الرئيسيةقد يهمك

بالفيديو : المسحراتي السوري يجوب أحياء غازي عينتاب

العادات والتقاليد السورية تنتشر في تركيا، ورقصة السماح على الأبواب

سناك سوري – متابعات

طبع السوريون المنتشرون في مدن وأرياف “تركيا” عاداتهم وتقاليدهم التي حملوها في صدورهم وحقائبهم على خد المجتمعات المختلفة التي صادفوها في سكنهم الجديد والذي يبدو أنه سيطول. ومع وصول شهر رمضان راح “المسحراتي” السوري يشدو بصوته الشجي وسط شوارع بعض المدن المكتظة بالسكان السوريين لكي يوقظهم من سباتهم ساعة السحور.

وانتشر مقطع فيديو لمسحراتي سوري يجول في أحد أحياء مدينة “غازي عنتاب” جنوب “تركيا” وهو ينادي بأعلى صوته “يا نايم وحد الدايم”، و”شهر رمضان خير من ألف شهر” .. وهو ما أعاد للأذهان قصة المسحراتي الطويلة مع الدراما الشامية التي اشتهرت خلال الخمسة عشر عاماً الماضية، وخاصة تلك التي كان بطلها المسحر “أبو غالب” في دراما “باب الحارة” الشهيرة، وأفلامه المتوالية مع أبناء “حارة الضبع” عندما كان يترك الذين يكرههم نائمين حتى يذهب موعد السحور، وينتقي الذين كانوا يتعاطفون معه، أو الذين كان يخاف منهم لإيقاظهم.

اقرأ أيضاً مرشحة للرئاسة التركية: سنفطر في “سوريا” بشهر “رمضان” 2019!

من سكبة رمضان، إلى تبادل الزيارات بين السوريين، وانتشار المقاهي السورية بطقوس الحكواتي الجامع للناس تحت سقف “أبو زيد الهلالي” ينظر السوريون بشوق بالغ إلى نفحات من الديار الشامية التي شوهتها المعارك ومشاهد القتل والذبح والتدمير. وعلى مدى أيام هذا الشهر يمكن للصائمين من الأتراك والسوريين أن يرقصوا رقصة “السماح” الشهيرة، المرافقة للموالد العامرة بذكر الله وصنوف الأطعمة. قبل أن يأتيهم المسحراتي في أول أيام عيد الفطر طلباً للأجرة. فهل تستمر تلك الحميمية والاستمتاع بصوته عند ذلك؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى