الرئيسيةتقارير

الأربعاء الحزين: البرلمان طالب تخفيض الأسعار والتجارة الداخلية تستجيب برفعها

برأيكم هل سيناقش البرلمان قرار التجارة الداخلية الجديد بجلسته اليوم؟

مفارقة غريبة بين البرلمان والحكومة تلك التي جرت أمس الأربعاء، فبينما كان البرلمان يعقد جلسته ويناقش وضع خطة لتحسين المستوى المعيشي. أصدرت التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً برفع سعر العديد من المواد الغذائية. (للأمانة لسه نشرة أسعار التجارة الداخلية أقل من السوق).

سناك سوري-دمشق

وفي التفاصيل فإن البرلمان ناقش مداخلات نواب طالبوا خلالها بوضع خطة لتحسين الواقع المعيشي، على أن تبدأ من زيادة الرواتب والأجور تدريجياً. وتحديد وتخفيض إيجارات المنازل وإنهاء أزمة النقل وتخفيض أسعار السلع والمواد الأساسية.

لم يكد البرلمان ينهي جلسته التي من المقرر أن تستكمل اليوم الخميس، حتى فاجأت التجارة الداخلية وحماية المستهلك المواطنين. برفع أسعار 16 سلعة غذائية، شملت السكر 4600 للمغلف و4400 للفلش، والأرز 4400 للصيني والهندي، و4000 للتايلندي والكبسة. و14 ألف لليتر الزيت النباتي، و42 ألف لكغ الشاي، و15 ألف لكغ السمنة، وعدة سلع أخرى.

وفي انتظار رأي البرلمان بما جرى علّه يناقشه في جلسته اليوم والتي بدأت منذ الساعة 11 صباحاً. ينتظر المواطن أن يلتزم أصحاب المحال بالنشرة التموينية خصوصاً أن الأسعار في السوق أعلى بقليل حتى من نشرة التموين الجديدة.

في غضون ذلك، اعتبر رئيس جمعية المستهلك “عبد العزيز المعقالي”، أن «المواطن يعاني من حالتي حصار، داخلية وخارجية. حيث العقوبات الظالمة من الخارج، والضرائب الباهظة ورفع الأسعار المتكرر وانخفاض سعر الصرف وقلة الأجور وعدم توافر المواد من الداخل».

وأضاف في تصريحات نقلتها الوطن المحلية تعليقاً على قرار التجارة الداخلية رفع الأسعار. أن على «وزارة المالية أن تجد مصدر جباية بعيداً عن (جيبة المواطن) الفقير».

يذكر أن الأسواق السورية شهدت مؤخراً ارتفاع أسعار العديد من السلع الغذائية، مع تفاوت بالأسعار بين محل وآخر.

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية: طرحنا السكر بسعر 3500 والتجار تعهدوا ببيعه بـ3900

زر الذهاب إلى الأعلى