أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد يشيد بالموقف الروسي في أوكرانيا … وموعد جديد للجنة الدستورية

الصحة ترفع أسعار الأدوية .... أبرز عناوين الثلاثاء 22 شباط 2022

استهلت الحكومة السورية اجتماعها الأسبوعي لمناقشة الحلول المطروحة لملف النقل الداخلي وزيادة وسائل النقل الجماعي، فيما رفعت وزارة الصحة أسعار عدد من الأصناف الدوائية المفقودة بينما رفع المصرف المركزي سقف السحوبات اليومية للمواطنين.

وزارة “التموين” قالت أنها أعدّت قائمة للمواد الواجب توافرها في الأسواق خلال رمضان، أما وزارة العدل فقررت إعفاء حاملي بطاقة “جريح وطن” من رسم الطابع، في حين سارت محافظة “حمص” على خطى “دمشق” وعدّلت أجور نقل الركاب للسيارات العاملة على البنزين.

سياسياً، أوضحت رئاسة الجمهورية موقف “سوريا” من الاعتراف باستقلال جمهوريتي “دونيتسك” و “لوغانسك”، فيما تحدّث وزير الخارجية “فيصل المقداد” عن شروط سورية لتحسين العلاقات مع “تركيا”.

وبهدف إنشاء مركز وطني للتدريب وقّعت “سوريا” اتفاق تعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية “وايبو”، بينما أجرى “بيدرسون” مباحثات مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي” الذي رحّب بالتوافق على إجراء جولة جديدة للجنة الدستورية السورية والتي كشفت المتحدثة باسم مكتب “بيدرسون” عن موعدها المبدئي.

ميدانياً، أودت عبوة ناسفة بحياة قيادي من فصيل “الفيلق الثالث” بمدينة “أعزاز” شمال “حلب”، بينما تقدّم عناصر من فصيل “الشرطة المدنية” احتجاجاً على الاعتداء عليهم من قبل فصيل آخر.

وقصفت مسيرة تابعة لقوات العدوان التركي اليوم عدداً من القرى غرب “منبج” بريف “حلب” الشرقي، كما انفجر لغم من مخلفات الحرب اليوم في بلدة “خشام” شرق “دير الزور” ما أدى لوقوع ضحايا ومصابين.

سناك سوري _ دمشق

الحكومة تناقش حل موضوع النقل الداخلي

ناقشت الحكومة السورية خلال جلستها الأسبوعية اليوم الآليات المطروحة لحل موضوع النقل الداخلي وزيادة وسائط النقل الجماعي وملف إعادة هيكلة الدعم وضمان إيصاله إلى مستحقيه وتلافي الثغرات وتصويبها واستثمار جزء من الوفورات في تحسين واقع الخدمات ومنها النقل مع التأكيد على بناء قاعدة بيانات واضحة في القطاعات كافة.

واستعرض مجلس الوزراء مراحل العمل في تنفيذ المقاسم بمنطقة “ماروتا سيتي” والسكن البديل في مشروع المرسوم التشريعي 66 لعام 2012، مؤكداً ضرورة توسيع جبهات العمل ومواصلة الدعم الحكومي للمشروع وتقديم التسهيلات اللازمة لتذليل المعوقات وإنجازه وفق البرامج الزمنية المحددة.

وشدد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على استكمال تنفيذ مراحل مشروع الإصلاح الإداري والإسراع بتسمية المديرين العامين والمركزيين وفق الترشيحات والشروط المحددة وبما يحقق العدالة الوظيفية أمام الجميع ويضمن وضع الشخص المناسب في المكان المناسب مع إعطاء معاوني الوزراء الصلاحيات المطلوبة للقيام بالأدوار المنوطة بهم بما يسهم في رفع سوية العمل والأداء لافتاً في سياق آخر إلى ضرورة تعزيز العمل مع شركاء التعاون الدولي ومتابعة تنفيذ المشروعات المشتركة وتذليل العقبات أمامها بما يحقق المصلحة الوطنية العليا وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعو لاستثمار وفورات رفع الدعم بتحسين النقل 

رفع أسعار الأدوية

قالت نقيب الصيادلة في “سوريا” “وفاء كيشي” أنه تم إصدار تسعيرة جديدة لبعض الأصناف الدوائية التي كانت مفقودة من الأسواق، وتم تسعيرها بحسب التكلفة حتى تتمكن المعامل من إعادة توفيرها بالأسواق.

