أخر الأخبارتقارير

تعزيزاً للتشاركية .. الاقتصاد تطلق استبياناً حول مصاعب الاستثمار في سوريا

استبيان موجّه للفعاليات الاقتصادية لتحسين بيئة الأعمال

أطلقت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” استبياناً لتقييم بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال في “سوريا” لعام 2022.

سناك سوري _ متابعات

وبحسب الموقع الرسمي للوزارة فإن الاستبيان يهدف إلى الوقوف على أهم المعوقات والمشاكل التي تعاني منها بيئة الأعمال محلياً، .حيث دعت الفعاليات الاقتصادية لتعبئة استمارة الاستبيان حتى يوم 10 أيلول القادم.

ويأتي الاستبيان وفق الوزارة تنفيذاً لمشروعها “تعزيز الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال” الذي يستهدف كافة المشاريع أياً كان حجمها وطبيعتها وموقعها في “سوريا”.

ولفتت الوزارة إلى أهمية الاستبيان في تحديد مشكلات بيئة الأعمال في “سوريا”. سواءً من الناحية التشريعية أو التنظيمية أو الإدارية ومعرفة مكامن القوة والضعف فيها، وتحليل المعلومات والآراء الناتجة عنه.

وأضافت وزارة “الاقتصاد” أن الاستبيان يسهم في العمل لتذليل المعوقات ومعالجة الاختلالات ومواجهة التحديات.، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها تعزيز الثقة بمناخ الأعمال والاستثمار ونمو المشروعات وتطورها،. وبالتالي زيادة فرص العمل والتشغيل وتنشيط الحركة الاقتصادية وصولاً إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد السوري على الساحة الدولية.

ويضم الاستبيان أسئلة حول موقع المنشأة الاقتصادية،. وحالة المنشأة وما إذا كانت متوقفة جزئياً أو كلياً وسبب ذلك، والحالة الفنية لمبنى المنشأة.

اقرأ أيضاً:من الفورسيزون.. دعوة الإماراتيين للاستثمار في سوريا

كما يحتوي أسئلة حول المعلومات العامة للمنشأة وأصحابها والقطاع الذي تختص به وآخر أنشطتها العملية.، ووضعية المنشأة لناحية الترخيص، وطبيعة ملكيتها وشكلها القانوني،. وعدد العمال فيها وطبيعة السلع أو الخدمة التي تقدمها.

ويتيح الاستبيان تحديد حجم المشروع.، وما إذا كان صاحبه قد استفاد من البرامج الحكومية مثل “إحلال بدائل المستوردات” و”دعم أسعار الفائدة” و”حوافز التصدير” وغيرها.

ويسأل الاستبيان عن الصعوبات التي يواجهها صاحب المنشأة في بيئة الأعمال.، وعن صعوبات الترخيص، وصعوبات إجراءات الاكتتاب والتخصص في المدن والمناطق الصناعية، ونسبة الطاقة الإنتاجية المستغلة وصعوبات عملية الإنتاج وتقديم الخدمات.

يضاف إلى ذلك، تقييم لمستوى البنى التحتية والطاقة في المنطقة التي تعمل بها المنشأة وتقييم لمستوى الخدمات العامة في منطقة المنشأة، وأسئلة حول مصادر التمويل وأنواع التكليف الضريبي وغيرها من الأسئلة.

خطوة الاستبيان تعد تحركاً إيجابياً في تعزيز التشاركية ومساهمة أصحاب الفعاليات الاقتصادية بنقل رؤاهم للوزارة لتحديد مكامن الخلل والصعوبات التي يواجهها المستثمرون وكيفية حل مشكلاتهم.

اقرأ أيضاً:افتتاح فندق من 150 غرفة في حلب… الاستثمار بالرفاهية

زر الذهاب إلى الأعلى