سوريا الجميلةشباب ومجتمع

تكريم فريق سوري في أميركا على بحث حول الحياة في المريخ

البحث الذي يتضمن بناء مستوطنة على المريخ صُنف من أفضل 5 ملفات تم تقديمها في أميركا

تبددت اللحظات الصعبة التي عاشتها لبابة قبلان (16 عاماً) أثناء التحضير للمشاركة في المؤتمر الدولي لجمعية المريخ. عندما حصد فريقها مكاناً له على منصة تكريم المؤتمر الدولي لجمعية المريخ العلمي السنوي. الذي عُقدَ مؤخراً في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

سناك سوري _ خاص

المشاركة الأولى لفريق مدرسة سرايا الافتراضية لم تكن عادية. حيث نالَ الملف العلمي بعنوان “بناء مستوطنة على المريخ وإدارة المهمة الفضائية لمدة 18 شهراً” إعجاب جمعية المريخ في ولاية أريزونا. وصُنّفَ ضمن أفضل خمسة ملفات بحثية قُدمت هذا العام في مؤتمر جمعية المريخ.

واطّلعَ سناك سوري على الملف الخاص بمشاركة المدرسة، حيث تضمّنت الورقة البحثية السورية. الحياة في المريخ عبر تصميم مستوطنة محمية على سطح المريخ تحوي أربعة رواد فضاء. ومزوّدة بأنظمة إعاشية وصرف صحي تشبه تلك المعتمدة في محطة الفضاء الدولية مع اقتراحات لتطويرها ومساحة لإجراء التجارب ومساحة أخرى للزراعة.

كما شملت المهمة وجود عربة مريخية صممت للتنقل والاستكشاف إضافة لطائرة درون لتعزيز دور العربة. إضافة إلى عربة حفر واستشعار للتنقيب على المياه المتجمدة المتوقّع وجودها تحت سطح المريخ. في مناطق تم تحديدها مسبقاً لتحليل وجود مؤشرات الحياة في المياه.

مقالات ذات صلة

المؤتمر الذي دعت إليه المنظمة الأميريكية المخصصة لتعزيز الاستكشاف البشري واستيطان كوكب المريخ، يُعقد سنوياً في الولايات المتحدة الأمريكية لطلاب المدارس الثانوية من جميع أنحاء العالم.

ونافسَ الفريق الممثل لسوريا، الذي ضمّ ستة طلاب من المرحلة الثانوية، فرقاً من الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند والإمارات ومصر وبولندا وغيرها.

الفريق خلال المشاركة

وكالة فضاء سورية

وقال المشرف العلمي للفريق والمختص بفيزياء الطاقة العالية “باسل سلطان” في حديثه مع سناك سوري. أن تدريب الفريق استمرّ بشكل مكثّف لمدة ثلاثة أشهر. من قبل مختصين وباحثين سوريين وعالميين في مجال الكيمياء الحيوية والفلك وتكنولوجيا المعلومات وفيزياء الطاقة العالية.

وأضاف “سلطان” أن طموح الفريق يتمثّل في إنشاء وكالة الفضاء الوطنية السورية، والمعهد العالي لعلوم الفضاء.

واعتبرت “لبابة “، إحدى المشاركات في فريق مدرسة سرايا الافتراضية، أنّ هذه المسابقة نقطة مهمة في حياتها. لما أضافته لها من خبرة في القيام ببحث علمي متكامل. الأمر الذي يُشكّل حافزاً لإنجاز أبحاث أخرى بمجالات متعددة.

وتُلخّص لبابة الصعوبات التي واجهتها بانقطاع التيار الكهربائي لوقت طويل وغياب الإنترنت، كون عملية البحث والتدريب تتم بالاعتماد عليهما بشكل أساسي. إلّا أن شغفها وحبها لعلم الفضاء والفلك الذي نشأ مذ كان عمرها سبع سنوات، كانَ أكبر وأقوى من كل الظروف.

بينما “أحمد صادق” 18 عاماً وهو المتحدث الرسمي باسم الفريق السوري في مسابقة جمعية المريخ الأميريكية. أوضح أن الصعوبات تمثلت بالدخول إلى خط المواجهة في المسابقة بشكل سريع. بينما كانت بعض الفرق قد شاركت منذ سنتين واكتسبت خبرة. مؤكداً أنّ هذا المؤتمر ليس الأول بالنسبة له ولن يكون الأخير.

ويضمّ فريق مدرسة سرايا الافتراضية لعلوم الفضاء وفيزياء الفلك، شرائح متعددة من الطلاب المهتمين والموهوبين من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الجامعية والماجستير والدكتوراه.

وتتم عملية انتقاء الفريق من خلال الاهتمام باللغة الإنكليزية السليمة وطريقة كتابة البحث العلمي وكفاءة الطالب في استخلاص المعلومة. وتعطى لهم محاضرات عبر مدربين متخصصين حول بيئة سطح المريخ، والحركة والإقامة والحياة على سطح المريخ وغيرها من مواضيع.

زر الذهاب إلى الأعلى