وأضافت “كيشي” في تصريحها لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تمت مراسلة وزارة الصحة لرفع السعر حتى يتوفر الدواء، والزمر المفقودة تتمثل بالصادات الحيوية والأودية العصبية و”الأبر” ومضادات التشنج، مبينةً أن سبب فقدان بعض الزمر الدوائية من الأسواق يعود إلى أن سعرها لا يعادل سعر التكلفة الحقيقية لهذه الزمر، مشيرةً إلى أن المعمل يكون قد أنهى تصنيع صنف معين ولم تعد تتوافر المواد الأولية فيه ما يؤدي لانقطاع الدواء عن الأسواق.

المركزي يرفع سقف السحب اليومي

أصدر مصرف “سوريا” المركزي اليومي بياناً أعلن فيه رفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية للمودعين.

وجاء في البيان أنه وبعد إجراء المراجعة الدورية لحاجة التداول من السيولة فقد قرر المصرف بموجب التعميم 16/920 رفع سقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية من مليوني ليرة سورية إلى 5 ملايين ليرة ورفع سقف السحوبات من الإيداعات الخاصة بقرار البيوع العقارية إلى 10 ملايين ليرة وفق الصفحة الرسمية لمصرف سوريا المركزي على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: المصرف المركزي يرفع سقف السحوبات اليومية للمواطنين 

التموين تتحضر لمنع الاحتكار خلال شهر رمضان

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم بياناً قالت فيه أنها أعدت قائمة المواد الواجب توافرها بالأسواق في شهر رمضان.

وجاء في البيان أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع الفريق الاقتصادي في مجلس الوزراء لإحداث وفرة في الأسواق بالمواد الغذائية من الزيوت والسمون والمعكرونة والبرغل والرز والتمر والتمر الهندي وغيرها، مشيراً إلى أنه لا وجود لأي عقبات.

كما تم التأكيد على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضبط أسعار المواد المذكورة ومنع احتكارها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إعفاء حاملي بطاقة جريح وطن من رسم الطابع

أصدرت وزارة العدل اليوم تعميماً يقضي بإعفاء الحاصل على بطاقة جريح وطن الإلكترونية من رسم الطابع في جميع المعاملات الشخصية غير الربحية مع الجهات العامة.

وجاء في التعميم تأكيداً على إدارة التفتيش القضائي والمحامين العامين مراقبة حسن تطبيق هذا التعميم وإعلام وزارة العدل عن أي مخالفة لمضمونه، كما سيتم اعتمادها لمنح حامليها الخدمات والامتيازات التي تقدمها الوزارة لهم من دون الحاجة لتقديم وثائق إضافية وفق الصفحة الرسمية لوزارة العدل على فايسبوك.

تعديل أجور نقل الركاب للسيارات في حمص

أصدرت محافظة “حمص” اليوم قراراً يقضي بتعديل أجور نقل الركاب للسيارات العاملة على البنزين في المحافظة، وذلك بناء على موافقة المكتب التنفيذي.

وأشار القرار إلى الحد الأقصى لأجور نقل الركاب في المحافظة لسيارات التكسي العاملة على البنزين بموجب عداد ضمن المدينة بحيث يصبح سعر الكيلو متر 400 ليرة سورية، وسعر الساعة الزمنية 2500 ليرة سورية وفتحة العداد 300 ليرة.

بالإضافة لتحديد أجور بدل خدمات القبابين الأرضية ما بين 800 إلى 300 ليرة سورية للسيارات الفارغة مع الحمولة بحسب وزن كل منها، فيما إذا كانت أقل من 2 طن أو ما يزيد على 15.1 طن، وتقرر تعديل أجور بدل خدمات إصلاح الإطارات وخدمات غسل السيارات بجميع أنواعها والتشحيم وتغيير الزيت في المحافظة وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: مدير أوقاف طرطوس عبد الله السيد يحاضر حول الليبرالية الحديثة 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 125 إصابة جديدة بفيروس كورونا و240 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 53784 منها 45643 حالة شفاء 3053 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 269 حالة إصابة جديدة و24 حالة شفاء و6حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات 94247 إصابة بينها 91585 حالة شفاء 2380 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

سوريا مستعدة للعمل مع لوغانسك ودونيتسك

أصدرت رئاسة الجمهورية اليوم توضيحاً ردت فيه على التقارير التي نقلتها وسائل الإعلام والتي تفيد باعتراف “سوريا” بجمهوريتي “لوغانسك” و”دونتيسك”.

وجاء في التوضيح أن الرئيس السوري “بشار الأسد” وخلال زيارة وفد برلماني روسي إلى “دمشق” برئاسة النائب في مجلس “الدوما” الروسي “ديمتري سابلين” إلى جانب ممثلين عن جمهورية “دونتيسك” في 21 كانون الأول الماضي أي قبل شهرين من التطورات التي حصلت مؤخراً، طرح حينها “الأسد” استعداد “سوريا” للاعتراف بجمهورية “دونتيسك” وتم الاتفاق على البدء ببناء علاقات معها.

كما قال البيان أن “سوريا” تؤكد أنها مستعدة للعمل على بناء العلاقات مع جمهوريتي “لوغانسك” و”دونيتسك” وتعزيزها في سياق المصالح المشتركة والاحترام المتبادل وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: بيان من الرئاسة السورية حول الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك 

المقداد يضع شروطاً لتحسين العلاقات مع تركيا

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن اعتراف “روسيا” باستقلال جمهوريتي “دونيتسك” و “لوغانسك” شرق “أوكرانيا” خطوة نحو الدفاع عن السلم العالمي والقانون الدولي وميثاق “الأمم المتحدة”.

وأضاف “المقداد” خلال مشاركته في مؤتمر “فالداي” للحوار في “روسيا” أن من الممكن أن تتحسّن العلاقات السورية مع “تركيا” بحال انسحاب القوات التركية من الأراضي السورية، وتوقّف “أنقرة” عن دعم من وصفهم بـ”الإرهابيين” إضافة للكف عن حرمان السوريين من الموارد المائية وبناء علاقات مع “دمشق” تقوم على أساس الاحترام المتبادل.

اتفاقية تعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية

وقّعت “سوريا” اتفاق تعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية “وايبو” لإنشاء مركز وطني للتدريب في مجال الملكية الفكرية.

وقّع الاتفاق مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” والمنظمات الدولية في “جينف” “حسام الدين آلا” ونائب المدير العام للمنظمة السفير “حسن كُليب”.

وجاء في نص الاتفاق تقديم الدعم والمساعدة إلى وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بوصفها المؤسسة الوطنية المكلفة بالمشروع، لإنشاء مركز وطني للتدريب والمساعدة بشأن الإطار المؤسسي والبنية التحتية وتصميم المناهج لبرنامج التدريب الرئيسية بالاستفاد من برامج التأهيل التي توفرها الأكاديمية التابعة للمنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية وتوفير ما يلزم من خبراء استشاريين لهذا الغرض وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: اتهامات بوجود سماسرة لحجز دور جواز السفر عبر المنصة بكلفة 400 ألف 

مباحثات بين إيران وبيدرسون بالملف السوري

أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” اتصالاً هاتفياً مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة “علي أصغر خاجي”، أثنى خلاله على الجهود التي تبذلها “إيران” بهدف إرساء السلام والاستقرار في “سوريا”، ودعم المباحثات السياسية فيها.

واستعرض الجانبان آخر التطورات على الساحة السورية ولاسيما تنظيم الاجتماع القادم للجنة الدستورية السورية، كما نوّه “خاجي” بالوضع الميداني السياسي المستقر في “سوريا” معرباً عن ترحيبه بالاتفاق الحاصل حول تنظيم الاجتماع السابع للجنة الدستورية ومواصلة الحوار وفقاً لسير العملية السياسية وبناء على الحقائق السائدة في “سوريا”.

بدوره قدّم “بيدرسون” شرحاً حول زيارته الاخيرة لـ “دمشق” وما حصل من توافقات مع المسؤولين السوريين، وأكد الطرفان على معالجة القضايا الإنسانية بما يشمل ملف عودة النازحين واللاجئين إلى بلدهم وفق وكالة “إرنا” الإيرانية.

فانتون تعلن موعد الدورة السابعة للجنة الدستورية

قالت المتحدثة باسم المكتب الصحفي للمبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “جينيفر فانتون” أنه تم الاتفاق على عقد الدورة السابعة للجنة الدستورية بقيادة وملكية سورية في “جنيف” في أوائل النصف الثاني من شهر آذار المقبل.

وأضافت “فانتون” في تصريحها لموقع “عنب بلدي” أنه يتم تأكيد الخدمات اللوجستية، ومن المقرر أن تُعقد الجلسة السابعة في الأسبوع الذي يبدأ بـ 20 من آذار 2022

وأشارت إلى عقد الدورتين الثامنة والتاسعة للجنة في أيار وحزيران القادمين، على أن يُرسل مزيد من التفاصيل بما في ذلك معلومات اعتماد وسائل الإعلام في الوقت المناسب.

اقرأ أيضاً: المقداد يكشف شروط تحسن العلاقة مع تركيا 

انفجار عبوة ناسفة بأعزاز

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في مدينة “أعزاز” شمال “حلب” ما أودى بحياة قيادي في فصيل “الفيلق الثالث” المدعوم تركياً وفق ما نقل موقع “آرام”.

وبحسب المصدر فإن الانفجار أودى بحياة القيادي “محمد مصطفى الحسين” الملقب بـ “أبو حسين إشارة” بعد استهداف سيارته بعبوة ناسفة زرعها مجهولون وسط المدينة.

قصف تركي شرق حلب

قصفت مسيرة تابعة لقوات العدوان التركي اليوم منطقة “الساجور”، وقرى “عرب” و”محسنلي” شمال غرب “منبج” شرق “حلب” وفق ما ذكر “المجلس العسكري في منبج” التابع لـ “قسد”.

وأشار المصدر إلى أن هذا الاستهداف الرابع من نوعه من قبل قوات العدوان التركي على خط “الساجور”، كما تعرضت قرية “توخار” للقصف أمس تزامناً مع تحليق الطيران الحربي فوق خطوط المنطقة على خط “الساجور”، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

عناصر بفصيل مدعوم تركياً يقدمون استقالاتهم

قال موقع “جسر” المحلي أن 85 عنصراً من فصيل “الشرطة المدنية” المدعوم تركياً في “عفرين” شمال “حلب” قدموا استقالاتهم اليوم.

وأفاد المصدر بأن العناصر قدموا استقالاتهم اليوم بشكل جماعي على خلفية اعتداء عناصر من فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً على عناصر “الشرطة المدنية” اليوم.

من جهتها أشارت “شبكة نشطاء عفرين” إلى اندلاع اشتباكات اليوم بين فصيلي “الشرطة العسكرية” و”الشرطة المدنية” المدعوميَن تركياً نتيجة الخلاف على توزيع المساعدات التي تقدمها منظمة “شفق” للمدنيين، حيث وقعت الاشتباكات في مدينة “عفرين” ما أدى لوقوع إصابات بين الطرفين.

انفجار لغم بدير الزور

انفجر لغم من مخلفات الحرب اليوم في بلدة “خشام” شرق “دير الزور” ما أدى لوقوع خسائر بشرية وإصابات.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن اللغم أودى بحياة الأطفال “رائد السوادي” و”عدي الأحمد” والشابة “روضة السوادي”، فيما تعرض طفل للإصابة كان بالقرب من موقع الانفجار، وأضافت بأن الضحايا كانوا يسيرون عند أرض زراعية بالقرب من منزلهم ليقوم أحد الأطفال بالعثور على اللغم وحمله ما أدى إلى انفجاره.

اقرأ أيضاً: المقداد ينتقد المواقف الأوروبية … وبوغدانوف: حميميم تتواصل مع الأتراك 

زر الذهاب إلى الأعلى