الرئيسيةحكي شارع

بعد زلزال وتقنين قاسٍ وظروف ضاغطة.. طلاب الثانوية يبدأون امتحاناتهم

للمرة الأولى منذ سنوات لا قطع انترنت خلال الامتحانات.. كيف وجدتم الأسئلة؟

من الصعوبات المعيشية، إلى ضغوط الدراسة، مروراً بزلزال السادس من شباط وانقطاع كثير منهم عن المدرسة بعده. طلاب الثانوية يبدأون امتحاناتهم اليوم الأربعاء. بمادتي الفيزياء للفرع العلمي، والجغرافيا للفرع الأدبي. ومعها بدأت الدعوات بالتمنيات والتوفيق للطلاب الذين عاشوا أياماً صعبة جداً خلال أيام الدراسة.

سناك سوري-دمشق

الفنان “موفق مخول”، كتب عبر صفحته الشخصية في فيسبوك مساء أمس. إن فرق علامة واحدة يغير مستقبل الطالب وكل طموحاته. لافتاً لظروف غياب الكهرباء والكلف المادية الكبيرة للدروس الخصوصية. وأضاف أنه وبعد “هذا المهرجان الامتحاني”، فإن كل طالب تقريباً لا يفكر سوى بالسفر والهجرة. وقال: «نحن كل مهمتنا فقط أن نصنع طلاب ونصدرهم للغرب لانه لايوجد عنا قدر كيف نستفيد من الانسان الناجح».

منشورات الأهل وتمنياتهم لأولادهم بالتوفيق جالت صفحات الفيسبوك. فكل بانتظار خروج ابنه أو ابنته من الامتحان على أحرّ من الجمر.

وبعد مضي أقل من ربع ساعة على بدء الامتحان، نشرت عدة صفحات صوراً لأسئلة الفيزياء والجغرافيا. بينما ذكرت صفحات أخرى أن عدد من الطلاب خرج بعد مضي نصف الوقت كون الأسئلة كانت سهلة نوعاً ما.

واتفق كثير من المعلقين وبينهم طلاب، على أن الأسئلة عموماً كانت سهلة وسلسة وواضحة. بينما قال آخرون إن أسئلة الفيزياء سهلة إلا أنها طويلة.

وكان من اللافت أن الاتصالات أو الإنترنت لم ينقطعا، وهي المرة الأولى من نوعها منذ أكثر من 5 سنوات. التي لا تشهد قطعاً للاتصالات خلال امتحانات الثانوية.

قطع الإنترنت سر

وزير التربية “دارم طباع”، قال أمس الثلاثاء خلال لقائه مع قناة السورية الفضائية، إن كثير من الطلاب الذين لم يأخذوا علامات كاملة في الثانوية. باتوا اليوم نجوماً بالفن والأدب والفضاء. لافتاً أن علامة واحدة لا تهدد مستقبل الطالب.

“طباع”، أضاف أن كل طلاب سوريا يريدون أن يدخلوا الطب وكلهم يريدون العلامة الكاملة. وأضاف أن الأهل يسببون توتراً لأبنائهم. وقال إنهم لو يحللون سوق العمل، لوجدوا أنه اليوم ليس للأطباء فسوق العمل مختلف تماماً، والمعلوماتية باتت رقم واحد في الدول العربية.

وفي رده على سؤال حول إمكانية قطع الإنترنت. رفض “طباع” الإجابة، وقال إنه سر من أسرار الامتحانات التي لا يجب إفشائها. علماً أنه العام الفائت تم إصدار جدول لمواعيد قطع الإنترنت خلال الامتحانات، ولا أحد يدري لماذا تحولت إلى سر هذا العام.

يذكر أن إجمالي عدد الطلاب المسجلين في امتحانات الشهادات لهذا العام بلغ 587612 طالباً وطالبة. توزعوا على 76170 في الفرع الأدبي. و153339 في الفرع العلمي و27415 في الثانوية المهنية باختصاصاتها التجارية والصناعية والنسوية. و1437 في الثانوية الشرعية، أما في شهادة التعليم الأساسي فقد بلغ عدد التلاميذ المسجلين 321494.  فيما بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الإعدادية الشرعية 7757 تلميذاً وتلميذة.

زر الذهاب إلى الأعلى