أخر الأخبارحصاد سناك

الجامعات تعتمد دولار المركزي …. وقصف جوي يستهدف حاجزاً بحلب

مرسوم يعفي مسؤولاً بإطار مكافحة الفساد ... أبرز عناوين الأحد 31 تشرين الأول 2021

سناك سوري _ دمشق

بمرسوم رئاسي أعفي رئيس مجلس مدينة “إدلب” من عمله اليوم وقالت وزارة “الإدارة المحلية” أن ذلك جاء في إطار مكافحة الفساد، في حين طالب عدد من نواب الشعب تحت القبة البرلمانية بزيادة مخصصات المازوت لجرحى العجز الكلي.

ومع مناقشة وزير “الإدارة المحلية” لمشروع “مدينة معارض السيارات” كان وزير التعليم يطلب من الجامعات اعتماد سعر صرف الدولار “المركزي” في تسجيل الطلاب.

وبينما حذّر مسؤول طبي من ارتفاع أعداد إصابات كورونا في الذروة الرابعة، واصلت مختلف المناطق السورية تسجيل إصابات ووفيات جديدة بالفيروس.

سياسياً، حضر الملف السوري على طاولة “بايدن- أردوغان” ووقعت وزارة الاقتصاد مذكرة تفاهم حول الاستثمار مع “باكستان” فيما أعرب السفير الجزائري عن حرص بلاده على العلاقات مع “سوريا” وتركزت مباحثات وزير الصحة مع نائب رئيس حكومة “عمان” حول التعاون الطبي.

في الميدان، سجّل مركز المصالحة الروسي انتهاكات جديدة لـ”جبهة النصرة” في منطقة “خفض التصعيد” وواصل العدوان التركي اعتداءاته شمال “حلب” مستهدفاً حاجزاً لـ”قسد” بقصف بالطيران المسيّر، فيما خسر مواطن حياته في “دير الزور” بحادثة غامضة نفذها مجهولون.

إعفاء رئيس مجلس مدينة إدلب

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم رقم 338 لعام 2021 القاضي بإعفاء رئيس مجلس مدينة “إدلب” من عمله.

وقالت وزارة “الإدارة المحلية” أن المرسوم جاء في إطار تصويب العمل ومكافحة الفساد ومعالجة الإهمال في تقديم الخدمات.

النواب يطالبون زيادة المازوت

طالب عدد من أعضاء مجلس الشعب اليوم زيادة مخصصات المازوت لجرحى العجز الكلي إلى 200 ليتر.

وقالت وكالة سانا الرسمية أنه وخلال اجتماع المجلس اليوم بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب “عبد الله عبد الله” شدّد النواب على أهمية قيام الوحدات الإدارية بالتعاون مع الشرطة بضبط وسائل النقل وإلزام السائقين بالعمل على خطوطهم بعد تأمين المازوت لهم ومحاسبة المتاجرين بالمادة.

اقرأ أيضاً:إنقاذ 9 مهاجرين سوريين من الغرق في طريقهم إلى قبرص

اجتماع يناقش مشروع مدينة معارض السيارات

ترأس وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” اليوم اجتماعاً حضره محافظ ريف “دمشق” لمناقشة واقع تنفيذ مشروع مدينة “معارض السيارات” في منطقة “الدوير” بريف “دمشق”.

وقال “مخلوف” أن المشروع يهدف إلى الحد من ظاهرة مكاتب السيارات العشوائية، داعياً للعمل بخطوات متسارعة على إنجاز المشروع وتجاوز الصعوبات تجاهه والتنسيق مع المعنيين لإنجاز المدينة بالشكل الأمثل وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

وزير التعليم يطلب اعتماد سعر الدولار المركزي

طلب وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” من الجامعات الحكومية اعتماد سعر صرف الدولار مقابل الليرة 2512 وسطياً استناداً إلى تعميم المصرف المركزي ليصار بموجبه تسجيل الطلاب بمفاضلة السوري غير المقيم للعام الدراسي الجديد.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية أن الوزارة طلبت من الجامعات إعلان مفاضلة جديدة بعد ملء الشواغر لمدة 3 أيام لكي يتاح التقديم للطلاب الذين لم يتسنَّ لهم ذلك.

إصابات كورونا لم تنخفض

قال مدير مشفى “المواساة” الجامعي بـ”دمشق” الدكتور “عصام الأمين” أن منحنى إصابات كورونا لم ينخفض وأن أعراض فقدان الشم والتذوق أقل في الذروة الرابعة.

وأضاف “الأمين” خلال حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم أن منحنى إصابات كورونا متسطح دون انخفاض وأن أعداد الإصابات لا تزال بقيمها العليا مبيناً أن الحالات التي تراجع المشفى حرجة وشديدة.

اقرأ أيضاً:الملف السوري يتصدر لقاء بايدن أردوغان

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 260 إصابة جديدة بفيروس كورونا و89 حالة شفاء و7 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 43146 منها 26288 حالة شفاء 2560 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 261 إصابة جديدة بالفيروس و13 حالات شفاء 17 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 35404 منها 2439  حالة شفاء 1341 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 347 إصابة جديدة 277 حالة شفاء و3 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 87337 إصابة بينها 50152 حالة 1795.

سوريا على طاولة بايدن أردوغان

حضر الملف السوري على طاولة اجتماع الرئيسين الأمريكي “جو بايدن” والتركي “رجب طيب أردوغان” خلال اجتماعهما اليوم على هامش مؤتمر مجموعة “قمة العشرين”.

وأصدر البيت الأبيض بياناً جاء فيه أن الرئيسين “بايدن” و”أردوغان” أعربا عن رغبتهما في الحفاظ على علاقات بناءة وتوسيع تعاونهما المشترك وإدارة خلافاتهما بشكل فعال، كما ناقشا العملية السياسية في “سوريا” وقضايا إقليمية أخرى

الجزائر تؤكد حرصها على التعاون مع سوريا

قال السفير الجزائري لدى “دمشق” “لحسن تهامي” أن علاقات بلاده مع “سوريا” امتازت دوماً بالتلاحم الشعبي والحرص على تعزيز جسور التعاون مبيناً أن البلدين يملكان رغبة صادقة في البحث عن فرص الشراكة المتاحة لدعم علاقاتهما الثنائية.

وأضاف “تهامي” في حديث لوكالة سانا الرسمية أن اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين عقدت عدة دورات على المستوى الوزاري للعمل على تفعيل التعاون خدمة لمصالح البلدين والشعبين وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:السلطات التركية تعتقل صحفي سوري معارض بسبب الموز

مباحثات سورية باكستانية

وقع وزير الاقتصاد السوري “محمد سامر الخليل” مع سفير “باكستان” لدى “دمشق” “سعيد محمد خان” اليوم مذكرة تفاهم لتشكيل مجموعة عمل مشتركة للشؤون التجارية والاقتصادية.

وقالت صفحة وزارة الاقتصاد أن مدة الاتفاقية 5 سنوات وتهدف إلى إيجاد آلية لمتابعة وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين.

وأوضح “الخليل” أن حجم التبادل التجاري مع “باكستان” تضاعف خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 100% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020.

تعاون صحي مع سلطنة عمان

بحث وزير الصحة السوري “حسن الغباش” مع نائب رئيس الحكومة العمانية “فهد بن محمود آل سعيد” في “مسقط” اليوم العلاقات بين البلدين.

وتناول الجانبان سبل التعاون المشترك في المجالات العلاجية، وأعرب “الغباش” عن رغبة “سوريا” في الاستفادة من تجربة “سلطنة عمان” بمواجهة فيروس كورونا في إطار نظام الرعاية الصحية العامة.

انتهاكات النصرة للهدنة

قال نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في “حميميم” اللواء “فاديم كوليت” إن مسلحي “جبهة النصرة” نفذوا 9 خروقات للهدنة في منطقة “خفض التصعيد” خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأوضح “كوليت” أن مسلحي “النصرة” شنوا 4 اعتداءات في “حلب” و3 في “إدلب” واعتداءً واحداً في “اللاذقية” وآخراً في “حماة” دون تسجيل إصابات بحسب وكالة سبوتنيك.

اقرأ أيضاً:الطفل بدر يتبرع لشقيقه خالد.. قريباً عملية زرع خلايا جذعية بسوريا

قصف تركي على حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم محيط مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي بالقذائف والصواريخ وفق ما أفادت وكالة “هاوار” المحلية.

وبحسب المصدر فقد أسفر القصف عن أضرار مادية دون ورود معلومات عن إصابات بشرية.

من جهتها قالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن عبوة ناسفة انفجرت اليوم على طريق “راجو” في مدينة “عفرين” الخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها دون تسجيل إصابات.

استهداف حاجز عسكري بالطيران

استهدفت طائرة تركية مسيرة ليلة أمس حاجزاً لـ”قسد” يقع بين منطقتي “منبج” و”كوباني/ عين العرب” شمال “حلب”.

وقال موقع “أثر برس” المحلي أن القصف التركي ضرب حاجز “الحمّام” بالقنابل عبر طائرة مسيّرة ما أودى بحياة عناصر “قسد” المتواجدين على الحاجز إضافة إلى تدمير آليات عسكرية تابعة لهم فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

اغتيال في دير الزور

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على المواطن “هواش الصمخان” في بلدة “ذيبان” بريف “دير الزور” الشرقي ما أودى بحياته على الفور وفق ما ذكر موقع “فرات بوست” المحلي دون مزيد من التفاصيل حول ملابسات الاغتيال.

اقرأ أيضاً:الحريري: واشنطن غيرت موقفها في سوريا… ومباحثات لإعادة التعاون مع باكستان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى