورة مضمون مرسوم العفو والإعلان عن جاهزية البعثة أو السفارة لاستقبال طلبات من يعتقد أنه مشمول بالمرسوم ويرغب بالتأكد من ذلك بشكل رسمي، من خلال تقديم طلب عبر الحضور الشخصي.

اقرأ أيضاً: الخارجية توجه بعثات لاستقبال طلبات السوريين المشمولين بمرسوم العفو

 

زر الذهاب إلى الأعلى