أخر الأخبارحصاد سناك

بعد غضب كبير “النداف” يفرض رؤيته على “الشهابي”.. تموين “اللاذقية” يخالف “الراحة” لأجل المواطن.. عناوين الصباح

عميد كلية الشريعة في جامعة دمشق حول قرار منع النقاب: قد تكون الأسباب مقنعة وملحة وضرورية لكن كان الأولى أن يلزم القرار الطلاب والأساتذة على حد سواء باللباس اللائق، (شو يعني لباس لائق؟!).. حصاد سناك الصباحي ليوم 11-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقول المثل الشعبي إن “الغضب والدموع والحزن هي أسلحة المستسلمين”، فمن لا يملك القدرة يغضب ويحزن ويبكي، لذا فإن القوة تكمن بالحكمة والأعصاب الباردة التي تساعد على التفكير السليم والخروج بنتائج مرضية، وما عليك صديقنا القارئ سوى أن تضبط غضبك أكثر فأكثر، (يعني دير بالك الغضب بيجر مصايب كتيرة وبيكشف جوانب ضعيفة من شخصيتك غالباً).

وعلى سيرة الغضب، قالت صحيفة الوطن المحلية إن الغضب لم يغادر ملامح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عاطف النداف” إلا قليلاً، خلال الاجتماعين الأخيرين للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب التي يترأسها النائب “فارس الشهابي” حول مشروع قانون غرف التجارة، وتخلل الاجتماعين ارتفاع الأصوات، (كل شي بالوعي بيصير).

بعض مواد المشروع أحدثت انقساما حاداً، وحين مناقشته تحت القبة استمر السجال، خصوصا فيما يتعلق بالمادة التي تلزم التاجر بتسجيل عدد من العمال في التأمينات والتي صوتت اللجنة على إبقائها وأصر “النداف” على الأمر، ما أثار اعتراض التجار (يعني الديمقراطية موجودة بمحلات ومحلات).

“الشهابي” قال إن المادة غير موجودة في قوانين النقابات الأخرى، وبالتالي: «لماذا انفرد مشروع القانون بإلزام التجار بتسجيل عدد من العمال كشرط للانتساب إلى الغرفة»، مضيفا أنه مع إيجاد صيغة مناسبة لتسجيل العمال بالتأمينات تضمن حقوقهم.

في حين قال “النداف” إن «عدداً هائلاً من التجار وهميون، وهناك فساد، وسجلات تجارية وهمية لتجزئة المناقصات.. وما شابه ذلك، إضافة إلى التهرب الضريبي، وتم لحظ عدد هائل من التجار لم يسجلوا عمالهم في التأمينات، بدءاً من رئيس الاتحاد»، (أنو اتحاد بالضبط؟ وطالما بتعرفوا وين العقوبات الرادعة؟).

وانتهى الجدال بالحفاظ على المادة (هي نفسها الموجودة ورئيس الاتحاد عميتجاهلها مع باقي التجار)، (الوطن، محمد منار حميجو).

تعديل أسعار الأدوية بخط اليد يزعج الأهالي في طرطوس

عمد الكثير من الصيادلة في طرطوس إلى شطب السعر القديم المدون على علبة الدواء وكتابة السعر الجديد بخط اليد، بعد الارتفاع الذي شهدته معظم الأدوية، ما أزعج الأهالي ودفعهم للتساؤل عن كيفية التأكد أن السعر الجديد المكتوب بخط اليد هو السعر المحدد من قبل وزارة الصحة، (لازم حملة أشتكي جديدة).

الدكتور “حسام أحمد” رئيس نقابة الصيادلة في طرطوس قال إن «تعديل الأسعار وكتابتها على عبوات الأدوية من مهمة المعمل، لكن يمكن أن تحدث بعض التعديلات على الأسعار، حيث توزع على الصيدليات الطباعة القديمة للسعر، ويطلب إليها البيع بالسعر الجديد المعدل، ما يجبر الصيدلي لتصحيح السعر المطبوع على علبة الدواء و يجعله في موضع شبهة، لذلك تم الطلب من وزارة الصحة عن طريق نقابة صيادلة سورية للإسراع في حل هذا الموضوع كي لا يبقَ الصيدلي موضع شبهة نتيجة شطب السعر القديم»، (خلص المهم الأسعار ارتفعت هي الزبدة بقلم بطباعة ارتفعت)، (أيهم إبراهيم – تشرين).

عميد كلية الشريعة في جامعة دمشق : “سنبحث أسباب منع النقاب مع مجلس الجامعة”

قال عميد كلية الشريعة بجامعة دمشق الدكتور “بديع السيد اللحام”، منتقداً قرار منع “النقاب” الذي أصدرته جامعة دمشق «هناك اتفاق موجود وسابق بالتحقق من شخصية الداخل إلى الجامعة، كما أنه عند الدخول إلى الامتحان فإن جميع الطلاب يجب أن يسفروا عن وجوههم للتحقق من شخصيتهم، وهذا أمر موجود ومتفق عليه، أما في الامتحان يجب التحقق من شخصية الموجود وهذا أمر واجب».

لكنه عاد و أكد أن كلية الشريعة ضمن حرم الجامعة، يسري عليها ما يصدر لجميع الكليات، و سيتم بحث الأمر مع المسؤول عن إصدار القرار في مجلس الجامعة، لمعرفة خلفية صدوره و وجهة النظر والسبب من هذا الأمر، وأضاف «قد تكون الأسباب مقنعة وملحة وضرورية للحفاظ على سمعة الجامعة ومكانتها، وقد يكون هناك بعض اللبس بحاجة إلى إيضاح لكن كان الأولى أن يلزم القرار الطلاب والأساتذة على حد سواء باللباس اللائق»، (قوية هي)، (فادي بك الشريف – الوطن).

اقرأ أيضاً: جامعة “دمشق” تمنع النقاب وشركة “القاطرجي” ستنشئ مصفاتَي نفط جديدتين..

حل مروري للسيارات في ساحة الأمويين

باشرت ورشات محافظة دمشق بأعمال تنفيذ حل مروري ومواقف سيارات في ساحة الأمويين جانب سور فندق “الشيراتون”، لإنجاز تجاويف لوقوف السيارات، وذلك ضمن حملات إزالة الاشغالات المخالفة في أحياء المدينة، والتي شملت أعمال منطقة صلاح الدين، حيث تمت إزالة البسطات منها (محافظة دمشق -المكتب الاعلامي)

“سلة” السورية للتجارة مفقودة في صالات سلمية والغاب!

اشتكى عدد من المواطنين في مناطق “سلمية” و “الغاب” و “محردة”، عدم توافر السلة الغذائية التي خصصتها “السورية للتجارة” وعودتهم خائبين من صالتها، كما أن مواد السكر والرز والزيت، بحسب المشتكين، تُباع معظمها للتجار وليس للمستهلكين.

مديرة فرع السورية للتجارة بحماة “صباح سرميني”، نفت وجود مثل هذه الظاهرة، وقالت أنه «يتم تزويد منافذ المؤسسة بالسلة الغذائية بما يلبي حاجة المستهلكين» (محمد أحمد خبازي – الوطن).

وفي سياق متصل، افتتحت المؤسسة السورية للتجارة صالتين جديدتين في دير الزور، في بلدتي البوليل بريف دير الزور الشرقي والأخرى في حي هرابش، ضمن خطة المؤسسة للتوسع  بتقديم الخدمات وتوفير السلع والمواد الاساسية للأهالي العائدين إلى مناطقهم .

مدير فرع “المؤسسة  السورية للتجارة” بدير الزور “أغيد جويشي” قال إن «افتتاح هاتين الصالتين سيسهم في سد احتياجات الأهالي من مختلف السلع والمواد وبأسعار مستقرة بعيداً عن مضاربات التجار واستغلالهم» (الفرات)

اقرأ أيضاً: مواطنون يتهمون السورية للتجارة بامتناعها عن البيع.. المدير: أنفي بالمطلق!

اغلاق منشأة لتصنيع “الراحة” في اللاذقية

المنشأة المخالفة

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية منشأة لتصنيع الراحة بمنطقة البصة تعمل بدون ترخيص ولا تتوافر فيها أدنى الشروط الصحية، (التموين بيهموا ما تكون راحة المواطن مغشوشة).

المهندس “إياد جديد” مدير التجارة الداخلية قال إنه «تم تنظيم الضبط اللازم و حجز الكميات المنتجة وسحب عينات منها للتحليل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري، و تم اغلاق المنشأة بالشمع الأحمر ثم إحالة الضبط للقضاء المختص أصولاً». (المكتب الصحفي في اللاذقية).

تعويضات للمزارعين المتضررين في حماة وريف دمشق ودير الزور

وافق مجلس “إدارة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية” التابع لوزارة الزراعة خلال اجتماعه أمس، على تعويض المزارعين المتضررين في منطقة الغاب نتيجة الغرق الحاصل على محصول القمح في منتصف الشهر الأول من العام الحالي، بقيمة أكثر من 254 مليوناً و347 ألف ليرة.

كما وافق المجلس على تعويض المزارعين في ريف دمشق القطيفة – الحرمون – رنكوس – يبرود المتضررين من جراء الصقيع في أواخر الشهر الرابع من العام الحالي على محصول الكرز والمشمش والدراق والإجاص والتفاح واللوز والجوز، بلغت قيمة التعويض أكثر من 235 مليوناً و90 ألف ليرة.

إضافة إلى الموافقة على التعويض على المزارعين المتضررين في رأس المعرة من جراء الصقيع أواخر الشهر الرابع من العام الحالي على محصول الكرز, بمبلغ قدره أكثر من 111 مليوناً و72 ألف ليرة.

كما وافق المجلس على التعويض على المزارعين المتضررين في محافظة ريف دمشق /جبعدين – معلولا – حوش عرب – عسال الورد/ المتضررين من جراء التباين الحراري أواخر الشهر السابع من العام الحالي على البطاطا الصيفية والفاصولياء الخضراء بمبلغ قدره أكثر من 16 مليوناً و998 ألف ليرة.

وتم التعويض للمزارعين المتضررين في محافظة دير الزور، على محصول القطن والبندورة، بسبب السيول والأمطار، وذلك في أواخر الشهر الخامس من عام 2018 بمبلغ قدره أكثر من 11 مليوناً و287 ألف ليرة. (تشرين).

نوّاب في مجلس الشعب: “لجنة السلامة والمخاطر” في حلب لم تحرك ساكناً إلى الآن”

انتقد عدد من النواب في مجلس الشعب، عمل “وزارة الإدارة المحلية”، و ما يسمى بـ “لجنة السلامة والمخاطر” في حلب التي لم تحرك ساكناً حتى الآن حسب قولهم، لمعالجة موضوع الأبنية التي انهارت والمهددة بالإنهيار.

النائب “عمر حمدو” قال إن «عدداً كبيراً من المواطنين في حلب عادوا إلى مناطقهم بعد أن تضررت أملاكهم، رفعت أسماؤهم ضمن جداول لتعويضهم، إلا أنه منذ فترة طويلة لم يصل أي جدول».

وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” قال إن «أصحاب الحقوق لن يخسروها، إلا أن الأولوية في التعويض للبنى التحتية والخدمات لإعادة المهجرين لمناطقهم»، (إلك معنا وما معنا).

وبخصوص مشكلة الأبنية المهددة بالانهيار في حلب، و التي راح ضحيتها 12 مواطن من حي “المعادي” بداية الشهر الحالي، قال إنه «تم إجراء مسح في تلك المناطق، تبين أن هناك 20 بالمئة من الأبنية عشوائية، لذلك يتم حالياً العمل على حل المشكلة من جذورها عن طريق التطوير العقاري»، (من سنة الناس عمتموت ما ضل جذور يمكن)، (محمد منار حميجو – الوطن).

أمطار غزيرة غداً في المناطق الساحلية

تميل درجات الحرارة غداً للانخفاض قليلاً مع بقائها حول معدلاتها في معظم المناطق، ويكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام، يتحول إلى غائم لتصبح الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر بدءاً من المناطق الساحلية، ويمتد الهطل تدريجياً إلى باقي المناطق ويكون غزيراً ومصحوباً بالرعد والبرد أحياناً وثلجياً على المرتفعات الجبلية العالية. (سانا)

فن

أنهى المخرج “المهند محمد كلثوم” تصوير فيلمه الروائي القصير الرابع مع “المؤسسة العامة للسينما” والذي حمل عنوان “فوتوغراف” سيناريو “بثينة نعيسة.

الفيلم تدور أحداثه حول تأثيرات الحرب السورية و ما بعد الحرب على الطفل السوري، والعمالة التي تفرض عليهم للوقوف إلى جانب عائلاتهم لتقديم الدعم المالي لهم مقابل الاستغناء عن حقوقهم التعليمية.

المخرج “مهند كلثوم”

اقرأ أيضاً: الحسكة: أضرار كبيرة نتيجة السيول والتعويضات متعثرة

رياضة

يلتقي اليوم في تمام الساعة الواحدة والنصف منتخبنا الأولمبي لكرة القدم مع نظيره الصيني في ثاني مباريات بطولة الصين الدولية الودية بعد فوزه على منتخب مالي في المباراة الأولى بهدف دون رد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى