إقرأ أيضاالرئيسية

الشؤون الاجتماعية تمنع تصوير توزيع المساعدات….”حفاظاً على كرامة المستفيدين”

القرار الذي تأخر كثيراً.. وأخيراً يستطيع المحتاج أن يأخذ حقوقه من دون العدسات!

سناك سوري – دمشق

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قراراً بمنع تصوير عمليات توزيع المساعدات وعدم إظهار وجوه أو ذكر أسماء المستفيدين إعلامياً على مواقع التواصل الاجتماعي.

القرار الذي طالبت به الوزارة مديرياتها في المحافظات تعميمه على الجمعيات والمؤسسات الأهلية، دعا إلى التشديد على موضوع التصوير والنشر لنشاطات الجمعيات الأهلية أو أي من إجراءاتها وتصرفاتها التي تشكل انتهاكاً لخصوصية المستفيدين وكرامتهم.

التعميم أكد أن أي صورة ستظهر وجه المستفيدين أو تشير إلى هويتهم بشكل لا يراعي كرامتهم أو شعورهم سيتم التعامل معها كخرق لأبسط مبادىء العمل الأهلي وبالتالي ستتحمل الجمعية أو المؤسسة كامل المسؤولية القانونية وسيتم اتخاذ العقوبات اللازمة بحق المخالفة منها نتيجة عدم التزامها بمعايير وأدبيات العمل الإنساني.

اقرأ أيضاً: سوريا: عامل إغاثة يبتز النساء “الجنس مقابل المعونة”

الوزارة قالت في مقدمة قرارها إن سبب إصداره الآن هو قيام عدد من الجمعيات والمؤسسة الأهلية بعرض صورة لأنشطتها وأعمالها على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يظهر المستفيدين ضمن تلك الصور مايحمل صيغة إعلانية استعطافية لتلك الجمعيات والمؤسسات الأهلية على حساب المستفيدين خاصة عند توزيع السلل الغذائية وهذا ما يُخرج تلك الأنشطة أو الأعمال من نطاق العمل الإنساني الاجتماعي الخيري ومعاييره وأولها مراعاة خصوصية وكرامة المستفيدين.

القرار الذي وصف بالمتأخر يعد خطوة في سياقها الصحيح وقد لاقى تعليقات إيجابية وداعمة في الأوساط المحلية والفيسبوكية، وترافق دعمه مع انتقادات للمسؤولين والمتبرعين الذين كانوا يتاجرون بوجع الناس ويتبروظون على حساب مساعدتهم في مشهد ينتهك المعايير الإنسانية والأخلاقية.

يذكر أنه سبق وأن دعا ناشطون إلى وضع معايير أو ميثاق شرف للعمل المدني في سوريا برعاية الوزارة ودعمها إلا أن هذا الاقتراح لم يلق دعماً حينها.

اقرأ أيضاً: الصورة التي وحدت الشعب!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى