أخر الأخبارحصاد سناك

تقبيض الراتب كاملاً يحتاج “بروتوكولات عالمية”.. مصابة بالإيدز في “دمشق”

عامل النظافة سيحصل على دفتر ضبوط ويخالف كل من يرمي القمامة.. حصاد سناك الصباحي ليوم الثلاثاء 3-3-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الأديب الساخر “جلال عامر”: «لا تبحث عن النكد… اطمئن هو يعرف عنوانك»، قول “المستر” “عامر” يصح تماماً للسوريين، خصوصاً إذا أضفنا للنكد المشاكل والويلات والأزمات، ضعيفة ومتوسطة وكبيرة الشدة، المصائب من كل حدب وصوب، يبدو أن السماء تختبر صبرنا مع كل مصيبة جديدة، نعجبها بثباتنا، فتقول لنا: “خدوا التانية”، ونقول السماء لأن السماء رحيمة تسامح، بخلاف المسؤولين والبشر، لا يسامحون أبداً وغالباً فإن عقوباتهم تدخل خانة “المصائب”، والسما تجيرنا وتجيركم من المصائب.

وعلى سيرة النكد، والمصائب بمستويات شدتها المختلفة، يعاني العاملون المتقاعدون المدنيون والعسكريون على نظام التأمين في طرطوس، الذين وطّنوا رواتبهم لدى مصرف “التسليف الشعبي”، صعوبة سحب راتبهم الكامل من صرافات “المصرف العقاري”، وعدم تمكّنهم من الحصول عليه، إلا بعد عدة محاولات، قيمة كل منها 10 آلاف ليرة فقط، بذلك يضطر الموظف أو العسكري المتقاعد الى إجراء 5 أو 6 محاولات سحب على كوة صراف “العقاري” حتى يستلم راتبه الكامل.

مدير التسليف الشعبي في “طرطوس”، “بسام بشارة” قال إن الاتفاق قديم وجرى ضمن شروط فنية تقضي ببرمجة سحب رواتب التسليف الشعبي على عدة دفعات، من أجل تقاضي عمولة عن كل محاولة قدرها 50ليرة، (أها، كرمال عمولة الخمسين ليرة خلي المواطن يبتلى، طب ارفعوا العمولة وخلوا السحب مرة وحدة).

المهندس “مجد سلوم” “مدير التقنية في المصرف العقاري” أشار إلى أن «الأمر يحتاج اتفاقاً وعقداً جديداً بين الطرفين، ثم إجراء التعديلات التقنية على “السوفت وير”، بما يتناسب مع نظام المحولة الإلكترونية و بروتوكولات المعايير العالمية، مع ترقية نظام الصرافات إلى الأحدث، هذا الأمر عليه تكاليف مالية، و غير متاح في الوقت الحالي، بسبب إجراءات الحظر الاقتصادي، التي تحول دون الوصول إلى هذه التقنيات»، (كل هالقد بدها تعديل السحوبات من 10 آلاف، إلى قيمة الراتب كامل؟)، (مصطفى برو – طرطوس).

تراجع حركة التبادل التجاري عبر معبر “نصيب”

معبر نصيب الحدودي

قال مصدر في “معبر نصيب” الحدودي مع الأردن لم تذكر الصحيفة اسمه، إن «المعبر سجل تراجعاً في حركة النقل ومرور الشاحنات، على خلاف حالة التحسّن التي سجلتها الأشهر الأخيرة من العام الماضي 2019. و انخفضت حركة الشاحنات ونقل البضائع والمواد مع مطلع العام الجاري 2020 لحدود 10 شاحنات يومياً، بعد تجاوز متوسط الشاحنات العابرة يومياً 50 شاحنة في النصف الثاني من العام الماضي، و السبب تراجع توريدات الدول المجاورة، وارتباط حركة التبادل مع المواسم الزراعية ونضوج بعض المحاصيل».

وبحسب المصدر إن «حركة التبادل التجاري التي تتم حالياً عبر المنفذ، تشتمل على الخضر والحمضيات بشكل أساسي، يرافقها بعض المتفرقات كالمربيات والمخللات المصنوعة محلياً»، وتوقّع المصدر أن «تتحسن حركة التبادل التجاري خلال الفترة القادمة مع تحسن الظروف العامة ونضوج العديد من المحاصيل الزراعية وخاصة الخضر» (الوطن).

اقرأ أيضاً: هل ساهم التصدير عبر معبر “نصيب” برفع الأسعار 100%؟

حملة نظافة واسعة في مدينة “سلمية”

أطلقت مدينة “سلمية” نشاط بيئي وحملة نظافة لمدة أسبوع، تضمنت مجموعة من الأعمال ضمن خطة عمل يومية، كترحيل الأتربة وتقليم الأشجار، وقال رئيس مجلس مدينة سلمية المهندس “زكريا فهد” إن «الحملة شملت تنظيف الكورنيش الشمالي، ونقل تربة زراعية للمنصف الغربي مقابل المساكن باتجاه مفرق المزيرعة، و نقل تربة زراعية إلى المشفى الوطني بسلمية»، شملت الحملة أيضاً، تنظيف عدة مناطق في البلدة، وزراعة غراس في المنصفات، (الفداء).

منح دفتر ضبوط لعامل النظافة

قالت مديرة دوائر الخدمات في محافظة دمشق “ملك حمشو” إنه «سيتم تزويد عمّال النظافة بدفاتر ضبوط لمخالفة من يقوم برمي القمامة من شُرفات المنازل، والتأكد من المنازل أو المحلات أو المطاعم التي ترمي القمامة خارج الوقت المحدد أو في غير الأماكن المحددة أو من الشرفات، ليتم تغريمهم على أن يغرم كامل البناء في حال لم يتم الكشف عن المخالف».

وبحسب “حمشو”، «سيتم قريباً إخلاء كافة شوارع العاصمة من الأكشاك والبسطات لتنقل إلى أسواق شعبية، و جرى اختيار 9 مواقع لها في أماكن مختلفة، بحيث يتم نقل كل بسطة أو كشك إلى السوق الأقرب، ومنها في دمر وركن الدين واستملاك المعضمية وغيرها». (المدينة إف إم).

دمشق: خطأ تقني يحوّل الأوائل في كلية الحقوق إلى راسبين!

تسبّب خطأ تقني، ارتكبه موظفو كلية “الحقوق” بجامعة “دمشق”، بإحداث تغيير لعلامات عدد كبير من الطلاب، في أحد المقررات المؤتمتة في الكلية، الأمر الذي أدى إلى رسوب عدد من الطلاب الأوائل بعلامات متدنية جداً.

عميد الكلية “هيثم الطاس” قال إنه تدخّل مباشرة بعد إعلامه بالموضوع من قبل الهيئة الإدارية، وأضاف: «نتيجة لخطأ تقني تمت إزاحة عدد من العلامات ضمن مادة “مصادر الالتزام” لطلاب السنة الثانية، والمقدّر عددهم بنحو 3 آلاف طالب وطالبة، و أثناء عملية الإدخال والتنصيب والسحب حدث الخطأ، حيث أن عدداً من الطلاب الراسبين نجحوا و بعض الناجحين كان مصيرهم الرسوب»، وأشار أن «عدد الطلبة الذين تأثروا بلغ أكثر من 300 طالب وطالبة من أصل العدد الإجمالي المتقدمين للمادة الامتحانية، تم التنسيق مع المعنيين مع رئاسة جامعة دمشق ليصدر قرار مبدئي بأخذ الموافقة لإعادة تصحيح المقرر الامتحاني، بعد التشييك من مكتب المتابعة في رئاسة الجامعة».

وعن سبب الخطأ قال “الطاس” إنه نتيجة الضغط الكبير، و لم يستبعد اتخاذ الإجراء والعقوبة المناسبة بحق كل من يثبت ارتكابه للخطأ، ضماناً لحقوق الطلاب، (فادي بك الشريف – الوطن).

اقرأ أيضاً: طلاب هندسة الحواسيب في جامعة دمشق “لاينجحون”

فقدان الكمّامات في حمص.. وارتفاع سعر العلبة إلى 15 ألف ليرة!

شهدت مدينة حمص خلال الشهر الماضي، انخفاض في عدد الكمّامات، حتى أصبح من الصعب العثور على الكمّامات الصحية بأنواعها سواء الرقيقة منها أم السميكة، بحسب أحد مرضى الربو (لم تذكر الصحيفة اسمه) الذي قال إن «معظم الصيدليات والمستودعات في حمص، لا تحوي أياً من هذه الكمّامات، حتى لو قبلت أن تدفع سعر القطعة الواحدة 600 ليرة، في حين تجاوز سعر العلبة التي تحتوي 50 قطعة الـ 15 ألف ليرة».

مدير صحة حمص الدكتور “حسان الجندي” أكد «توافر احتياجات المشافي والمراكز الصحية من هذه الكمّامات وغيرها من مستلزمات الوقاية الخاصة بالعاملين في الجسم الطبي، لكن فقدانها من السوق للاحتياجات الفردية شأن خاص بالمستودعات التجارية التي تضطلع بدور أساسي في توزيع هذه الكمّامات». (هالة حلو – تشرين).

امرأة تنقل الإيدز في “دمشق”

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي و صفحات “فيسبوك” خبراً عن إلقاء القبض على امرأة تمتهن الدعارة، مصابة بمرض “الإيدز” و انتشار شائعات حول نقله لعدد من الشبان والشخصيات الكبيرة وفق وصف الناشطين، وزارة الداخلية أكدت إصابة المرأة ونفت نقلها المرض للشبان السوريين.

وشرحت الوزارة الموضوع وبيّنت أنه «بتاريخ 10 -1 -2020، سُلمت إلى إدارة الأمن الجنائي من إحدى الجهات، امرأة تم إلقاء القبض عليها بعد دخولها القطر، لورود معلومات أنها مصابة بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وتمارس أعمال الدعارة، وبالتحقيق معها اعترفت بممارستها الدعارة وأنها تعرفت على مواطن يحمل جنسية إحدى الدول المجاورة وتزوجت منه عرفياً، ومؤخراً أخبرها بإصابته بمرض الإيدز، وطلب منها إجراء فحوص للتأكد من وضعها الصحي حيث أثبتت نتائج الفحص إصابتها بالإيدز»، (يعني القصة ملخبطة شوي، كيف معها إيدز وتمارس الدعارة ولم تعد أحد؟)، (وزارة الداخلية – فيسبوك).

اقرأ أيضاً: سوريا: فتاتان دون 18 هربتا من منزل والدهما وضبطتا مع شبكة دعارة

متفرقات

دعا “مجلس مدينة حلب”، المواطنين ممن لديهم رفات قبور في مقبرة حديقة “كلية العلوم” في حي “سيف الدولة”، إلى التواجد يوم الاثنين القادم الواقع في ٩ آذار عند الثامنة والنصف صباحاً في المقبرة، من أجل نقل رفات قبور ذويهم إلى “المقبرة الإسلامية الحديثة” أو مقابر عائلاتهم على نفقة مجلس المدينة، علماً أن دائرة الدفن ستقوم بنقل الرفات دون الرجوع إلى المواطنين المعنيين في حال التخلّف عن الحضور في الموعد المحدد. (صحيفة الجماهير) .

المصادرات من قبل تموين اللاذقية

وفي اللاذقية، ضبطت “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، مستودع لبيع المخلل، موضوعة ضمن براميل، لا تحمل أي بطاقه مواصفة. وذلك في حي “القدس – شاليهات”، وقال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية المهندس “إياد جديد” إنه «تم تنظيم الضبط التمويني اللازم، بمخالفة عدم وجود بطاقة مواصفة، وحجز ومصادرة البضاعة، مع سحب عيّنات من المواد للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري، وبيان مدى مطابقتها للمواصفات، إضافة إلى تشميع المستودع وإحالة الضبط إلى القضاء المختص» (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

أحوال الطقس

تستمر درجات الحرارة بالارتفاع، لتصبح أعلى من معدلاتها بقليل، نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي يمتد في طبقات الجو كافة. وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها غداً لتصبح أعلى من معدلاتها الشهرية بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية. (سانا).

فن من مسلسل بورتريه

من مسلسل بورتريه

بدأت شركة “إيمار الشام” مؤخراً عمليات تصوير مسلسلها “بورتريه”، ليتم عرضه في السباق الرمضاني 2020، يضم العمل عدد من نجوم الدراما منهم “فادي صبيح، مديحة كنيفاتي، جلال شموط، سيف الدين السبيعي، نوار يوسف، ترف التقي، هافال حمدي، يزن خليل، جفرا يونس، ريم زينو”، وغيرهم، والعمل اجتماعي، تدور أحداثه في زمنين مختلفين، حول قصة حب تبدأ من لقاء عابر، ضمن ظروف غير اعتيادية، لتواجه حكايتهما أحقاد ماضٍ عائلي مشترك بينهما، لا يعلمان عنه شيئاً، ليطرح العمل سؤالاً : «هل يمكن لحب نقي أن يزيل رواسب الماضي بين العائلتين، ويداوي جروحه الغائرة؟» (بوسطة دراما).

رياضة

تأهّل منتخب سوريا لفروسية القفز على الحواجز، إلى نهائيات بطولة كأس الأمم، التي ستقام في مدينة “برشلونة” الإسبانية في تشرين الأول القادم، بحلوله خامساً في بطولة أبو ظبي الدولية.

وضم منتخبنا في البطولة المصنفة من فئة “الخمس نجوم على المستوى الدولي”، كلا من الفرسان “ياسر الشريف” و “أحمد حمشو” و “عمرو حمشو” و “أسامة الزبيبي” بإشراف المدرب الدولي “راغب ابراهيم باشا”. ويشارك كل فريق في هذا النوع من المسابقات بأربعة فرسان يجتازون شوط المباراة، وتحسب أخطاؤهم وزمنهم لتحديد النتائج النهائية مع كل الفرق المشاركة في البطولة، بالتالي تحديد تسلسل المراكز وفقا للجنة التحكيم التي تحدد بدورها المتأهل. (سانا).

اقرأ أيضاً: الزواج المدني في الدراما السورية- عمرو مجدح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى