الرئيسيةشباب ومجتمع

الشباب يناقشون قضاياهم ومشكلاتهم في منتدى الحوار

علاقة الشباب مع الشأن العام… والقرار 2250

سناك سوري – الحسكة

يحاول الشباب المشاركون في منتدى الشباب  2018  الاستفادة من المساحة التي خلقها لهم المنتدى للحوار فيما بينهم وبين صناع القرار والمؤثرين لمناقشة عدد من القضايا الشبابية بالمحافظة.

حيث انطلقت أمس في صالة “زانا” بمدينة “القامشلي” أمس فعاليات منتدى الشباب 2018 الذي تقيمه منظمة “بيل – الأمواج المدنية” بمشاركة ممثلين من مختلف القطاعات والمؤسسات والمهتمين في محافظة “الحسكة”.

ويتضمن المنتدى الذي يشارك فيه 100 شاب وشابة مابين مشارك وإداري من المحافظة مجموعة من المحاور حول احتياجات وأولويات الشباب وتفعيل دورهم في بناء واستدامة السلام والتعاون وإحياء المجتمعات مابعد الصراع، كما تتناول لقاءات مع جهات فاعلة بالمجتمع ومحاور جانبية مثل البيئة والإعلام وهجرة الشباب والواقع الصحي بالمنطقة وتعزيز دور المرأة في التماسك المجتمعي إضافة لمحور الشباب والشأن العام وعرض لقصص نجاح خاصة بالمنظمة.
المنتدى حسب منظميه يأتي ضمن فعاليات مشروع الشباب 2018 الذي يحاكي القرار الأممي 2250 الأول الذي يدعم دور الشباب في الشأن العام و كافة مجالات الحياة حسب تصريح خاص من مديرة المشروع “آلفا علي” لـ موقع سناك سوري، مضيفة أن :«القرار صدر في 2015 و يحاكي الفئة العمرية مابين 18  و 29 عاماً مكافحة التطرف من خلال الحث على 5 نقاط رئيسية وهي “المشاركة ، الوقاية ، الحماية ، خلق شراكات ، التسريح و إعادة الدمج».

هدف المشروع الأساسي هو التعريف بالقرار  الأممي و العمل المشترك مع عدد ليس بقليل من الشباب لإيجاد جملة من الاحتياجات بما يتوافق مع أحكام القرار و مناقشتها ضمن المنتدى مع صناع القرار و المسؤلين حسب “مديرة المشروع التي أكدت أن التنفيذ تم بالتعاون مع أربع فرق مختلفة تم اختيارهم وفق معايير محددة من “الحسكة” والمدن التابعة لها، لافتة إلى أن أهم العقبات التي واجهت فريق العمل هو تنفيذ المشروع في مدن مختلفة وبنفس الآلية ونفس الفرق وهو مااستهلك الكثير من الوقت للتنسيق والإعداد وجمع المخرجات وتوحيدها.

يشار إلى أن “بيل” نفذت سابقاً مشروعاً في “الحسكة” حمل اسم منتدى “بيل للسلام” الذي ناقش مجموعة من القضايا لكن بآلية مختلفة ومواضيع أخرى لكن النشاط الحالي جاء أوسع كونه ناتج عن مجموعة من الأنشطة التي غطت 4 مدن في المحافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى