أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

المقداد ينتقد المواقف الأوروبية … وبوغدانوف: حميميم تتواصل مع الأتراك

توقيف امرأة بتهمة قتل طفلين في إدلب ... أبرز عناوين الاثنين 21 شباط 2022

رسمياً، أعلنت وزارة الاتصالات اليوم عن ترخيص المشغل الخليوي الثالث “وفا تيليكوم”، بينما دعا وزير الزراعة إلى ضرورة أن يرعى المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث كل المساحات التي يتم تحويلها للري الحديث وإدارة مصادرها المائية.

بدوره تحدث رئيس مجلس مدينة”جرمانا” عن قلة المياه في بعض أحياء المدينة ما تسبب بمشكلة في الصرف الصحي,

في “موسكو” تصدرت الجولة القادمة للجنة الدستورية السورية مباحثات وزير الخارجية “فيصل المقداد” مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف”، بينما كانت وزيرة التنمية الإدارية في “دمشق” توقّع مع مسؤول إيراني مذكّرة تعاون بمجال الشؤون الإدارية والتوظيف.

أما نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” فكشف عن لقاء قريب بين “لافروف” ونظيره التركي، في حين استعرض المبعوث الدولي “غير بيدرسون” نشاطاته الأخيرة في الشأن السوري خلال اتصال مع وزير الخارجية المصري “سامح شكري”.

ميدانياً، فارق شخص الحياة بعد تعرضه لإطلاق نار على يد “الجندرما” التركية بريف “إدلب”، في حين أعلنت “جبهة النصرة” اليوم عن إلقاء القبض على امرأة بتهمة قتل الطفلين “خالد وفاطمة الحمودي” في مخيمات “أطمة” بريف “إدلب”.

واستهدفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “حلب” و”الرقة”، كما سيّرت القوات الروسية اليوم دورية مشتركة مع القوات التركية شرق مدينة “عين العرب/ كوباني” بريف “حلب” الشمالي.

سناك سوري – دمشق

إطلاق مشغل وفا للاتصالات الخلوية

أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة والهيئة الناظمة للاتصالات والبريد اليوم عن ترخيص المشغل الثالث “وفا تيليكوم” المساهمة المغفلة الخاصة، لتشغيل الاتصالات العمومية الخلوية في “سوريا”.

وقال وزير الاتصالات “إياد الخطيب” أن الوزارة عملت منذ عام 2010 على تأهيل مجموعة من الشركات لدخول سوق الاتصالات الخلوية، لكن الحرب أخرت دخول المشغل لحين استقرار الأوضاع الأمنية، مبيناً أن رأس مال الشركة مؤلف من شركاء وطنيين، ونسبة السورية الاتصالات بينهم 20%، ودخول الشركة السورية للاتصالات في مجال الاتصالات الخلوية مع شركة “وفا” يشكل فرصة كبيرة لـ”السورية” في المنافسة بهذا المجال، مما سيكون له أثر إيجابي على مستوى إيراداتها و تقديمها للخدمة.

من جهته قال مدير عام الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد “منهل جنيدي” أنه بعد مفاوضات طويلة وشاقة وعلى كافة المستويات الفنية والتنظيمية والقانونية والمالية، وتكللت هذه الجهود بالوصول إلى هذا الحدث المهم وفق وصفه في قطاع الاتصالات وهو دخول مشغل ثالث إلى سوق الاتصالات النقالة، وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الكشف عن موعد أول مكالمة من مشغل وفا الجديد 

قطنا: يجب أن يرعى المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث كل المساحات

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن هناك ضرورة أن يرعى المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث كل المساحات التي يتم تحويلها للري الحديث وإدارة مصادرها المائية، مشيراً إلى دور البحوث العلمية الزراعية والاستمرار بالتجارب والاختبارات لنظم الري الحديث حسب خارطة الأراضي الزراعية ونوع المحاصيل.

كما أشار “قطنا” إلى مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي في هذا المجال والبرنامج التنفيذي لها، ودور مديرية الأراضي والمياه بتنظيم إدارة الموارد المائية ووضع الموازنة المائية بالتنيسق مع وزارة الموارد المائية وبيان المشاريع الجاهزة للاستثمار والأراضي المستبعدة والقابلة للري للوصول إلى خطة واضحة لتحسين إدارة الموارد على مستوى الحقل وفق الصفحة الرسمية لوزارة الزراعة على فايسبوك.

عزام: مجاري جرمانا قديمة ولدينا 6 عمال فقط

قال رئيس مجلس مدينة “جرمانا” “فايز عزام” أن مشكلة الأحياء التي تعاني من الصرف الصحي تعود لقلة المياه التي أثرت على المجاري والتوصيلات، إضافة إلى أنها قديمة جداً وبحاجة لاستبدال كامل خاصة مع تضاعف عدد السكان على حد قوله.

وأضاف “عزام” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن المشكلة كبيرة وبحاجة لحلول واستكمال مشروع الاستبدال الذي توقف خلال العام الماضي وذلك بعد إنجاز 80% منه، وأشار إلى أنه يتم استخدام الحلول الإسعافية عن طريق الصاروخ مبيناً أنه لا يوجد سوى اثنين منها ضمن البلدية، كما يوجد لديهم ستة عمال فقط.

اقرأ أيضاً: أطفال إدلب يحتجون على معاملة السويد للأطفال … يمنعون آباءهم من تعنيفهم 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 132 إصابة جديدة بفيروس كورونا و270 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 53659 منها 45403 حالة شفاء 3050 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 12 إصابة جديدة بالفيروس وحالة شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38321 منها 2554 حالة شفاء 1564 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 76 حالة إصابة جديدة و6 حالة شفاء وحالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93978 إصابة بينها 91561 حالة شفاء 2380 حالة وفاة.

المقداد يبحث عدة أمور تخص الأزمة السورية مع نظيره الروسي

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم مع نظيره الروسي “سيرغي لافروف” أهمية استمرار العملية السياسية حيث عبرا عن الارتياح لعقد الجولة السابعة للجنة الدستورية الشهر المقبل مشددين على وضع حد لأي تدخل خارجي في عمل اللجنة.

وقال “المقداد” في مؤتمر صحفي عقب المباحثات أن العلاقات بين “سوريا” و”روسيا” تتعزز باستمرار لإيمان كل بلد بصحة مواقف البلد الآخر، مضيفاً أنه ناقش مع “لافروف” القضايا المتعلقة بالعقوبات الاقتصادية على “سوريا” والتي تحرم الطفل السوري من لقمة الخبز والحليب لتحقيق أهداف عدوانية منتقداً الموقف الأوروبي بفرض العقوبات وأثرها على أطفال “سوريا”.

بدوره قال “لافروف” أنه بحث مع “المقداد” ملف المساعدات الإنسانية والخطط المشتركة في مجالات التعاون الثنائي، مؤكداً حرص “موسكو” على مواصلة التعاون في إطار اللجنة الحكومية السورية الروسية المشتركة، بالإضافة للبحث بضرورة حل الأزمة السورية سياسياً وفق حوار سوري سوري بعيداً عن أي تدخل خارجي وبناء على القرار 2254.

كما أعرب عن قلق بلاده الشديد تجاه الخطر الإرهابي الذي يأتي من المناطق خارج سيطرة الحكومة السورية، مشدداً على ضرورة تعزيز قدرات “سوريا” لمواجهة “الإرهاب”، مبيناً أن بلاده تستنكر بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية محذراً أن مثل هذه الاعتداءات التي تنتهك قرارات “الأمم المتحدة” قد تؤدي إلى تصعيد حاد في المنطقة بأسرها ومشدداً على ضرورة وقفها وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: عبد الحليم خدام أودع 102 مليون دولار في بنك سويسري عام 2003 

اتفاق سوري إيراني بمجال الشؤون الإدارية

وقعت وزيرة التنمية الإدارية “سلام سفاف” اليوم مذكرة تفاهم ثنائي في مجال الشؤون الإدارية والتوظيف مع مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة شؤون الإدارة العامة والتوظيف “ميثم لطيفي”، تتناول التعاون في مجال التطوير الإداري والاستفادة من الخبرات لدى كل من الطرفين ولا سيما بناء القدرات البشرية وادارتها.

وقالت “سفاف” أن “سوريا” لديها خطط وبرامج عمل وسياسات إدارية لتحقيق التنمية الإدارية والإصلاح الإداري من خلال تعزيز أداء الموارد البشرية ورفد الكوادر والعاملين في القطاعات المختلفة بالتدريبات الإدارية والارتقاء بمستوى الوعي والتأهيل، وأشارت إلى أن “سوريا” قطعت شوطاً كبيراً في مجال التنمية الاجتماعية والإدارية والتخطيط الاستراتيجي والإداري.

بدوره أكد “لطيفي” الاستعداد الكامل للتعاون مع “سوريا” ووضع خبرات الجانب الإيراني في متناول الجانب السوري وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بوغدانوف: لدينا اتصالات متقدمة جداً مع القوات التركية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” عن لقاء مرتقب بين وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ونظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” في “أنطاليا” بمشاركة الدول الضامنة لصيغة “أستانا” “روسيا” “إيران” “تركيا” بشأن “سوريا”.

وأشار “بوغدانوف” إلى أن “روسيا” و”تركيا” تجريان حواراً عسكرياً، مبيناً أن القاعدة الروسية في “حميميم” بـ “سوريا” لديها اتصالات متقدمة جداً وفعالة مع القوات التركية وفق وكالة “تاس” الروسية.

من جهتها نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن “بوغدانوف” قوله أن صيغة “أستانا” تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية، مؤكداً أن تواجد “الولايات المتحدة” في “سوريا” غير قانوني ومعركتهم هناك ليست ضد الإرهاب على حد قوله.

اقرأ أيضاً: البعث تتناول غلاء الأسعار ……. ولكن في أوروبا

مباحثات بين الخارجية المصرية وبيدرسون بخصوص سوريا

أجرى وزير الخارجية المصري “سامح شكري” اليوم اتصالاً هاتفياً مع المبعوث الأممي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” بحثا خلاله التنسيق والتشاور الدوري حيال المستجدات على الساحة السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية “أحمد حافظ” أن “بيدرسون” أطلع “شكري” على التحركات والاتصالات الجارية سعياً نحو تحريك مسارات التسوية السياسية للأزمة السورية، معرباً عن تقديره للدور المصري الداعم لجهود التسوية.

وأضاف “حافظ” أن “شكري” أكد حرص “مصر” البالغ على الدفع قُدمًا بالعملية السياسية في “سوريا”، وإنهاء حالة الجمود السياسي التي تعتري المشهد السوري، كما شدد على ضرورة أن تضمن التسوية الشاملة للأزمة بسط “سوريا” لسيادتها على كامل ترابها الوطني، وبما يحفظ استقلالية قراراها السياسي، مشيراً إلى ضرورة تغليب المصلحة الوطنية لـ “سوريا” فيما بين مُختلف الأطراف المعنية بالأزمة السورية، وبما يضع حداً للأزمة المُمتدة لأكثر من عقد، وتداعياتها الإنسانية على الشعب السوري وفق الصفحة الرسمية للخارجية المصرية على فايسبوك.

الجندرما تغتال شخص في ريف إدلب

خسر المواطن “عبد المطلب الخسارة” حياته اليوم بعد تعرضه لإطلاق نار في قرية بريف “إدلب” وفق ما ذكرت صفحة “المركز الإعلامي العام”.

وأفاد المصدر بأن “الخسارة” تعرض لرصاص حرس الحدود التركي “الجندرما” أثناء عمليه في الأراضي الزراعية بقرية “المشرفية” بريف “سلقين” شمال “إدلب”.

قصف تركي شمال حلب وعلى الجزيرة السورية

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “صوغانكه” بمحيط مدينة “عفرين” شمال “حلب” بالأسلحة الثقيلة وفق ما نقلت وكالة “هاوار”، دون ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن الاستهداف.

كما ذكرت الوكالة أن قرية “الصفاوية” بريف “عين عيسى” الشرقي شمال “الرقة” تعرضت للقصف من قبل قوات العدوان التركي، فيما لم تذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

العثور على قاتل الطفلين بريف إدلب

أعلنت “جبهة النصرة” اليوم عن إلقاء القبض على المشتبه بها بقتل الطفلين “خالد وفاطمة الحمودي” في مخيمات “أطمة” بريف “إدلب” أمس.

وذكرت وكالة “أنباء الشام” التابعة لـ”النصرة” أنه تم اعتقال المرأة واعترفت خلال التحقيق بقتل أبناء شقيقَي زوجها، فيما أعلن والدا الطفلين صباح اليوم أنهما تلقيا رسالة تهديد تدعو العائلة لمغادرة “سوريا” خلال 10 أيام وتهدّد امرأة قال صاحب الرسالة أنها شاهدته حين كان يضع جثماني الطفلين في المخيم.

دورية روسية تركية مشتركة بريف حلب

سيّرت القوات الروسية اليوم دورية مشتركة مع القوات التركية شرق مدينة “عين العرب/ كوباني” بريف “حلب” الشمالي.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن الدورية ضمّت 8 عربات عسكرية روسية وتركية ورافقتها مروحيتان روسيتان، وهي الدورية التسعين من نوعها منذ توقيع الاتفاق الروسي التركي لوقف إطلاق النار عام 2019.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعم ماروتا سيتي … والمقداد يحذّر الاحتلال من التمادي 

زر الذهاب إلى الأعلى