أخر الأخبارحصاد سناك

“تركيا” تهدد بالرد على تقدم الجيش .. و”لافروف” يوجه دعوة لمسلحي المعارضة

“بومبيو” : الهجوم على “إدلب” غير مبرر .. أبرز عناوين الثلاثاء 28 كانون الثاني 2020

سناك سوري _ دمشق

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم برئيس الحكومة “عماد خميس” وعدد من الوزراء للاطّلاع على ما تم إنجازه في الوزارات المعنية من مراحل تطبيق المشروع الوطني للإصلاح الإداري.

حيث دعا الرئيس “الأسد” إلى تطبيق المرحلة التحضيرية للمشروع في كافة الوزارات، والعمل على وضع معايير عادلة لإجراء المسابقات للوظائف الحكومية بعد وضع خارطة الموارد البشرية والشواغر الوظيفية والتوصيف الوظيفي من الجهات العامة، إضافة إلى تقليص عدد معاوني الوزراء وتقليص البنى الإدارية المتضخمة.

كما ناقش الاجتماع النسخة النهائية لقانون إقرار الذمة المالية والذي سيُعرَض على الحكومة تمهيداً لإقراره وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

الجيش يدخل “معرة النعمان” ويتقدم في “حلب”

دخل الجيش السوري اليوم مدينة “معرة النعمان” بريف “إدلب” الجنوبي للمرة الأولى منذ عام 2012، بعد أن خاض معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” وحلفائها.

وبدأت وحدات الجيش السوري تمشيط أحياء “معرة النعمان” فيما ذكر التلفزيون السوري أن أنباء غير مؤكدة وردت حول السيطرة على المدينة بشكل كامل، حيث جاء ذلك بعد سيطرة الجيش صباح اليوم على قرية “كفروما” جنوبي غرب المعرة وقرب إطباقه الطوق على المدينة ما دفع المسلحين إلى الانسحاب باتجاه “أريحا”.

وفي “حلب”، تابع الجيش السوري عمليات استهداف مناطق انتشار المسلحين في غرب المدينة وفي ريفها الجنوبي الغربي عبر غارات جوية وضربات مدفعية وصاروخية استهدفت محاور “خان طومان” و “المنصورة” و”كفرناها” و “كفر داعل” ومنطقة “الراشدين” غربي “حلب”.

وبينما تحدثت وكالة سانا الرسمية عن تقدّم للجيش عدة كيلومترات على محور “خان طومان” جنوب غرب “حلب” فإن وسائل إعلام محلية تحدثت عن سيطرة الجيش السوري على منطقة “الراشدين” الخامسة وتلة “الأفغان” ومزارع “خان طومان” جنوب “حلب” إلا أنه لم يصدر تأكيد لذلك من المصادر العسكرية الرسمية.

وسقط عدد من القذائف الصاروخية على أحياء “جمعية الزهراء” و “الشهباء” و”الحمدانية” فجر اليوم قالت مصادر محلية إن مصدرها مسلحو “النصرة” وحلفائها، وقد اقتصرت أضرارها على الماديات.

في المقابل أفادت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف “سراقب” و “البارة” بريف “إدلب” و “عنجارة” و “بشنطرة” و “حميرة” بريف “حلب” أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين، في الوقت الذي استمرت فيه حركة النزوح من ريفَي “حلب” و “إدلب” مع تصاعد العمليات العسكرية.

“تركيا” تهدد بالرد على تقدم الجيش السوري

هددت وزارة الدفاع التركية اليوم بالرد دون أي تردد على أي خطر قد تتعرض له نقاط المراقبة التركية في مناطق خفض التصعيد في “إدلب” و “حلب”.

وذكرت الوزارة في بيان رسمي على موقعها أن نقاط المراقبة تمتلك حقاً بالدفاع المشروع عن النفس في إطار اتفاقيات “سوتشي” و “أستانا”.

وفي الوقت ذاته قالت وسائل إعلام محلية اليوم أن قوات تركية تمركزت على طريق “حلب-دمشق” الدولي جنوب “سراقب” بريف “إدلب” تحسباً لتقدم الجيش السوري.

في حين باتت نقطة المراقبة التركية في “معر حطاط” جنوبي “معرة النعمان” محاصرة من 3 جهات بعد تقدم الجيش السوري اليوم.

اقرأ أيضاً:حي سكني هجره أهله لنقص الخدمات.. الحكومة ستحسن سعر الصرف

“لافروف” : على الفصائل الانفكاك عن “النصرة”

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إنه يتعيّن على مقاتلي الفصائل المسلحة في “سوريا” التوقف عن الاتصال بالإرهابيين بأي شكل من الأشكال.

وأضاف “لافروف” خلال اتصاله بوزيرة خارجية “جنوب السودان” أنه لن يكون هناك تهاون مع الإرهابيين في “إدلب”، مشيراً إلى أن بلاده توصلت إلى اتفاق مع “تركيا” على إجراءات عمل واضحة لفصل “المعارضة المسلحة” عن “الإرهابيين” في “سوريا” بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” (ولم نعرف بالمرة وجهة نظر وزيرة خارجية جنوب السودان بالملف السوري)

“بومبيو”: الهجوم على إدلب غير مبرر

أصدر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم بياناً قال فيه إن “الولايات المتحدة” تراقب الأوضاع في “إدلب” بقلق شديد، معتبراً أن هجمات الجيش السوري في “إدلب” وغرب “حلب” موجهة ضد السكان وغير مبررة.

وأضاف أن الإدارة الأمريكية تدين العمليات الجارية حالياً وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في الشمال السوري بموجب قرار مجلس الأمن 2254.

تعليمات جديدة للسوريين في “إسطنبول”

أعلنت اللجنة السورية- التركية المشتركة اليوم أن على السوريين في “إسطنبول” من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” اختبار القيد الخاص ببطاقاتهم عبر زيارة موقع إدارة الهجرة التركية.

وذكرت صفحة اللجنة أنه في حال توقّف قيد “الكيملك” الخاص بأحد منهم يتوجّب عليه التوجّه إلى دائرة الهجرة لتحديث بياناته.

“إلهام أحمد”: نطالب باللا مركزية ونرفض القانون 107

قالت رئيسة الهيئة التنفيذية في “مسد” “إلهام أحمد” مطالب “مسد” في اللقاءات مع الحكومة السورية هي تقديم نموذج الإدارة الذاتية كنوع من اللا مركزية في “سوريا” لحل الأزمة السورية.

وعبّرت “أحمد” في حديثها لوكالة “هاوار” المحلية عن رفض قانون 107 للإدارة المحلية لأنه لا يأتي بالحل الصحيح للأزمة السورية ولا يلبي مطالب السوريين على حد قولها.

افتتاح معبر بين مناطق سيطرة “قسد” والعدوان التركي

افتتح معبر “أم جلود” شمالي غرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي صباح اليوم بعد إغلاق دام 3 أشهر بسبب عمليات قوات العدوان التركي الأخيرة وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي.

ويفصل المعبر بين مناطق سيطرة “قسد” في “منبج” ومناطق سيطرة فصائل العدوان التركي في “جرابلس” شمال شرق “حلب”

الرياضة

حقق نادي “الوثبة” لكرة السلة اليوم فوزاً هاماً على نظيره “الرياضي” اللبناني بنتيجة 88-67 ضمن منافسات بطولة “دبي” الدولية لكرة السلة.

اقرأ أيضاً:“الأسد” يستقبل وفداً روسياً.. والجيش يقترب من حصار النقطة التركية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى