إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

“اللاذقية”.. توقيف مخرج مسرحي بسبب نقده لمسرحية بـ”بوست فيسبوك”!

توقيف المسرحي “ياسر دريباتي” على خلفية انتقاد مسرحية.. مخرج المسرحية اشتكى على “دريباتي” بسبب مقال ناقد وهو الآن في السجن!

سناك سوري _ اللاذقية

احتجز اليوم الناقد والمخرج المسرحي “ياسر دريباتي” في “اللاذقية” على خلفية منشور له عبر صفحته الشخصية على فيسبوك كتبهُ يوم الثلاثاء الماضي.

“دريباتي” كتب منشوره تحت عنوان “المسرح الهزيل” وتناول فيه مسرحية “كلب الأغا” التي تم عرضها على خشبة المسرح القومي في “اللاذقية”.

مخرج المسرحية قدم شكوى ضد دريباتي حيث تم اليوم توقيفه في المخفر وسيتم عرضه على القاضي غداً وفقا لما صرح به شقيقه الفنان مروان دريباتي لـ”سناك سوري”.

“دريباتي” استذكر في بداية منشوره صديقه المسرحي “فرحان الخليل” الذي رحل مؤخراً واعتبر أن المسرح القومي في “اللاذقية” تحوّل إلى «مفرخة للأميين وأشباه الفنانين وقتل روح الاختلاف والمغايرة والسؤال، إنه مسرح يفتح أبوابه لموظفيه فقط»، ثم أوضح “دريباتي” رأيه بالعرض المسرحي “كلب الأغا” الذي اعتبرهُ هزيلاً وأن تفاهته حملت ابن مدينة “الرقة” الممثل الراحل “فواز الجدوع” على ترك العمل منذ مرحلة البروفا ليقوم مخرج المسرحية “فايز صبوح” بأداء الشخصية عوضاً عنه.

كما اعتبر “دريباتي” أن العمل استخدمَ لهجة “الجدوع” بكثير من الخفة والتهريج وسخِر العرض من لهجات أخرى عبر استخدامها كمادة للإضحاك على حد تعبير “دريباتي”.

اقرأ أيضاً: سوريا: اعتقال ناشط معارض في طرطوس

غرق “كلب الأغا” بالنفاق المسرحي حسب “دريباتي” ولم يستطع طرح النفاق الاجتماعي والسياسي كما جاء في نص مؤلف العمل الراحل “ممدوح عدوان”.

“دريباتي” تساءل في ختام منشوره، كيف يحظى مثل هذا العمل المسرحي برعاية وزير الثقافة؟ و كيف وصل إلى خشبة المسرح القومي في “اللاذقية”؟.

توقيف “دريباتي” لاقى موجة انتقادات واسعةً وتساؤلات حول هل أصبح نقد الأعمال المسرحية وإبداء الرأي فيها جريمة يعاقب عليها القانون وتهدد صاحبها بالتوقيف؟.

يذكر أن “دريباتي” من مواليد العام 1965 وهو مؤلف ومخرج وناقد مسرحي ومدير “البيت العربي للموسيقا والرسم” في مدينته “اللاذقية” التي تعرفه كواحد من أبرز ناشطيها في المجال الثقافي و الفني.

اقرأ أيضاً: “فرحان الخليل” كتب نعوته ورحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى