أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مياه جبلة تعود لمجاريها .. والتموين تدرس حاجة المواطن من الحريرات

تركيا مصممة على العدوان في أية لحظة ..... أبرز عناوين الأحد 10 تموز 2022

بمناسبة عيد الأضحى، هنّأ الرئيس السوري “بشار الأسد” نظيره الإيراني “إبراهيم رئيسي” وبحث الجانبان علاقات البلدين.

وبعد انقطاعها إثر عطل في الخط المغذي لمدينة “جبلة”، عادت المياه إلى مجاريها في “اللاذقية” وريفها، بينما أعلنت وزارة التموين أنها تدرس حاجة المواطن المناسبة من الحريرات لتزويده بها.

وأوضحت وزارة التربية سبب نيل علامة الصفر بالنسبة للعديد من الطلاب في عدة مواد مختلفة.

وبينما انتهى تفويض مجلس الأمن لإدخال المساعدات عبر الحدود إلى “سوريا”، فإن الدول المجتمعة لم تتفق على مشروع قرار جديد للتمديد، بينما أعاد وزير الدفاع التركي التهديد بعدوان على الشمال السوري وأكّد أن حلفاء “أنقرة” لم ينصحوها بالعدول عن ذلك.

وفي الميدان، تجدد قصف “جبهة النصرة” على منطقة “خفض التصعيد”، بينما واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها شمال “سوريا”.

أما في الجزيرة السورية فقد شهد مخيم “الهول” جريمة اغتيال جديدة، واعتقلت “قسد” امرأة في “الحسكة” بظروف غامضة.

سناك سوري _ دمشق
الأسد يهنئ رئيسي بعيد الأضحى

أعرب الرئيسان السوري “بشار الأسد” والإيراني “إبراهيم رئيسي” عن تمنياتهما بدوام ازدهار البلدين وعلاقتهما معاً، فيما هنأ الرئيس “الأسد” نظيره الإيراني بمناسبة عيد الأضحى.

وخلال اتصال هاتفي جمعهما معاً، بحث الرئيسان تعاون البلدين وآفاق تطويره وتوسيعه ليشمل مجالات جديدة تسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات المشتركة.

وبحث الرئيسان أوضاع المنطقة وأكدا أهمية التعاون المشترك والدعم المتبادل بحسب بيان رئاسة الجمهورية السورية.

عودة ضخ المياه إلى اللاذقية

أعلن المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية” أن ورشات الصيانة في مؤسسة المياه انتهت من إصلاح السكر عى خط الجر المغذي لمدينة “جبلة” وأن الضخ سيعود عند الثانية والنصف بعد الظهر.
وجاء ذلك بعد إعلان مؤسسة مياه “اللاذقية” عن إيقاف خط الجر الرابع لإصلاحه ما قطع الضخ عن “جبلة” و”اللاذقية” جزئياً إضافة إلى “القرداحة” و”ديرين”.

التموين تدرس حاجة المواطن من الحريرات

نشرت وزارة التموين عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك بأن هدفها الأول أن تؤمن المواد الأساسية للمواطنين التي تؤمن عدد حريرات مناسبة ليعيش حياة صحيّة، بما يمكنهم الحصول عليها بغض النظر عن دخلهم.

وأضافت الوزارة بأنها ستؤمن المواد للمواطنين بالطرق الاقتصادية وبالتعاون مع وزارة الزراعة والاقتصاد ووزارة المالية، ومع الجمعيات الأهلية ومنظمات الإغاثة مثل الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري وغيرها وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

كما أشارت إلى أنها قامت بتحديد المواد الأساسية وتحديد كم يستهلك الفرد منها في اليوم والشهر والربع والسنة، وراعت في قوائمها رغبة المواطنين وذوقهم ففي منطقة من “سوريا” يفضل المواطنون البرغل على الأرز وغيرها، وقامت الوزارة برفع القائمة لرئاسة الحكومة التي حولتها بدورها للجنة الاقتصادية التي وضعت المقترحات في قائمة الأولويات.

التربية توضح سبب علامة الصفر

قال معاون وزير التربية “عبد الحكيم حماد” أن انخفاض نسبة النجاح في الفرع العلمي لشهادة البكالوريا له مبرراته للطلاب ولمنظومة التعليم.
وأوضح “حماد” في حديثه لقناة “الإخبارية السورية” أن بعض الطلاب انسحبوا من الامتحان للمتابعة في الدورة الثانية لأنهم لم يحصلوا على علامة عالية، وأن هناك طلاب تغيبوا عن الامتحان للتقدم للدورة التكميلية، مشيراً إلى أن 29% من الطلاب يحق لهم التقدم بصفة راسبين.
واعتبر “حماد” أن الطالب الذي نال علامة الصفر، قد يكون انسحب أو لم يحضر جيداً، أو قد يكون ذلك بسبب خطأ بشري نظراً لكثرة عدد الطلاب، لكن نسبة الخطأ قليلة جداً وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:أول لاجئة سورية تقود طائرة … مايا غزال في صورة مع توم كروز
انتهاء تفويض إدخال المساعدات

انتهى اليوم رسمياً تفويض مجلس الأمن الدولي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى “سوريا” من معبر “باب الهوى” الخارج عن سيطرة الحكومة السورية شمال “إدلب”.
ولم يوافق المجلس خلال الأيام الماضية على مقترح روسي بالتمديد لـ 6 أشهر وآخر نرويجي إيرلندي لمدة عام كامل.
ولم تتوصل الدول المجتمعة إلى الآن لقرار بشأن تمديد إدخال المساعدات ما يترك الوضع غامضاً في ظل رفض “دمشق” وحلفائها للتمديد لما يمثله من انتهاك للسيادة السورية، ودعوة لإدخال المساعدات عبر خطوط التماس ومرورها عبر حواجز الجيش السوري.

أكار: الناتو لم يناقش تركيا في عدوانها

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن “أنقرة” ستطلق العملية العسكرية في “سوريا” بالوقت الذي تراه مناسباً.

وأوضح “أكار” في لقاء مع قناة “global haber” بأن الحلفاء في الناتو لم يتناولوا موضوع العملية شمال “سوريا” ولم يحاولوا إقناع “أنقرة” بضرورة إلغائها أو تأجيلها، كما أشار إلى أن موقف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ثابت ويتلخص في حقيقة أن “تركيا” لا تنوي التشاور مع أي أحد بشأن مسألة العمليات عبر الحدود.
وقال “أكار” أن بلاده لا تريد حدوث صدام مع “الولايات المتحدة” في “سوريا” وأنها تقوم بإجراءات لتقليل المخاطر حيال ذلك لكنها متمسكة بشنّ العدوان.

اعتداءات على خفض التصعيد

قال نائب مركز “حميميم” “يفغيني غيراسيموف” أنه تم تسجيل 5 عمليات قصف في منطقة “خفض التصعيد” من قبل مسلحي “جبهة النصرة”.

وأضاف “غيراسيموف” بأنه خلال الـ 24 ساعة الماضية تم تسجيل خمسة حوادث إطلاق نار من مواقع “جبهة النصرة”، حيث تم تسجيل عمليتان في “إدلب” وثلاثة في “اللاذقية” بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

اقرأ أيضاً:ملاسنة كلامية تودي بحياة شاب في ساحة ألعاب
قصف تركي بريفي حلب والحسكة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم الأحد سد الشهباء بريف “حلب” الشمالي وفق ما نقلت وكالة هاوار المحلية دون أن تتبين الأضرار الناجمة عن القصف.
وقالت الوكالة أن القصف التركي طال أيضاً قريتي “كوزلية” و”تل اللبن” جنوب غرب ناحية “تل تمر” غرب “الحسكة” دون تفاصيل أخرى عن نتائجه.

اغتيال في مخيم الهول

خسر مدني حياته في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” على يد مجهولين رجحت وكالة “نورث برس” أنهم من خلايا “داعش”.
وأفادت الوكالة أنه تم العثور على جثمان المواطن السوري المنحدر من “دير الزور” في القطاع الثالث من المخيم والمخصص للسوريين، دون معرفة أسباب اغتياله والجهة التي تقف وراءه.

اقرأ أيضاً:مياه مدينة جبلة تعيش إجازة العيد
اعتقال سيدة من قبل قسد

أصدرت المنظمة الآثورية بياناً بخصوص اعتقال “رشا فهمي شمعون” من قبل “قسد” يوم الأحد الماضي بتاريخ 3 تموز الجاري من مدينة “المالكية” شمال “الحسكة”.

وبحسب موقع “فرات بوست” فقد تم استدراج “شمعون” من قبل إحدى زميلاتها ليتم القبض عليها، ولا تزال معتقلة حتى اليوم، فيما لم يتم معرفة أسباب الاعتقال حتى اليوم.

اقرأ أيضاً:السوريون يحيون عيد الأضحى … والأسد في حلب لأول مرة منذ 12 عاماً

زر الذهاب إلى الأعلى