أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

سلال رمضانية بأسعار مخفّضة … وأعطال تضرب صرّافات العقاري

التموين تدعو المنتجين لاسترداد بضائعهم منها ...... أبرز عناوين السبت 2 نيسان 2022

مع حلول اليوم الأول من رمضان أعلنت المؤسسة “السورية للتجارة” بفرعيها في “دمشق” و “طرطوس عن سلتين رمضانيتين بأسعار مخفضة تحتوي على عدة مواد غذائية، في حين أصدرت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بياناً أمس قالت فيه أنه على جميع التجار والمنتجين الذين باعوا في الماضي المؤسسة “السورية للتجارة” منتجات سيئة وغير مرغوبة من قبل المواطنين المبادرة إلى سحب تلك المنتجات.

ومع مشكلة الأعطال التي طالت صرّافات المصرف “العقاري” أكّدت إدارته العمل على حل المشكلة بأسرع وقتٍ ممكن، كما أعلنت جامعة “دمشق” عن تعديل مواعيد الجلسات الامتحانية فيها لطلاب التعليم المفتوح وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان والتزاماً بالتعاميم الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء.

إلى “هافانا” حيث قلدت “كوبا” السفير السوري لديها وسام الصداقة تقديراً لمساهمته البارزة في تعزيز وتوطيد روابط الصداقة والتضامن التاريخية بين البلدين، فيما قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني أن إنشاء منطقة اقتصادية قرب معبر “البقاع” الحدودي اللبناني مع “سوريا” سيسهم بجذب الاستثمارات المحلية والخارجية ويعزز وضع “لبنان” الاقتصادي.

ميدانياً، أفرجت “جبهة النصرة” عن الشاب “أحمد زكريا الضلع” بعد اعتقال دام أربعة أشهر في سجونها في “إدلب”، واختطفت مجموعة من فصائل مدعومة تركياً المواطن “شكري خليل إبراهيم” من أهالي قرية “خالطا” في ناحية “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

فارق رجل ستيني الحياة أمس نتيجة تعرضه لإطلاق نار في مدينة “القامشلي “شمال “الحسكة” على يد مجهولين، كما قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن 7 من عناصر “قسد” فارقوا الحياة، وذلك في سلسلة هجمات خلال الـ 24 ساعة الماضية في الجزيرة السورية.

سناك سوري – دمشق

سلل غذائية تصل إلى 80 ألف من السورية للتجارة

أعلن فرع “دمشق” في المؤسسة “السورية للتجارة” عن سلتين رمضانيتين بأسعار مختلفة تحتوي على عدة مواد غذائية وفق بيانٍ نشرته على حسابها الرسمي على فايسبوك.

وجاء في البيان أن المؤسسة عرضت سلة رمضانية بقيمة 53 ألف و500 وسلة أخرى بقيمة 80 ألف ليرة سورية، فيما أعلن فرع “طرطوس” في المؤسسة عن سلة بقيمة 40 ألف ليرة، بينما تختلف محتويات السلال المعروضة وكمياتها.

التموين يحذّر التجار والمنتجين

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً أمس قالت فيه أنه على جميع التجار والمنتجين الذين باعوا في الماضي المؤسسة “السورية للتجارة” منتجات سيئة وغير مرغوبة من قبل المواطنين المبادرة إلى سحب تلك المنتجات.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإن على التجار والمنتجين دفع ثمنها إلى حساب المؤسسة في المصرف التجاري السوري خلال مدة أسبوع تحت طائلة محاسبتهم وفق القانون وعرض أسماء تلك المنتجات على صفحة الوزارة.

صرّافات دمشق بلا أموال ووعود بالحل

شهد عدد كبير من صرّافات المصرف العقاري في “دمشق” أعطالاً عرقلت عمليات سحب الموظفين لأجورهم مع بداية شهر نيسان وحلول اليوم الأول من رمضان.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية أن الأعطال عمّت معظم الصرافات التابعة للعقاري، ولم يعمل من صرافات الإدارة العامة البالغ عددها 10 سوى صراف واحد، فيما قال مدير عام المصرف “مدين علي” للصحيفة أن هناك مشكلة في تغذية الصرافات خلال اليومين القادمين لكنه أكّد أنه تم توجيه إدارة المصارف لتزويد الصرافات بالأموال النقدية لافتاً إلى أن العمل جارٍ على حل المشكلة وفق حديثه.

تعديل مواعيد امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق

أعلنت جامعة “دمشق” عن تعديل مواعيد الجلسات الامتحانية فيها لطلاب التعليم المفتوح وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان والتزاماً بالتعاميم الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء.

وقالت عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن إدارة التعليم المفتوح في الجامعة أعلنت عن تعديل مواعيد الجلسات الامتحانية بحيث تبدأ الفترة الصباحية عند التاسعة والنصف بدلاً من التاسعة.

اقرأ أيضاً: بعد يئسه من استجابة البلدية … مواطن في دمشق يصلح الشارع بنفسه 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 6 إصابة جديدة بفيروس كورونا و63 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55701 منها 51651 حالة شفاء 3142 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38560 منها 2565 حالة شفاء 1570 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 53 حالة إصابة جديدة و273 حالات شفاء و26 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102618 إصابة بينها 97113 حالة شفاء 2446 حالة وفاة.

تقليد السفير السوري في كوبا

قلدت “كوبا” السفير السوري لدى “هافانا” “إدريس ميا” وسام الصداقة تقديراً لمساهمته البارزة في تعزيز وتوطيد روابط الصداقة والتضامن التاريخية بين البلدين، بموجب مرسوم رئاسي صادر عن الرئيس “ميغيل دياز كانيل”.

وأعرب “ميا” عن شكره وامتنانه على هذا التكريم مؤكداً استمرار “سوريا” بدعم “كوبا” ونضالها من أجل وضع حد للحصار الجائر المفروض عليها من قبل “الولايات المتحدة”.

وجددت نائبة وزير الخارجية الكوبية “انايانسي رودريغيز” خلال الحفل موقف بلادها الداعم لـ “سوريا” ولا سيما في وجه السياسات الأمريكية العدائية منوهة بموقف “سوريا” الحازم ضد العقوبات الاقتصادية والحصار الاقتصادي المالي والتجاري الذي تفرضه “الولايات المتحدة” على “كوبا” منذ أكثر من ستين عاماً وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: مدني ضحية عملية ملاحقة لمطلوب في حلب 

حمية: إنشاء منطقة اقتصادية قرب الحدود مع سوريا

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني “علي حمية” أن إنشاء منطقة اقتصادية قرب معبر “البقاع” الحدودي اللبناني مع “سوريا” سيسهم بجذب الاستثمارات المحلية والخارجية ويعزز وضع “لبنان” الاقتصادي.

وأوضح “حمية” خلال لقاء عقده اليوم مع فعاليات من “البقاع” أن هذه المنطقة الاقتصادية ستؤدي إلى تنشيط الدورات الاقتصادية المناطقية إضافة إلى خلق فرص عمل وستكون لها اهمية في تعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين “سوريا” و”لبنان” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الإفراج عن معتقل في إدلب

أفرجت “جبهة النصرة” عن الشاب “أحمد زكريا الضلع” بعد اعتقال دام أربعة أشهر في سجونها في “إدلب”.

وبحسب موقع “عنب بلدي” فقد تم اعتقال الشاب في تشرين الثاني 2021، وذلك بعد أن أجرى استطلاعاً للرأي حول الوضع المعيشي في مدينة “الدانا” بريف “إدلب” علماً أن “النصرة” اعتقلت والده سابقاً لمدة 7 أشهر.

اختطاف بريف حلب

اختطفت مجموعة من فصائل مدعومة تركياً المواطن “شكري خليل إبراهيم” من أهالي قرية “خالطا” في ناحية “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” ففقد تم اختطاف الشاب دون سبب واضح وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.

اغتيال شمال الحسكة

فارق رجل ستيني الحياة أمس نتيجة تعرضه لإطلاق نار في مدينة “القامشلي “شمال “الحسكة”.

ووفق موقع “نهر ميديا” فإن “سليمان إسماعيل” البالغ 65 عام فارق الحياة نتيجة تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين بمدينة “القامشلي” شمال “الحسكة”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

سلسلة هجمات استهدفت عناصر قسد

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن 7 من عناصر “قسد” فارقوا الحياة، وذلك في سلسلة هجمات خلال الـ 24 ساعة الماضية في الجزيرة السورية.

وبحسب الوكالة فإن من بين المغتالين قيادي بارز فارق الحياة في استهداف جوي عبر طائرة مسيرة تركية استهدفت سيارة كانت تقلّه على الطريق الدولي “M4” بريف “الحسكة” الشمالي الشرقي.

كما فارق ثلاثة عناصر من “قسد” حياتهم باستهداف آخر وأصيب آخرون بجروح نتيجة هجوم مسلح بقذيقة “آر بي جي” استهدفت سيارتهم على طريق “أبيض” جنوب غرب “الحسكة”، وفارق 3 آخرين الحياة نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” في بلدة “صور” شمال “دير الزور”.

وقال الموقع الرسمي لـ “قسد” أمس سيارة تابعة لهم تعرضت للاستهداف من طائرة تركية مسيّرة أودت بحياة “ضرار جمعة حمزة” وأصيب اثنان من بينهم “فرهاد مردي”.

اقرأ أيضاً: عرنوس يشيد بالمؤسسات الراعية للديمقراطية … وحداد: لا نخضع للضغوطات الغربية 

زر الذهاب إلى الأعلى