الرئيسيةسناك ساخن

افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن

العقيد مازن غندور يكشف لـ"سناك سوري" الإجراءات الجديدة لحركة النقل

سناك سوري – هيثم علي

افتتح معبر نصيب الحدودي مع “الأردن”، قبل قليل من صباح اليوم الأربعاء، أمام حركة الشحن والمسافرين، بهدف تنشيط الحركة التجارية والسياحية بين البلدين، مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة.

حركة النقل البري للركاب استؤنفت صباح اليوم، بموجب أحكام اتفاقية النقل البري بين البلدين، بينما يخضع سائقو الشحن والمركبات العمومية للإجراءات الحدودية فقط.

رئيس مركز هجرة “نصيب” الحدودي العقيد “مازن غندور”، قال لـ”سناك سوري”، إن «معبر جابر نصيب الحدودي بين البلدين يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسوريا وعبرهما إلى العديد من الدول، مضيفاً أن إجراءات الافتتاح «شملت إعداد جملة من القرارات الناظمة لتشغيل المعبر وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالبلدين».

بدء إجراءات النقل صباح اليوم الأربعاء في معبر نصيب-سناك سوري

اقرأ أيضاً: الملابس السورية تخفف الكلفة على المستهلك الأردني.. عقبال السوري

وكشف “غندور” عن الإجراءات الجديدة، والتي ستشمل «إلغاء نظام النقل التبادلي (back to back) للبضائع والركاب ما يعني أن الشاحنات السورية ستتابع طريقها إلى دول الخليج، بعدما كانت الشاحنات الأردنية هي من تقوم بذلك سابقا عند المعبر والسماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السوري والعودة منه».

أيضاً تشمل «السماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سوريا، دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني والسماح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميا، وأيضاً السماح لحافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى المملكة العربية السعوديّة، بالعبور شريطة التسجيل على منصة توكّلنا الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقي لقاحات كورونا».

يذكر أن وزير الداخلية الأردني “مازن الفرايه” أصدر الإثنين الفائت قراراً يقضي بإعادة فتح الحدود الأردنية السورية “مركز حدود جابر” اعتباراً من صباح اليوم الأربعاء، وفق مصفوفة من الإجراءات الفنية واللوجستية الخاصة بإعادة فتح المركز أمام حركة الشحن والمسافرين.

واعتباراً من مطلع شهر تشرين الأول القادم، تعود المملكة الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين عمان ودمشق وبحث الإجراءات اللازمة لإعادة عمل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة.

وترتبط سوريا والأردن بمعبرين حدوديين رئيسيين، هما مركز درعا الحدودي الجمرك القديم بدرعا البلد ونصيب، اللذان يقابلهما الرمثا وجابر على الجانب الأردني.

اقرأ أيضاً: هل تلقّى الأردن ضوءاً أمريكياً أخضر للانفتاح على سوريا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى