الرئيسيةفن

بعد تكريمه من وزارة الثقافة.. “ميس حرب” تقترح إعادة الحقوق المادية لـ”ذياب مشهور”

صاحب أغنية “يابو ردين” لم يقسو على أحد ولم يطالب بحقوقه المادية وربما لن يطالب بها

سناك سوري – عمرو مجدح

لاقى تكريم ابن محافظة “دير الزور” الفنان السوري الكبير “ذياب مشهور” ضمن يوم الثقافة في “دمشق” استحساناً كبيراً من قبل رواد مواقع التواصل الإجتماعي وأثنوا على خطوة التكريم على الرغم من أنها جاءت متأخرة، وكان واضحاً تأثر صاحب أغنية “يابو ردين” التي نالت شهرة واسعة من خلال تقديمه للأغنية ضمن مسلسل “ملح وسكر” 1973 مع “دريد لحام” بشخصية “غوار” و “ناجي جبر” بشخصية “أبو عنتر” كما قامت بإعادة غنائها سمراء البادية “سميرة توفيق” والمطربة “سعاد توفيق” مع الحفاظ على لحنها الأصلي.

حفل التكريم أثار اهتمام  المطربة السورية “ميس حرب” التي علقت من خلال صفحتها في فيسبوك على الحدث قائلة: «بمناسبة تكريم المطرب “ذياب مشهور” وانتشار صورته كيف عميبكي بحرقة لحظة تكريمو من قبل وزارة الثقافة في دار الأوبرا اقتراح أو نصيحة أو ما بعرف شو التسمية الأصح ما بدنا نحكي عن أغنية “يا بو ردين” بما يخص التحويل المقامي اللي عملوه فرقة “تكات” وبيصير أو ما بيصير بس بما إنو الأغنية عملوا عليها حقوق ملكية مع إنها مش ملك إلهن.. وطبعا هذا مش ذنبن لإنو بالأصل في تقصير من “ما بعرف مين” بما يخص حفظ حقوق أغانيه لهالزلمي وبما إنو صار عليها أكثر من 14 مليون مشاهدة عاليوتيوب وعبيربحوا منها مبالغ ليست بالقليلة أبداً».

مقالات ذات صلة

“حرب” تعاطفت مع الفنان الذي لم يطالب الفرقة بأي تعويض عن غنائها لأغنيته والذي لن يفعل حسب رأيها لذلك فقد طالبت الفرقة بمبادرة منها قد تكون أكثر أهمية من التكريم ذاته وقالت: «بما إنو “دياب مشهور” مش رح يقاضيهن ولا بيقدر بعتقد ولا وجهلن كلمة مسيئة حتى أو طلب بحذف الأغنية، طيب مش يمكن بتكون مبادرة كثير جميلة ومحترمة لو فرقة تكات بتخصص نصف مرابح الأغنية وتقدمها لصاحب الأغنية مثلاً؟ بعتقد إذا صار هالشي رح يكون بأهمية التكريم اللي عملتوا وزارة الثقافة لهالفنان إذا مش أهم وأنفع كمان».

وأضافت: «بالنهاية صحيح صار جدل كبير واعتراض حول الطريقة بتقديم الأغنية وأنا من الناس اللي كنت بتمنى تبقى الأغنية بمقامها الأصلي طبعاً بس لولا هالجدل اللي عملتو هالفرقة ماكان حدا رح ينتبه على وجود أو عدم وجود هالمطرب الجميل ولا حدا رح يخطر ببالو يعمل معو أو عنّو لقاء ولا وزارة رح تتذكر تكرمو، لذلك إذا صار الطرح اللي حكيت عنو بيكون منصف للطرفين وهو رأي شخصي بالنهاية مع احترامي الشديد لكل من تناولهم هذا المنشور».

وكان المطرب الكبير “مشهور” أطل على المستمعين من خلال الإذاعة عبر برنامج “مع الكبار” تقديم “يامن ديب” منذ شهور وصرح حينها عن عدم رضاه عن تجديد فرقة “تكات” لأغنية “يابو ردين” وتغييرها المقام من العجم” إلى “الكرد” وأنه لا يملك حقوق محفوظة للأغنية حتى يحاسب من يقوم بغنائها.

وفي الآونة الأخيرة وجهت الكثير من الانتقادات إلى فرقة “تكات” على الرغم من إعجاب البعض بإعادتهم إحياء الأغاني القديمة والتراثية إلا أنهم أيضاً اتهموا بتشويه هذه الأغنيات بسبب تغييرهم للمقام وجعل كل الأغنيات على مقام واحد “الكرد”! والمتعارف عليه أن التجديد عادة يكون من خلال التوزيع وتغيير المقام هو تغيير للحن الأغنية بالكامل وهو مايفقدها هويتها وقيمتها الأصلية.

اقرأ أيضاً:فنان سوري كرّمته وزارة الثقافة فأجهش بالبكاء!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى