أخر الأخبارحصاد سناك

الحكومة تقر “الاستراتيجية الوطنية” لتطوير بذار البطاطا.. و صوبية المازوت بـ 100 ألف ليرة.. عناوين الصباح

الفنان عبد المنعم عمايري يعلق على خبر خطوبته بـ”دانا الحلبي”: “ما حدا بالوطن العربي ما حكي معي”.. حصاد سناك الصباحي ليوم الإثنين 23-12-2019

سناك سوري – متابعات

يقولون إنها لحم الفقراء، وفي ظل زحمة غلاء اللحمة التي نعيشها اليوم (سعر كيلو الفروج الحي 1000 ليرة، واللحمة الحمراء 6000 ليرة)، فإن “البطاطا” باتت أكثر من مجرد لحمة، هي مهمة بالدرجة التي تجعل الحكومة مشكورة تقول عن تطوير بذارها “استراتيجية وطنية”، ها!، وأخيراً التفتت إلينا الحكومة نحن المغلوب على أمرنا أصحاب “صحن بطاطا مسلوقة ورغيف خبز مدعوم ورشة زيت”، وهي “نعمة كريم” تحاول الحكومة جاهدة الحفاظ عليها، لتضمن بقاء الحد الأدنى من النفس في أرواحنا، (لا تقلقوا حتى لو ما في رفاهية اللحمة بس فيه استمرارية البطاطا، وهي فلسفة الحكومات المتعاقبة وسياستها الناجحة رغم جشع التجار).

وعلى سيرة الاستراتيجية والبطاطا ولحم الفقراء، أقرّ مجلس الوزراء الاستراتيجية الوطنية لتطوير محصول بذار البطاطا، التي تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة وتغطية الطلب المتزايد عليها وتقديمها بأسعار مجزية للفلاحين، والاستغناء عن استيرادها، ورفع إنتاجية القطاع الزراعي، وزيادة دخل الأسر الريفية العاملة في هذا القطاع، بحسب البيان الحكومي.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس “أحمد القادري” قال إن «البرنامج الوطني لإنتاج بذار البطاطا محلياً يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي واحتياجات الفلاحين منها في السنوات الثلاث القادمة ويوفر 12 مليار ليرة سنوياً»، (يعني مو كتير الحكومة دايرة إن أكلنا بطاطا أو خبز حاف، يبدو السر بالتوفير)، (دانيه الدوس – تشرين).

سعر “صوبية” المازوت في حمص 100 ألف ليرة

شهدت أسواق حمص ارتفاعاً في أسعار المدافئ بمختلف أنواعها، وبلغ سعر مدافئ المازوت ذات النوع المقبول في أسواق حمص بين 25 ألفاً و40 ألف ليرة، ويصل سعر البعض منها إلى أكثر من 100 ألف ليرة للمدافئ الكبيرة، علاوة عن أسعار بواري المدافئ التي تبدأ من سعر 650 ليرة سورية للبوري الواحد وتصل إلى نحو 1000 ليرة، (منيح ما في مازوت).

الأهالي طالبوا الباعة بتحويل المدافئ التي تعمل على المازوت إلى مدافئ حطب، نظراً لعدم كفاية الحصص الموزعة من المازوت، وصعوبة تأمين كميات اضافية، ما أدى إلى انخفاض الطلب على المدافئ.

رئيس دائرة حماية المستهلك في حمص “بسام مشعل” قال إنه «يتم تشديد الرقابة على الأسواق وتكثيف الجولات الميدانية مع قدوم فصل الشتاء، وذلك منعا لاستغلال بعض أصحاب المحال موسم البرد للتلاعب بمواصفات السلع من مدافئ مازوت ومدافئ كهربائية»، (بتسمعوا بالشيزوفرينيا؟!)، (نبال إبراهيم – الوطن).

اقرأ أيضاً: الزراعة تدعو المواطن لتخفيف استهلاك البطاطا لينخفض سعرها!

قلة الأمطار تؤجل زراعة القمح والشعير في درعا

يتخوّف مزارعو القمح في درعا من قلة الأمطار هذا العام، ما دفعهم إلى تأجيل زراعة محاصيلهم البعلية من القمح والشعير، على أمل تساقط الأمطار في الأيام القادمة.

وطالب عدد من الفلاحين بزيادة المساحات المروية في المحافظة، لتعويض النقص المحتمل في الأمطار، و الإسراع بإصلاح شبكات الري الحكومية التي تضررت خلال سنوات الحرب، ما يتيح لعدد أكبر من الفلاحين في الاستفادة منها لري محاصيلهم الزراعية، (إنو لا تاكلوا هم ما بتعرفوا قدي الحكومة عمتدعم الفلاح)، (عمار الصبح – تشرين).

إنجاز.. تعزيل مجرى نهر “المجوي”

قال مدير فرع الموارد المائية في “حماة” “فادي عباس”، إنه تم تعزيل مجرى نهر “المجوي” بناء على طلب من بلدية القرية التي تحمل الاسم ذاته في ريف “حماة”، حيث كان مجرى النهر يسبب مشكلات واختناقات جراء الأمطار.

وأضاف أن «هذا النهر سبّب غرقاً لأراضٍ زراعية وبمساحات مختلفة بسبب المياه التي كانت تحتجز بالأتربة والرواسب، الأمر الذي استدعى تعزيله وبالسرعة القصوى وقد تم الإيعاز بتحريك باكر لتعزيل نهر المجوي وإزالة العوائق أمام مجرى المياه والذي سيعمل على سيلانها بسهولة ويسر ويمنع الاختناقات ويضمن المزارع محصوله من عدم تعرضه للغرق»، (ومنبارك لأهالي القرية هذا الإنجاز)، (الفداء، ياسر العمر).

50 ألف ليرة للإعلان في باص النقل الداخلي بحلب

قال المدير العام للشركة العامة للنقل الداخلي في حلب “حسين سليمان” إن «الشركة طرحت باصات النقل الداخلي للاستثمار الإعلاني، وذلك لتحقيق إيرادات مالية تعوض جزءاً من الخسائر التي تعرضت لها الشركة خلال الحرب، بسعر 50 ألف ليرة للاعلان في الباص الواحد».

باصات نقل داخلي عليها إعلانات في حمص

ونتيجة المزايدة التي أعلنتها الشركة، تقدم عدد من الأشخاص لاستثمار الباصات في وضع الإعلانات عليها، و وصل بدل الاستثمار الشهري للباص الواحد إلى 50 ألف ليرة شهرياً، ومدة العقد عامين متتالين، وعدد الباصات المستثمرة في الوقت الحالي 25 باصاً، ويمكن أن تزيد حسب رغبة المستثمر.

سليمان أوضح أن «الشركة وضعت عدة شروط أهمها أن تكون الإعلانات غير ممنوع الترويج لها قانوناً، ولا يحق للمستثمر أن يحدد مسارات الباصات التي توضع عليها الإعلانات لأن هذا الأمر منوط بإدارة الشركة، و ألا يقل بدل الاستثمار الشهري للباص الواحد عن 15 ألف ليرة، و يتحمل المستثمر جميع المبالغ والرسوم وحصة المؤسسة العربية للإعلان، وتكاليف وضع وإزالة الإعلانات عن الباصات، وألا توثر الإعلانات على الرؤية من داخل الباص إلى الخارج». (محمود الصالح – الوطن)

اقرأ أيضاً: سوريا: فرقة عزف في باصات النقل الداخلي

سعر كيلو الفروج في طرطوس 1000 ليرة!

ارتفعت أسعار اللحوم في محافظة طرطوس ارتفاعاً غير مسبوق بجميع أنواعها، حيث قارب سعر كيلو الفروج 1000 ليرة، بينما بلغ سعر كيلو اللحمة الحمراء 8000 ليرة للضان و6000 لكيلو غرام لحم العجل.

رئيس جمعية القصابين في طرطوس “باسم سليمان كحلة” قال إن «أسعار اللحوم الحمراء جنوني وغير مقبول حتى بالنسبة للقصابين أنفسهم، وأرجع هذا الارتفاع إلى عملية التهريب النشطة التي تمارس عبر الحدود اللبنانية والعراقية، ما انعكس على أسعار الذبائح»، (شو بدو يحكي المواطن عن هالجنون لكن؟).

أما مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس المهندس “حسان حسام الدين” ارجع ارتفاع أسعار الفروج إلى «ارتفاع سعر العلف المستورد، تضاف إليه أجور النقل إلى المحافظة، فجميع المستوردين من خارج المحافظة»، مضيفاً إن «المديرية اتخذت العديد من الإجراءات لضبط سعر الفروج وعدم وصوله إلى 1000 ليرة»، (والنتيجة؟!)، (رفاه نيوف – تشرين).

خط الحكومة الأحمر “الخبز” في “محردة” بأشكال وألوان مختلفة كل يوم

يشتكي أبناء مدينة “محردة” من سوء نوعية الخبز في المخبز العائد لمجلس المدينة والذي يديره أحد المستثمرين فهو حسب قولهم لا يصلح للطعام برائحته ولونه ناهيك عن سعره المرتفع.

المواطنون الذين سمعوا كثيراً عن خط الحكومة الأحمر المتمثل بالخبز، يؤكدون أنه اليوم بات بألوان وأشكال مختلفة في مدينتهم والحجج متعددة فمرة انقطاع التيار الكهربائي وأخرى نوعية الدقيق والخميرة وقد سبق لهم أن قدموا شكاوى عديدة للجهات المعنية لكن لاجدوى منها.

مجلس المدينة وعلى لسان رئيسه “جوني صدير” تبرأ من مسؤوليته تجاه المخبز فالأمر متروك للتموين ومايهمهم الاستثمار فقط، في حين أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “الياس صواف” أنه تمت مخالفة الفرن أكثر من مرة، (بس النتيجة ماشافا المواطن لسا).

مدير المخبز له مبرراته أيضاً فالضغط كبير على المخبز من قبل السكان في القرى المجاورة ومخصصاته من الطحين لاتكفي كما أنه يتأثر بانقطاع التيار الكهربائي الذي يكلفه الكثير، (حجج، الكثير من الحجج)، (الفداء، سوزان حميش).

المياه الآسنة تدخل مدينة الحجر الأسود بلا رقيب!

قال رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود “خالد خميس” إنه «بسبب تخريب محطة الضخ في منطقة اليرموك، التي يصب فيها الخط الرئيسي للحجر الأسود بطريق الضخ وبخط الصرف الصحي القادم من القدم بمنطقة الأعلاف، انسابت المياه الآسنة بالأراضي حتى وصلت لمختلف أراضي المدينة».

لجنة من الشركة العامة للصرف الصحي قامت بحسب “خميس”، بالكشف على الواقع و ايجاد حل للمشكلة خوفاً من تلوث بيئي خطير يهدد المناطق المحيطة وخاصة تلوث المياه الجوفية وانتشار الأمراض، ولذلك تم التنسيق مع إحدى المنظمات الدولية لتنفيذ الأعمال لأن كلفتها 500 مليون ليرة. (خالد الخالد – الوطن)

فن

نفى الفنان والممثل “عبد المنعم عمايري” ما تداولته بعض المواقع الاعلامية عن خطوبته بالفنانة اللبنانية “دانا حلبي” وكتب على صفحته الشخصية على “فيسبوك” منشور تداولته أيضاً بعض المواقع قبل أن يقوم بحذفه وكتب فيه “شو عم يصير ماعم أفهم شي! مين قال اني خطبت أنا حكيت شي؟ عملت دور بممالك النار ماحدا حكى معي! بينزل خبر عني ماحدا بالوطن العربي ما بيحكيني؟ للعلم “السوشل ميديا” أكبر كذبة. (فيسبوك).

رياضة

يلتقي اليوم في الساعة 2 ظهراً نادي “الكرامة” مع نظيره “الجزيرة” على أرض ملعب “خالد بن الوليد” في حمص، في مباراة مؤجلة من الجولة الأولى للدوري السوري لكرة القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى