رياضة

بعد قرعة المونديال .. تاريخ لقاءات سوريا مع منتخبات المجموعة

إلى الآن … منتخب “سوريا” بلا مدرب وبلا أرض

سناك سوري – غرام زينو

بعد صدور نتائج قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات مونديال قطر 2022 يوم الخميس الماضي حلّ المنتخب السوري لكرة القدم في المجموعة الأولى إلى جانب “إيران” و”كوريا الجنوبية” و”الإمارات” و”العراق” و”لبنان”.

تاريخ المواجهات السورية الرسمية  مع “إيران” في تصفيات كأس العالم، حمل فوزاً واحداً للمنتخب السوري عام 1973 خلال تصفيات مونديال “ألمانيا الغربية” الذي أقيم عام 1974، فيما حضر التعادل في 4 مناسبات وفازت “إيران” في مواجهتين.

في تصفيات مونديال “جنوب أفريقيا” 2010 تعادل المنتخب السوري ذهاباً مع “إيران” بدون أهداف، لتتم إقالة المدرب “فجر إبراهيم” واختير “محمد قويض” بديلاً عنه، ” قويض” في ظل تغييرات في الكوادر الإدارية للمنتخب أدت فيه النهاية لعدم استقرار الفريق وخسارة مباراة الإياب بهدفين نظيفين.

أما في التصفيات المؤهلة إلى مونديال “روسيا 2018” فكان المنتخب السوري تحت قيادة “أيمن الحكيم” ونجح ذهاباً بكسب التعادل بدون أهداف في مباراة تألق فيها الحارس “ابراهيم عالمة”، أما إياباً فكان المنتخب الإيراني قد وصل إلى المرحلة الثالثة من التصفيات المونديالية دون أن تهتز شباكه، ليكون المنتخب السوري أول فريق يسجّل في الشباك الإيرانية وانتهى اللقاء بالتعادل بهدفين لكل فريق

اقرأ أيضاً: المدرب نبيل معلول يطلب رسمياً فسخ عقده مع منتخب سوريا 

أما منتخب “كوريا الجنوبية” فلم يكن أقل صعوبة في مشوار المنتخب السوري في تصفيات 2018، حيث كان التعادل السلبي حاضراً في الذهاب، أما إياباً فسجّل الكوريون مبكراً وانتظر المنتخب السوري حتى ربع الساعة الأخيرة من المباراة ليضغط وعاند الحظ كرة “فراس الخطيب” التي ارتطمت بالعارضة لينتهي اللقاء بخسارة “سوريا” بهدف دون رد.

أما تاريخ المواجهات بين “سوريا” و”العراق” خلال تصفيات المونديال، التقى المنتخبان في تصفيات مونديال إسبانيا 1982 وخسر المنتخب السوري بهدفين مقابل هدف، والمرة الثانية كانت في تصفيات مونديال المكسيك 1986 المشابه لسيناريو مونديال روسيا 2018، حيث كان المنتخب السوري قريب من التأهل لكأس العالم بعد سجل حافل بالفوز وتعادلين، حيث التقى بالمنتخب العراقي في الذهاب وتعادلا سلباً في المباراة التي أقيمت في “دمشق”، علماً أن الفوز كان كفيلاً بتأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم.

وفي مباراة الإياب تفوق المنتخب العراقي على المنتخب السوري وتغلب عليه بنتيجة 3-1 حجزت له مقعداً في نهائيات مونديال المكسيك 1986 وجعلت “سوريا” خارج المسابقة.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الرياضي يكافئ بعثة منتخب سوريا 1000 يورو على تأهلهم 

لم يلتقِ المنتخب السوري بنظيره الإماراتي إلا مرة واحدة في مونديال جنوب إفريقيا 2010، في مباراة الذهاب تعادل الفريقان بهدف لمثله سجل لـ “سوريا” “زياد شعبو”، وعند الوصول لمباراة الإياب كان يجب على المنتخب السوري الفوز بفارق ثلاثة أهداف حتى يضمن التأهل.

وبعد أن سجّل “جهاد الحسين” هدفين لـ”سوريا” قطع التيار الكهربائي عن الملعب في “الإمارات” وبعد عودته منح الحكم ركلة جزاء لـ”الإمارات” قلّصت بها الفارق ورغم تسجيل “سنحاريب ملكي” ثالث أهداف “سوريا” إلا أنه لم يكن كافياً وخسر المنتخب فرصة التأهل للمونديال.

أما بالنسبة للمنتخب اللبناني فلم يلتقِ مع المنتخب السوري في تصفيات المونديال سابقاً علماً أن آخر لقاء رسمي جمع المنتخبين كان في عام 2010 في تصفيات كأس آسيا، حيث تغلب المنتخب السوري بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

اقرأ أيضاً: قرعة التصفيات المونديالية غداً… ومنتخب سوريا من دون مدرب 

من جهة أخرى يدخل المنتخب السوري التصفيات دون أن تتبيّن إلى الآن البلد المستضيفة لمبارياته، حيث كان الحديث يجري عن اللعب في “الإمارات” إلا أن وقوع منتخبها في المجموعة ذاتها، أثار جدلاً حول اعتراض “الفيفا” عن اللعب في أرضها، وتداول البعض معلومات عن إمكانية اللعب في “قطر” أو “ماليزيا” كأرض بديلة دون أن يتم حسم الملف بعد بشكل رسمي.

على صعيد المدرّب لم يعلن الاتحاد السوري لكرة القدم بعد عن المدرب الذي سيخلف “نبيل معلول” في قيادة المنتخب على الرغم من قرب موعد التصفيات في أيلول المقبل.

المنتخب السوري سيلتقي في 2 أيلول بالمنتخب الإيراني، وفي 7 أيلول بالمنتخب الإماراتي، وفي 7 تشرين الأول يواجه منتخب “كوريا الجنوبية”، وفي 12 تشرين الأول يلتقي مع “لبنان” وأخيراً في نهاية مرحلة الذهاب يلتقي بالمنتخب العراقي في 11 تشرين الثاني.

وتبدأ مرحلة الإياب في 16 تشرين الثاني حيث يلتقي المنتخب السوري بنظيره الإيراني، وفي 27 كانون الثاني 2022 يواجه المنتخب الإماراتي، فيما يلتقي بـ “كوريا الجنوبية” في 1 شباط والمنتخب اللبناني في 24 آذار، وأخيراً المنتخب العراقي في 29 آذار.

حلم الوصول إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخ المنتخب، لا زال يراود الجمهور السوري الذي يأمل أن يستثمر القائمون على المنتخب، الجيل الحالي من اللاعبين والمحترفين في الخارج لتحقيق الحلم.

اقرأ أيضاً: جدول مباريات منتخب سوريا بكرة القدم في المُلحق المؤهل لكأس العالم 2022 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى