أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

المركزي يحذر من الحوالات المشبوهة ..وحكومة لبنان تبحث تطبيق قيصر

أفران تغلق أبوابها بسبب غياب الطحين .. أبرز عناوين الاثنين 1 حزيران 2020

سناك سوري_ دمشق 

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم بالمحافظين الخمسة الذين جرى تعيينهم مؤخراً.

محافظة السويداء سجّلت اليوم إصابة لأحد المخالطين بفيروس كورونا فيما أعلنت محافظة دمشق التزامها بقرارات الحكومة والاحتراز من كورونا ونفت فتح النوادي والمسابح والصالات.

المصرف المركزي حذّر من أن استلام الحوالات خارج شركات الصرافة المرخصة قد يعرّض المتورّط به لتهمة تمويل الإرهاب.

إلى أمانة الأمم المتحدة ورئاسة مجلس الأمن وجّه السفير “بشار الجعفري” شكوىً رسمية ضد حكومات غربية اتهمها بممارسة إرهاب اقتصادي ضد سوريا.

على طاولة الحكومة اللبنانية تم توزيع نسخ مترجمة من قانون قيصر وتمرير رسائل تحذير من الوقوع في مصيدة العقوبات الأمريكية.

وفي إدلب شهد الطريق الدولي استهدافاً غامضاً لسيارة عسكرية تزامن مع انفجار قرب مقر عسكري في عفرين

ومن معبر باب الهوى أرسلت الأمم المتحدة دفعة من المساعدات الإنسانية، ومن المعبر ذاته سمحت تركيا لخمس مرضى سرطان فقط يومياً بالدخول إلى أراضيها لتلقي العلاج.

أزمة خبز في أفران ريف دير الزور مع غياب الطحين وارتفاع سعر القمح، فيما رجح مسؤول محلي جنوباً أن تكون حرائق حقول القمح وغيرها بسبب بوالين حرارية أمريكية على غرار بالون اكتشف اليوم!

الرئيس الأسد يجتمع بالمحافظين الخمسة الجدد

أكد الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم على أهمية دور المحافظين كونهم على صلة مباشرة بالمواطنين وبالمجالس المحلية والبلديات ما يمنحهم قدرة على معرفة أفضل ما يمكن عمله لتنمية المحافظات وأريافها وتطوير مرافقها الخدمية بما يخدم مصالح المواطنين بالشكل الأمثل.

وخلال اجتماعه بالمحافظين الخمسة الجدد الذين أدوا اليمين الدستورية أمامه اليوم، شدّد الرئيس “الأسد” على جوهرية دور المحافظ بصفته ممثلاً للسلطة المركزية ومشرفاً على عمل السلطات والأجهزة المحلية والمركزية في المحافظة وتطبيقها للقوانين وعلى حفظ الأمن العام ضمن حدود المحافظة.

اقرأ أيضاً:عاجل.. إقالة أقدم محافظ في سوريا وتغيير 4 آخرين

إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لدى أحد المخالطين في “السويداء” مشيرة إلى أن الحالة موجودة في مركز الحجر الصحي ما يرفع حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 123 إصابة بينها 46 حالة تماثلت للشفاء و5 وفيات.

اقرأ أيضاً:عاجل: إصابة بفيروس كورونا لدى أحد المخالطين في سوريا

المسابح والنوادي مغلقة في دمشق

قالت مديرة الإعلام في “محافظة دمشق” “ريم العبدو” إن محافظة “دمشق” تلتزم بقرارات الفريق الحكومي المعني بمواجهة أزمة كورونا.

ونفت “العبدو” في حديثها لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم صدور أي قرار من المحافظة بخصوص إعادة افتتاح النوادي الرياضية أو المسابح أو صالات المناسبات حتى اليوم.

اقرأ أيضاً:الحكومة تخطط للحظر الشامل وتتخذ قراراً بشأن المسرّحين

المركزي يحذر من الحوالات غير النظامية

حذّر مصرف “سوريا” المركزي اليوم من تسلّم المواطنين حوالاتهم الخارجية عبر أشخاص مجهولي الهوية أو في الأماكن العامة ودعا إلى التشديد على ضرورة استلام الحوالات عبر شركات الصرافة المرخصة أصولاً.

وجاء في بيان صدر عن “المركزي” اليوم أنه لوحظ ارتباط الأشخاص الممتهنين لنقل الحوالات بالطرق غير المشروعة مع شبكات تعمل في مناطق سيطرة الجماعات الإرهابية، محذراً من الأفراد الذين سيتم ضبطهم أو تفيد المعلومات باستلامهم حوالات عن طريق مجهولين سيلاحقون قضائياً سواءً بحال تورطهم بجرم تمويل الإرهاب أو في حال تورطهم بجرم الصرافة غير المرخصة والتعامل بغير الليرة السورية.

اقرأ أيضاً:بورصة دمشق تعليق تداول أسهم سيرياتل حتى إشعار آخر

تحديد موعد العطلة القضائية

حددت وزارة العدل السورية اليوم موعد العطلة القضائية لتبدأ في 1 آب القادم وحتى 8 من الشهر نفسه توحيداً لبدايتها مع موعد عطلة “عيد الأضحى”، على أن تنظم المناوبات للنيابة العامة فقط في العطلة القضائية بقرار من المحامي العام في كل محافظة وفق القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية للوزارة.

شكوى سورية ضد حكومات غربية 

وجّه مندوب سوريا الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بشار الجعفري” اليوم شكوى سورية رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي ضد الحكومات الأمريكية والفرنسية والبريطانية والتركية وحكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في الشكوى أن القوات الأمريكية وقوات العدوان التركي أحرقت محاصيل زراعية في منطقة الجزيرة السورية، حيث يعد إحراق المحاصيل جزءاً من الإرهاب الاقتصادي الأمريكي الغربي بحسب نص الشكوى الذي نقلته وكالة سانا الرسمية.

وقال “الجعفري” إن “سوريا” تطلب رسمياً من الأمين العام للأمم المتحدة أن يكلف الجهات القانونية لإعداد تقرير عاجل حول مدى انسجام قرارات العقوبات الأمريكية والأوروبية الأخيرة ضد “سوريا” مع أحكام الميثاق وقرارات مجلس الأمن وآثارها السلبية على حياة السوريين.

توزيع قانون قيصر على وزراء لبنان

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية اليوم أن نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع “زينة عكر” وزّعت على زملائها الوزراء خلال جلسة الحكومة اللبنانية الأخيرة يوم الجمعة الماضية نسخاً مترجمة من قانون “قيصر” للعقوبات ضد “سوريا”.

وبحسب الصحيفة فإن “عكر” طلبت من الوزراء الاطلاع على القانون لأن الحكومة ستناقشه لاحقاً، مشيرة إلى أنها خلال محادثاتها مع السفيرة الأمريكية أبلغت أن الإدارة الأمريكية جادة  في تطبيق القانون وأن كل من يتعامل مع “سوريا” سيكون عرضة للعقوبات مضيفة أنها تودّ أن يطّلع الوزراء على القانون لأن بعض الوزارات اللبنانية تتعامل مع نظيرتها السورية وفق “الأخبار”.

اقرأ أيضاً:مع حلول موعد تفعيله .. على ماذا نص قانون قيصر الأمريكي؟

استهداف سيارة عسكرية بريف إدلب

خسر شخصان وطفل حياتهم اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار وقع اليوم واستهدف سيارة عسكرية تتبع لأحد الفصائل المسلحة في “إدلب” وذلك على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي بالقرب من قرية “بسنقول” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية، فيما قالت صحيفة “الوطن” المحلية أن المسلحين اللذين كانوا متواجدين في السيارة يتبعون لفصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً.

دخول مساعدات أممية إلى إدلب

دخلت اليوم دفعة جديدة من المساعدات إلى “إدلب” تضم 103 شاحنات تحمل مساعدات إنسانية أرسلتها “الأمم المتحدة” وفق ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية مشيرة إلى أن القافلة دخلت من معبر “جيلوه غوزو” التركي الذي يقابله معبر “باب الهوى” على الجانب السوري.

معبر باب الهوى يسمح بمرور مرضى السرطان

أعلنت إدارة معبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا” اليوم والذي يقع تحت سيطرة “جبهة النصرة”، أنه تم الاتفاق مع الجانب التركي على السماح لـ 5 مرضى سرطان يومياً فقط بالدخول إلى “تركيا” لتلقي العلاج، على أن يقوم بمراجعة العيادات الخارجية في مشفى المعبر مع أوراقهم الطبية وثبوتياتهم الشخصية.

اقرأ أيضاً:نائب يحذر من خطر مرتقب.. إغلاق مصانع الأدوية السورية

انفجار قرب مقر عسكري شمال حلب

انفجرت سيارة مفخخة مساء اليوم قرب مقر لفصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً في ناحية “جنديرس” التابعة لـ”عفرين” شمالي “حلب” والواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي، وقالت وسائل إعلام محلية أن الانفجار أسفر عن وقوع إصابات بين المدنيين دون أن تتبين الحصيلة النهائية للحادثة.

العدوان التركي يقصف شمال الرقة

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “كوبرلك” غربي “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي بالأسلحة الثقيلة وفق وكالة “هاوار” المحلية دون أن ترد معلومات عن إصابات.

إغلاق أفران بسبب غياب الطحين

أغلقت عدة أفران في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” بريف “دير الزور” اليوم أبوابها أمام المدنيين بسبب عدم توفر الطحين نظراً لارتفاع سعر القمح.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن فرن بلدة “الكشكية” الذي يخدم عموم قرى شرقي “دير الزور” وفرن بلدة “الجزرات” بريف “دير الزور” الغربي أغلقا أبوابهما لغياب الطحين فيما وصلت سعر الربطة التي تضم 14 رغيفاً إلى 500 ليرة وفق المصدر.

اقرأ أيضاً:بانياس.. عمال يوفرون ملايين الدولارات وينقذوا محطة توليد الكهرباء

بالون حراري في حقول السويداء

قال رئيس بلدية “سهوة بلاطة” بريف “السويداء” الجنوبي “سعيد البني” إنه تم صباح اليوم الإبلاغ عن جسم غريب في الحقول بين قريتي “رساس” و “سهوة بلاطة” تبيّن أنه بالون حراري معبأ بغاز قابل للانفجار ما قد يسبب باندلاع حرائق في الأراضي الزراعية.

وأضاف “البني” في تصريحات لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن البالون صناعة أمريكية، وأن وجوده يرجح أن الحرائق التي حدثت مؤخراً في المنطقة كانت مفتعلة وفق تصريحه.

اقرأ أيضاً:حريق قرب مبنى الحكومة .. واعتصام ومظاهرتان ضد الغلاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى