أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

التموين تهدّد تجّار الخبز … ومساعٍ لإرسال طلبتنا إلى كوبا

قطنا يدعو لدعم تربية دودة الحرير ....... أبرز عناوين الأحد 3 نيسان 2022

لمناسبة حلول شهر رمضان، تبادل الرئيس السوري “بشار الأسد” مساء أمس خلال مكالمة هاتفية التهاني مع السلطان العماني “طارق بن سعيد”.

وبعد الحديث عن تخفيض مخصصات الخبز أكدت وزارة “التموين” إبقاء مخصصات الطحين للخبز التمويني كما هي وحذّرت من مخالفات بيعه، بينما أطلقت وزارة “التربية” حملة للتوعية الصحية والنفسية في المدارس، في وقتٍ دعت فيه نقابة المحامين وزارةَ المالية لمراجعة الضرائب المفروضة على المحامين لتصبح أكثر عدلاً.

ومع دعوة وزير الزراعة لدعم تربية “دودة الحرير”، ألغت “السورية للطيران” شرط فحص “PCR” لدى مغادرة البلاد.

سياسياً، أكدت رئيسة اتحاد طلبة “سوريا” لسفير “كوبا” العمل على تبادل الوفود الطلابية بين البلدين، بينما ودّعت “مسقط” السفير السوري بعد انتهاء مهام عمله، ونقلت السلطات الفرنسية المتحدث السابق باسم “جيش الإسلام” “إسلام علوش” إلى سجن أمني مشدد يعد الأكبر في “أوروبا” بحسب عائلته.

في الميدان، تواصلت اتفاقات التسوية في عدة محافظات شملت “ريف دمشق” و”الرقة” و”دير الزور” و”حلب”، بينما اغتيل عنصر من فصيل “الشرطة العسكرية” بريف “رأس العين”، وصعّدت قوات العدوان التركي من قصفها في ريفي “الحسكة” و”الرقة” ما أدى لإصابة مدني، في حين أعلنت “الإدارة الذاتية” بدء تسجيل المركبات والدراجات الآلية في الجزيرة السورية للحصول على مخصصات من المحروقات عبر بطاقة خاصة.

سناك سوري _ دمشق

تبادل للتهاني بين الأسد وبن طارق

أجرى الرئيس السوري “بشار الأسد” أمس اتصالاً هاتفياً مع سلطان “عُمان” “هيثم بن طارق” وتبادل خلاله الجانبان التهاني بحلول شهر رمضان.

وتم خلال الاتصال بحث العلاقات الأخوية بين “سوريا” و “عُمان” ومسار التعاون الثنائي بينهما والذي يحقق تقدماً ملحوظاً في العديد من المجالات وتم التأكيد على الاستمرار في العمل المشترك من أجل تعزيز هذا المسار وفتح آفاق جديدة للتعاون بما يسهم في توثيق العلاقات بين الشعبين الشقيقين ويحقق مصالحهما وفق ما أورد بيان رئاسة الجمهورية.

التموين تبقي مخصصات الخبز وتحذّر المخالفين

أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” قراراً نصّ على بقاء مخصصات المخابز التموينية كما هي من مادة الدقيق ومن دون أن يجري أي تخفيض عليها.

وجاء في القرار أن كل مخبز لا يخرج عدد ربطات موازية لمخصصاته سيتم تخفيض مخصصاته بمقدار الانخفاض، وكل مخبز يجمع بطاقات أو يبيع لمواطن واحد أكثر من 3 بطاقات، يخالف وفق المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021، مع إلغاء أية سماحية ممنوحة سابقاً للمخابز التموينية بالنسبة لوزن ربطة الخبز التي يجب أن تكون 1100 غرام + 5 بألف فقط وكل مخالف يحاسب وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام .2021

ونصّ القرار على تغريم باعة الخبز التمويني والمتاجرين به بمبلغ يعادل الكمية الموجودة لديهم مضروبة بسعر بيعهم مضروبة بعشرة أضعاف على أن تحصل فوراً، إضافة لإيقاف مخصصات البطاقات المجمعة لديهم إضافة لتنظيمهم الضبط التمويني اللازم، وحدد مبلغ التغريم بالنسبة لنقص الوزن بفرق وزن الربطة مضروباً بمخصصات المخبز مضروباً بثلاثة أضعاف، على أن تحصل الغرامة فوراً إضافة إلى تنظيم الضبط والإحالة إلى القضاء موجوداً وفقاً لأحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2021.

اقرأ أيضاً:الحلاق: لم نشهد هذه الأسعار منذ 30 عاماً والحل “بيد الله”

حملة توعية نفسية في المدارس

أطلقت وزارة التربية اليوم حملة توعية صحية نفسية تستهدف مليوناً و400 ألف تلميذ وطالب من التعليم الأساسي والثانوي في 2800 مدرسة بمختلف المحافظات.

وتهدف الحملة التي تتضمن عدة مواضيع منها القلق الامتحاني والتنمر إلى رفع الوعي الصحي النفسي والتعريف بآلية مواجهة الظواهر النفسية بشكل صحيح والوقاية من الأمراض المعدية.

وقالت “هتون الطواشي” مديرة الصحة المدرسية أن الحملة مستمرة حتى الـ 28 من الشهر الجاري وتنفذ خلال أيام الدوام الرسمي بالمدارس، وهي موجهة لتلاميذ الحلقة الأولى للتعليم الأساسي من 6 حتى 12 سنة، حيث ينفذ برنامج الحملة 140 فريقاً موزعين بمختلف المحافظات من العاملين بالصحة المدرسية والإرشاد النفسي والذين تم تدريبهم ضمن ورشات تدريب تخصصية ويضم كل فريق طبيباً ومساعدة صحية ومثقفة صحية ومرشدة نفسية ومرشدة اجتماعية ويقدم كل فريق يومياً جلسة بمدرسة ليصل العدد اليومي للجلسات 140 جلسة وفق ما نقل الموقع الرسمي لوزارة الإعلام.

المحامون يطالبون بضرائب عادلة

قال نقيب المحامين “الفراس فارس” إن النقابة تتواصل مع وزارة المالية لإعادة طريقة استيفاء الضريبة من المحامين حتى تكون عادلة ومنطقية، حيث اقترحت أن يكون للنقابة دور في استيفاء الضريبة.

وأضاف “فارس” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن تحصيل الضرائب من الوزارة يتم بشكل تقديري ما قد يؤدي لتكليف غير منطقي، لافتاً إلى أن بعض المحامين يتم تكليفهم ضريبياً بعدة ملايين وهم عادةً من أصحاب الدخل العالي لكن بعضهم اعترض على التكليف موضحاً أنه في حال عدم قبول الاعتراض يمكن اللجوء للقضاء وهو من اختصاص مجلس الدولة.

قطنا يدعو لدعم تربية دودة الحرير

وافق مجلس إدارة صندوق دعم الإنتاج الزراعي على الموازنة التقديرية وخطة عمل الصندوق للعام الحالي والبالغة 50 مليار ليرة سورية وعلى الميزانية الختامية للسنة المالية 2021 والبالغة 16.4 مليار ليرة.

وقال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق أنه يجب أن يكون للدعم المقدم هدف واضح وأثر مباشر على الفلاحين وأن تظهر نتائجه في زيادة المساحات المزروعة ونسبة الإنتاج للقطاعين النباتي والحيواني وأن يصل الدعم لمستحقيه في الوقت المناسب، مشيراً إلى أهمية تحسين أداء الصندوق ليكون له أثر فاعل على الأرض ودراسة هذا الأثر بشكل مستمر.

ودعا “قطنا” إلى ضرورة الاستمرار بدعم تربية دودة الحرير ووضع برنامج تنفيذي متكامل لذلك وفق مخرجات ملتقى تطوير القطاع الزراعي بهذا الخصوص وبما يسهم في التأسيس لعمل متكامل في تربية دودة الحرير ابتداءً من زراعة أشجار التوت وتوفير البذار حتى كامل سلسلة الإنتاج.

اقرأ أيضاً:الزامل يؤجل وعده بتحسن الكهرباء من نيسان إلى حزيران

السورية للطيران تلغي شرط الـ PCR

أصدرت الخطوط الجوية السورية تعميماً إلى مكاتبها في “سوريا” والمكاتب السياحية بإلغاء طلب حصول المواطنين السوريين المغادرين للبلاد على فحص pcr إلا إذا كانت البلد التي يقصدها المسافر تشترط حصوله على الاختبار.

اقرأ أيضاً:لونا الشبل: كرد لجميل روسيا سوريون أبدوا رغبتهم للتطوع معه

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا و62 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55706 منها 51713 حالة شفاء 3144 حالة وفاة

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس وحالة وفاة واحد ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38562 منها 2565 حالة شفاء 1571 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 13 إصابة جديدة و104 حالات شفاء، لتبلغ حصيلة المصابين 102618 بينها97113 حالة شفاء و2446 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:مختصة تحلل رسائل وجوه من حولها: بؤس ووجوه خالية من الحياة

سليمان: سنرسل وفوداً طلابية إلى كوبا

بحثت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا “دارين سليمان” وسفير “كوبا” في “سوريا” و”الأردن” “ميغيل بورتو بارغا” اليوم في “دمشق” سبل تطوير علاقات التعاون بين البلدين في المجال الجامعي والطلابي.

وأشارت “سليمان” إلى أن اتحاد الطلبة سيعمل قريباً على إرسال واستقبال الوفود الطلابية والشبابية من وإلى “كوبا”، مضيفةً أن ما يتعرض له البلدين من حصار اقتصادي وعقوبات ظالمة جاء بسبب عدم رضوخهم للإملاءات الأمريكية والغربية.

من جانبه أكد “بارغا” ضرورة التواصل بين الشاب الجامعي السوري والكوبي في الفترة القادمة لأنهم يشتركون في الرؤى والأهداف، مشدداً على قوة علاقة الصداقة بين “سوريا” و”كوبا” وفق ما أوردت الصفحة الرسمية لاتحاد طلبة سوريا.

فرنسا تنقل إسلام علوش إلى سجن مشدد

قالت عائلة المتحدث السابق باسم “جيش الإسلام” “مجدي نعمة” المعروف باسم “إسلام علوش” أن السلطات الفرنسية نقلته إلى أكبر سجن في أوروبا.

وذكر حساب “عائلة مجدي نعمة” عبر تويتر أن قاضية التحقيق اتخذت في بداية العام ما وصفه بالإجراء الانتقامي بحق “علوش” بسبب طعنه في اختصاصها النظر في القضية بناءً على قرار المحكمة الفرنسية العليا، مشيراً إلى أن القاضية قررت نقل “علوش” إلى سجن مشدّد هو الأكبر في “أوروبا” تحت إجراءات أمنية مشددة.

مسقط تودع السفير السوري

أعرب نائب رئيس الحكومة العمانية “أسعد بن طارق آل سعيد” عن إشادته بمتانة العلاقات التاريخية بين بلاده و”سوريا” معتبراً أنها علاقات تعد نموذجاً يحتذى به للتعبير عن الأخوة الأصيلة والتنسيق بين الأشقاء.

وخلال مراسم وداع السفير السوري لدى “مسقط” “بسام الخطيب” الذي أنهى مهام عمله، قال “الخطيب” أنه يشكر “سلطنة عمان” معرباً عن اعتزازه وتقديره العميق للتعاون الذي حظي به من المسؤولين العمانيين في السلطنة والتسهيلات التي قدّمت له خلال فترة عمله وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً:نقل إسلام علوش إلى أكبر سجون أوروبا

تسويات بعدة محافظات سورية

انطلقت اليوم عمليات تسوية أوضاع المطلوبين من مدنيين وعسكريين في بلدة “بدا” بريف “دمشق” الشمالي.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن العشرات توافدوا إلى مركز التسوية لتسليم سلاحهم والانضمام إلى الاتفاق، مشيرة إلى استمرار التسويات في مدينة “الميادين” بريف “دير الزور” وفي مركزي “دبسي عفنان” و”السبخة” بريف “الرقة” ومركزي “حيان” و”تل عرن” بريف “حلب” وسط إقبال واسع وفق الوكالة.

اغتيال غامض بريف الحسكة

قالت وكالة “نورث برس” المحلية أنه تم العثور أمس على العنصر “علي أبو إبراهيم” التابع لفصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً وقد فارق الحياة بمحيط بلدة “مبروكة” بريف مدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة”.

وبحسب الوكالة فقد قتل “أبو إبراهيم” في ظروف غامضة ولم تعرف الجهة التي تقف وراء عملية اغتياله.

اقرأ أيضاً:بريطانية تقرر زيارة سوريا بحثاً عن جثمان والدها

تصعيد تركي في الجزيرة السورية

صعّدت قوات العدوان التركي من استهدافها لمناطق الجزيرة السورية الخارجة عن سيطرتها مع بداية نيسان الجاري.

وقال موقع “خبر 24” إن العدوان التركي قصف أمس قرى “صيدا” و”معلك” ومخيم “عين عيسى” والطريق الدولي قرب ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي دون معلومات عن الأضرار.

وأضاف المصدر أن القصف التركي اليوم تركّز على ناحية “أبو راسين/ زركان” وشمل قرى “دادا عبدال” و”المطمورة” و”الصفى” و”النويحات” و”البوبي”، فيما أكدت وسائل إعلام محلية إصابة مدني بجروح.

تسجيل مركبات للحصول على المحروقات

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أنها بدأت اليوم بتسجيل المركبات والدراجات النارية لأجل حصول السائقين على مخصصات المحروقات بموجب بطاقة خاصة، على غرار “البطاقة الذكية”.

وبحسب إذاعة “آرتا إف إم” فإن عدد الآليات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة في الجزيرة بلغ أكثر من 85 ألف آلية، علماً أن آخر موعد للتسجيل يحل في أول أيار المقبل.

وتعمل “الإدارة الذاتية” على توزيع المحروقات بكميات محددة “مخصصات” عبر بطاقة خاصة، على الرغم من وقوع حقول النفط في مناطق سيطرتها وسبق أن أثار إلغاؤها لتوزيع الدفعة الثانية من “مخصصات” المازوت المنزلي احتجاجات شعبية في المنطقة.

اقرأ أيضاً:سلال رمضانية بأسعار مخفّضة … وأعطال تضرب صرّافات العقاري

زر الذهاب إلى الأعلى