الرئيسية

“الحريري” نريد الانتقال السياسي وليس الحل السياسي المشوه

الحريري يقوم بجولة دعم قبل جنيف 9 ويلتقي الرئيس الفرنسي ومسؤوليين أوروبيين وأمريكيين
سناك سوري – متابعات

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي “هربرت ماكماستر” التزام بلاده بتحقيق الانتقال السياسي في سوريا وذلك خلال لقاءه مع رئيس “هيئة التفاوض” المعارضة “نصر الحريري”، تصريحات المستشار الأميركي تأتي في وقت تنشر فيه بلاده قرابة 12 قاعدة عسكرية في سوريا وتستضيف أيضاً وفداً من الجيش الحر من أجل استمرار الدعم العسكري لهم، وتعلن فيه تدريب 30 مقاتل في سوريا (كل هذا دعم للانتقال السياسي، كيف دعم الانتقال العسكري بكون؟).

“الحريري” يستغل الفترة مابين جنيف 8 وجنيف 9 في إجراء جولة محادثات دبلوماسية مع أبرز الدول الداعمة للمعارضة السورية حيث التقى أيضاً “فيدريكا موغريني” مسؤولة شؤون الأمن والخارجية في الاتحاد الأوروبي التي ربطت بين مساهمة الاتحاد الأوروبي في إعادة إعمار سوريا و”تحقيق الانتقال السياسي”.

اقرأ أيضاً: لافروف: سوتشي يهدف إلى دعم محادثات جنيف

كما وسيلتقي “الحريري” اليوم بالرئيس الفرنسي “مانويل ماكرون” قبل أن يتابع جولته إلى “برلين” و”روما”.

“الحريري” تخوف من «أي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تقسيم سوريا»، وقال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”: «نريد تفعيل مفاوضات جنيف، وقد شرحنا في هذه الجولة أن النظام لا يريد المفاوضات وسيبقى معرقلاً ولن يكون حريصاً على إحراز أي تقدم فيها. والحل السياسي يجب ألا ينحرف عن طريقه وهو بيان جنيف والقرار 2254 لكي يتحقق الانتقال السياسي وليس الحل السياسي المشوه».

وتابع مشيراً بطريقة غير مباشرة إلى سوتشي: «طالما أن مفاوضات جنيف متوقفة فستظهر مبادرات جانبية بصرف النظر عن اسمها، وقد طالبنا أميركا والدول الأوروبية والعربية أن تأخذ دورها في تفعيل العملية السياسية لكي نقول للروس بهذه الطريقة لن تحل الأمور».

اقرأ أيضاً: نصر الحريري: “إذا ما ظبط جنيف طايرين على سوتشي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى