الرئيسية

السكر يساهم بالتفاوت الطبقي.. اتحاد الصحفيين منزعج من الفيسبوك والسوريين طلعوا ثروة.. أخبار الصباح

1000 دولار للأستاذ الجامعي بالجامعة الخاصة و150 دولار لزميله بالعامة، الشؤون الاجتماعية تلتفت أخيراً لمشاكل العمال السوريين

سناك سوري – متابعات

كشف وزير التعليم العالي “بسام ابراهيم” عن قرب الإعلان عن مسابقة تعيين أعضاء الهيئة التدريسية، في شهر تشرين الأول، (بعد 9 أشهر فقط لا غير من تصريحاته بشأنها) مشيراً بأن الألفي معيد الذين تم إيفادهم قبل الأزمة لم يعودوا، في حين بيّن الدكتور المحامي “طارق” أنه يوجد حالياً عضو هيئة تعليمية واحد لكل 3000 طالب، بما يخالف قانون تنظيم الجامعات الذي يحدد لكل 100 طالب، عضو هيئة واحد كحد أدنى، (يا سلام، ليش هالدلال كلو، خلص كلو بيمشي).

أحد عمداء الكليات، طالب برفع دخل الأستاذ الجامعي، للحد من التسرب باتجاه الجامعات الخاصة، التي يصل راتب الأستاذ الجامعي فيها إلى 1000 دولار، بينما لا يتجاوز راتب الدكتور برتبة أستاذ في الجامعات الحكومية الـ 150 دولار. (الحل الوحيد إلزام الجامعات الخاصة بتخفيض الدخل)، بينما لا توفر المسابقات التي يُعلن عنها كل 5 سنوات سوى عشرات المقاعد، في حين تُقدّر الحاجة الفعلية بالآلاف، مع وجود خلل واضح في تحديد الاحتياجات في المسابقات الماضية، حيث هناك أقسام لا تمتلك أي أساتذة ومع ذلك لن ترفع احتياجاتها (مكتفيين الجماعة، ما بحبوا يحتاجوا حدا)، (الوطن، فادي بك الشريف).

اقرأ أيضاً: تقرير بريطاني : هجرة العقول تهدد قطاع التعليم العالي السوري!

مشروع ربط سككي بين إيران وسوريا والعراق

عقد بالأمس في “طهران” اجتماع ثلاثي بين مدراء السكك الحددية في “سوريا” و”إيران”و”العراق”، لبحث موضوع الربط السككي بين ميناء “الخميني”، بمدينة “شلمجة” الإيرانية، التي سترتبط بدورها بـ”البصرة” العراقية، ومنها إلى ميناء “اللاذقية”، بما يساهم في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدان الثلاثة، وتنمية الاستيراد والتصدير وتنمية الترانزيت، بحسب الصفحة الرسمية لوزارة النقل على الفيسبوك، (قولكن بينخفض الدولار ولا رح يرتفع متل وقت صار بعد افتتاح معبر نصيب).

السوريون ثروة لا تقدرها دول الجوار

تنبّهت أخيراً وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى ما يتعرض له العمال السوريون في دول الجوار من انتهاكات، والتي تم توثيقها بموجب تقارير أممية، بحسب ما أوضحه “محمود الكوا” مدير مرصد سوق العمل في الوزارة الذي أكد أن «هؤلاء مواطنون سوريون ننظر إليهم كثروة وكمورد بشري، بينما تنظر لهم بعض الدول على أنهم عبء» (بيحبوا الموارد البشرية عنا)، (الوطن، راما محمد).

اقرأ أيضاً: الجولانيون يضربون ضد مستوطنة “ترامب” ومشروع المراوح

“حمص”: تنفيذ مشاريع مائية

أعلن “موسى زيدان” مدير فرع الشركة العامة للمشاريع المائية في “حمص”، عن إنجاز عدد من المشاريع المائية، مثل إنجاز مشروع الصرف الصحي في حي “الصناعة” بتكلفة 220 مليوناً، ومشروع تحويل فائض الأقنية الخمس بتكلفة 158 مليوناً، بهدف تخفيف الهدر نتيجة الفيضانات في مجرى نهر العاصي، والاستفادة من كل قطرة ماء.( خير اللهم اجعله خير..).

بالإضافة إلى استكمال مشاريع أخرى مثل شبكة الصرف الصحي في منطقة المحطة بتكلفة 281 مليون، وإنشاء سد وادي الوغر في النبك بتكلفة 718 مليوناً بهدف منع السيول القادمة من وادي الوغر باتجاه مدينة النبك، و مشروع سدة مريمين بقيمة 734 مليوناً من أجل استثمار مياه الأمطار في ري الأراضي، (وبكرة بيطلعلن مواطن مدار من الخارج بيقلن عمعاني من قلة الخدمات)، (تشرين).

اقرأ أيضاً: بعد أن تمرد على الطبيعة .. نهر العاصي يفيض بالقمامة

اتحاد صحفيي “حلب”.. يتذمر من أصحاب الصفحات الفيسبوكية..

دعا فرع اتحاد الصحفيين في “حلب”، إلى مواجهة المتطفلين على العمل الصحفي، الذين يعرّفون عن أنفسهم أنهم إعلاميون، من خلال وضع لصاقات تحمل عبارة “صحافة” على السيارات العامة أو الخاصة، مع أنهم لا يملكون هذه الصفة، (يعني صحفي بلزقة، هلا الصحفي الحقيقي يلي ماعندو سيارة بيصير يحط اللزقة على جبينو).

الأعضاء تذمروا من قيام بعض الجهات العامة بمخالفة قانون الإعلام عبر حجب المعلومات، عن الصحفيين، بينما يمنحونها بكل أريحية لأصحاب الصفحات الفيسبوكية دون التأكد من هويتهم المهنية (لأنو جماعة الفيسبوك يلي مو معباين عينكن بيخوفوا).

فيما أكد رئيس فرع الاتحاد أن المواجهة ستبدأ بتسطير كتب للإتحاد العام وللجهات المعنية في المحافظة بهدف التعريف بأعضاء فرع الإتحاد والعاملين في المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة المعتمدة والمرخصة من قبل وزارة الإعلام، في حين لم يجد الفرع مشاكل أخرى يعاني منها الصحفيون، كي يناقشها، فالاتحاد يدافع دائماً عن أعضائه في وجه ممارسات التضييق!!، والأجور “عال العال”، والسماء صافية والعصافير تزقزق. (الثورة، فؤاد العجيلي).

اقرأ أيضاً: الحكومة تقضم تعويضات الصحفيين والأخيرين يبتلعون الأمر (صحة وهنا)!

السكر.. درجات .. حسب المنطقة

أعلن ” أحمد حناوي” مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة في ريف “دمشق”، أن انقطاع السكر في بعض الصالات كان ليوم واحد فقط، بسبب زيادة الاستهلاك، لصنع المربيات المنزلية، نافياً وجود مؤشرات لرفع سعر المادة البالغ 215 ليرة مقابل 300 ليرة في السوق، وفي حال ارتفعت فسيكون بنسبة بسيطة لتغطية النفقات (السيمفونية المعتادة إذا بدكن ترفعوا سعر شي اقطعوه من السوق).

“حناوي” أكد عدم وجود تفاوت في أسعار المادة بين الصالات، بل هناك اختلاف في الأصناف الموجودة، حيث يتوفر الصنف الأول في المناطق “الحديثة”، باعتبار أن السكان يستطيعون شراءه، بينما تتوفر الأصناف الثانية والثالثة، في الصالات “الشعبية” باعتبار السكان غير قادرين على شراء الأول (ناس بتاكل سكر أول، وناس بتاكل سكر تاني وتالت، وناس عايشة عالملح). (الوطن، جلنار العلي).

“الرقة” اكتشاف مقبرة جديدة ضمت 200 جثمان.. من ضحايا “داعش”

أعلن الدكتور “جمال العيسى”، مدير صحة “الرقة” عن العثور على مقبرة جماعية قرب قرية “فخيخة” على مدخل مدينة “الرقة” الجنوبي، حيث تم انتشال 200 جثمان من معسكر الطلائع في المدينة، لمواطنين كان تنظيم “داعش” قد أعدمهم.

وتم العثور على 5 جثامين في كل حفرة، بعضها كان يرتدي الزي البرتقالي الذي كان يفرضه التنظيم على المخطوفين قبل إعدامهم، ليصل عدد جثث الضحايا المكتشفة منذ إنهاء سيطرة “داعش” على المدينة إلى خمسة آلاف جثة حتى الآن، بحسب مصادر أهلية وتقارير صحفية، (البعث).

اقرأ أيضاً: اكتشاف أكبر مقبرة جماعية في مناطق سيطر عليها داعش

متفرقات

يواصل المؤتمر الفني الدوري العشرين لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب أعماله في “دمشق”، بهدف التركيز على تحقيق “التكامل العربي في مجال التنمية الريفية المتكاملة وأثرها في الأمن الغذائي العربي”، حيث أشار الدكتور “يحيى بكور” الأمين العام للاتحاد إلى إمكانية تعميم التجربة السورية على باقي الدول العربية باعتبارها رائدة بتطبيق مشاريع التنمية في الريف وحققت الاكتفاء الذاتي في أغلب المناطق الريفية، (الله يجبر بخاطرك يا دكتور). (سانا)

افتتحت بالأمس محكمة صلح “العشارة” في ريف “دير الزور” الشرقي بعد توقف دام ثماني سنوات، بما سيخفف الأعباء عن المواطنين، الذين كانوا يضطرون للانتقال إلى أماكن بعيدة مثل “الميادين” أو “دير الزور”، وضمت المحكمة التي تعتبر مجمعاً قضائياً صغيراً كلاً من محكمة الصلح المدني والمحكمة الشرعية ومحكمة صلح الجزاء، إضافة إلى أعمال التنفيذ المدني والجزائي والكاتب بالعدل ودائرة الأيتام. (الفرات، ابراهيم الضللي).

اقرأ أيضاً: قروض الصناعي طلعت لغايات أخرى.. ارتفاع عدد السيدات المعنفات والفروج انخفض بعد معركة.. أخبار الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى