أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

الحريري: واشنطن غيرت موقفها في سوريا… ومباحثات لإعادة التعاون مع باكستان

تسعيرة جديدة لمعاينة الأطباء ..... أبرز عناوين السبت 30 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

بتكليف من الرئيس السوري توجّه وزير الرئاسة ووزير الأوقاف للتعزية بوفاة شيوخ سوريين من “السويداء” و”بانياس”، فيما نفى حاكم مصرف “سوريا” المركزي الأخبار المتداولة عن طباعة عملة ورقية من فئة عشرة آلاف ليرة سورية، وبعد أن نشر أحد الأطباء مطالبة برفع التسعيرة قال عضو نقابة الأطباء في “سوريا” أن التسعيرة المتداولة لمعاينة الأطباء 45 ألف ليرة سورية لا تعبر عن رأي النقابة وإنما هي فقط رأي لأحد الأطباء.

بدورها أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات القرار الصادر منذ يومين عن البرلمان التركي، فيما بحث القائم بالأعمال بالنيابة لدى السفارة السورية في “باكستان” مع وزير الإعلام الباكستاني عودة التعاون بين “سوريا” و”باكستان” في كافة المجالات لا سيما في مجال الإعلام.

فيما دارت نقاشات روسية إيراني حول تطورات الوضع في “سوريا” بينما كانت مساعدة ممثلية “إيران” لدى “الأمم المتحدة” تدعو إلى رفع كامل العقوبات الاقتصادية على الشعب السوري.

أما رئيس الائتلاف المعارض السابق قال أن 3 دول أبلغته بأن الإدارة الأمريكية لم تعد راغبة بإسقاط الحكومة السورية.

إلى “دمشق” تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لعدوان لكيان الاحتلال بالصواريخ من اتجاه شمال “فلسطين” المحتلة على بعض النقاط بريف “دمشق”، استهدفت المجموعات المسلحة في ريف “إدلب” بلدة “جورين” بريف “حماة”.

وفي الجزيرة السورية نقلت قوات التحالف الدولي السجناء من عناصر تنظيم “داعش” إلى القاعدة الأمريكية في ريف “الحسكة” بينما كان شخص يتعرض للاغتيال بريف المحافظة.

جنوباً انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم بسيارة العقيد “زكريا قناة” نائب رئيس اتحاد كرة القدم السوري السابق بين بلدة “جباب” ومدينة “الصنمين” بريف “درعا“.

وزير الرئاسة يعزي بوفاة شيوخ سوريين

قدّم وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” التعازي في مدينة “السويداء” بوفاة عضو اتحاد “علماء بلاد الشام” الشيخ “كميل نصر” الذي فارق الحياة أمس وذلك بتكليف من الرئيس السوري “بشار الأسد” وفق “الإخبارية السورية”.

ونقل “عزام” أيضاً تعازي الرئيس “الأسد” في “السويداء” بوفاة الشيخ “معذى كيوان” الذي فارق الحياة أمس أيضاً.

كما قدّم وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” العزاء في قرية “الشندخة” بريف “بانياس” بوفاة الشيخ “محسن سليمان الشندخة” أيضاً بتكليف من الرئيس “الأسد”، وقال “السيد” أن العزاء باسم “الأسد” هو تكريم لكافة العلماء ولقيمة العلم والأخلاق التي حملوها وعلّموها للناس ومنهم الشيخ “الشندخة”.

اقرأ أيضاً: بتكليف من الأسد … وزير الرئاسة يعزي بعضو اتحاد علماء بلاد الشام 

هزيمة ينفي طباعة عملة جديدة

نفى حاكم مصرف “سوريا” المركزي “محمد عصام هزيمة” الأخبار المتداولة عن طباعة المصرف عملة ورقية من فئة عشرة آلاف ليرة سورية.

وقال “هزيمة” عبر حسابه الرسمي على فايسبوك أنه لا ضرورة لطباعة فئات نقدية جديدة لا سيما أن منظومة الدفع الإلكتروني الجاري العمل على تطبيقها ستخفف بشكل كبير من تداول النقود الورقية، وأشار الحاكم إلى أن العمل مستمر للحفاظ على استقرار أسعار الصرف وكبح التضخم.

تسعيرة جديدة لمعاينة الأطباء

قال عضو نقابة الأطباء في “سوريا” “زاهر بطل” أن التسعيرة المتداولة لمعاينة الأطباء 45 ألف ليرة سورية لا تعبر عن رأي النقابة وإنما هي فقط رأي لأحد الأطباء والذي طرحها بعد المقارنة بين أجور المعاينات في الفترة الحالية وفي السابق.

وأشار “بطل” خلال حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أن آخر تسعيرة للكشف الطبي كانت 700 ليرة والتي أصدرتها وزارة الصحة عام 2004 مبيناً أنها كانت عادلة للأطباء والمرضى حينها ولكن بعد التضخم الآن أصبحت التسعيرة غير منطقية وفق حديثه، وتابع أن وزير الصحة أصدر قراراً يقضي بتشكيل لحنة مؤلفة من 12 طبيباً لدراسة الكشف الطبي ووضع تسعيرة جديدة ومنصفة.

اقرأ أيضاً: اتحاد الصحفيين يجدد رئاسة موسى عبد النور وينتخب مكتب تنفيذي 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 265 إصابة جديدة بفيروس كورونا و91 حالة شفاء و8 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 42886 منها 26199 حالة شفاء 2553 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 403 إصابة جديدة بالفيروس و14 حالات شفاء و31 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 35143 منها 2426 حالة شفاء 1324 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 393 إصابة جديدة 130 حالة شفاء و38 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 87337 إصابة بينها 50152 حالة 1795.

الخارجية تدين قرار البرلمان التركي

أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” تدين بأشد العبارات القرار الصادر منذ يومين عن البرلمان التركي بتجديد ما يسمى “التفويض الممنوح” للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لإرسال قوات عسكرية إلى “العراق” و”سوريا” لمدة سنتين.

وتابع البيان أن “سوريا” تؤكد أن الوضع الإقليمي والدولي لم يعد يحتمل السكوت عن ممارسات “تركيا” التي تهدد السلم والأمن الدوليين، ما اعتبره البيان الأمر الذي يفرض على مجلس الأمن مسؤولية مباشرة في ممارسة ولاياته وصلاحياته بإدانة كافة الممارسات العدوانية لـ “تركيا” ضد سيادة واستقلال وسلامة ووحدة الأراضي السورية، كما طالب بسحب قوات العدوان التركي من “سوريا” وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

كما أشار البيان إلى أن “سوريا” تحتفظ بحقها المطلق استناداً للميثاق والقانون الدولي في الدفاع عن استقلالها ووحدة أراضيها وسيادتها على كامل هذه الأرض وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

تعاون بين سوريا وباكستان في الإعلام

بحث القائم بالأعمال بالنيابة لدى السفارة السورية في “باكستان” “مازن عبيد” مع وزير الإعلام الباكستاني “فؤاد تشودري” عودة التعاون بين “سوريا” و”باكستان” في كافة المجالات لا سيما في مجال الإعلام والاستفادة من الخبرات السورية في مجال ترجمة الأعمال السينمائية والتلفزيونية الباكستانية إلى اللغة العربية.

وعبّر “عبيد” عن رغبة وكالة “سانا” الرسمية بتوقيع بروتوكول للتعاون مع وكالة الأنباء الباكستانية في أقرب وقت ممكن وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

روسيا وإيران يبحثان تطورات الوضع في سوريا

أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً قالت فيه أن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” بحث مع مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية “علي باقري كنى” الوضع في “سوريا”.

وبحسب البيان فإن الطرفين ركزا في حوارهما على تطورات الوضع في “سوريا” بما في ذلك المحادثات بصيغة “أستانا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: كان عائداً من مهمة خارجية… زرع عبوة ناسفة بسيارة العقيد زكريا قناة 

إيران تدعو لرفع العقوبات عن سوريا

دعت مساعدة ممثلية “إيران” لدى “الأمم المتحدة” “زهراء إرشادي” إلى رفع كامل العقوبات الاقتصادية على الشعب السوري والمساعدة غير المشروطة لعودة المهجرين إلى وطنهم وإعادة إعمار ما دمره الإرهاب وذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الحريري: الإدارة الأمريكية لم تعد راغبة بإسقاط الحكومة السورية

قال الرئيس السابق للائتلاف المعارض “نصر الحريري” أن 3 دول أبلغته بأن الإدارة الأمريكية لم تعد راغبة بإسقاط الحكومة السورية.

وأضاف “الحريري” خلال اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف أن الحل المطروح لدى تلك الدول تشكيل حكومة من 8 وزراء مناصفة بين الحكومة والمعارضة على أن يرأسها شخص معارض، إضافة إلى منح رئيس الجمهورية صلاحيات محدودة وفق حديثه مبيناً أن المزاج الدولي لم يعد بصالح المعارضة

كيان الاحتلال يستهدف ريف دمشق

تصدت وسائط الدفاع الجوي السوري لعدوان لكيان الاحتلال بالصواريخ من اتجاه شمال “فلسطين” المحتلة على بعض النقاط بريف “دمشق” مما أدى لإصابة عنصرين من عناصر الجيش السوري بالإضافة لإلحاق أضرار مادية.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر عسكري لم تسمّه قوله أنه صباح اليوم أطلق كيان الاحتلال اليوم رشقة صواريخ أرض أرض وتصدت وسائط الدفاع الجوي لها وأسقطت بعضها.

استهداف ريف حماة

قال مصدر في قيادة شرطة “حماة” أن المجموعات المسلحة المنتشرة في ريف “إدلب” أطلقت قذيفة صاروخية سقطت وسط بلدة “جورين” في ريف “حماة” الشمالي الغربي ما أدى لوقوع أضرار في أحد المنازل والممتلكات العامة والخاصة وفق وكالة “سانا” الرسمية

قوات التحالف تنقل المعتقلين من عناصر داعش

نقلت قوات التحالف الدولي اليوم عدد من عناصر تنظيم “داعش” الموجودين في سجن “الصناعة” بحي “غويران” إلى القاعدة الأمريكية في مدينة “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وبحسب موقع “نداء بوست” فإن هذه العملية تمت بعد العصيان الذي نفذه السجناء في السجن قبل أيام.

اغتيال بريف الحسكة

فقد شخصٌ حياته اليوم بعد تعرضه لرصاص مجهولين في سوق قرية “التيماء” بريف “تل حميس” شمال شرق “الحسكة” وفق ما نقل موقع “نهر ميديا”، فيما لم يكشف المصدر أي تفاصيل أخرى عن الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

محاولة اغتيال في درعا

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون اليوم بسيارة العقيد “زكريا قناة” نائب رئيس اتحاد كرة القدم السوري السابق بين بلدة “جباب” ومدينة “الصنمين” بريف “درعا”.

مصدر في بلدة “جباب” أشار لـ سناك سوري بأن العقيد “زكريا قناة” عاد إلى منزله في بلدة “جباب” بريف “درعا “من إحدى المهمات الرياضية خارج البلاد يوم أول أمس وأثناء توجه زوجته الدكتورة النسائية “وداد الحريري” إلى مدينة” الصنمين” للعمل في عيادتها الخاصة انفجرت عبوة ناسفة بالسيارة التي تستقلها وهي سيارة العقيد “قناة” على طريق “الصنمين جباب”.

اقرأ أيضاً: عرنوس يعد بمستقبل أفضل … واعتقال إعلامي بسبب منشوراته 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى