الرئيسيةسناك ساخن

اعتراض تركي وتأجيل روسي … هل تبخّر سوتشي؟

سناك سوري-متابعات

قال المتحدث باسم الحكومة التركية “ابراهيم قولن” إن روسيا أجلت انعقاد مؤتمر سوتشي إلى وقت لاحق عقب اعتراض بلاده عليه، مؤكداً أن تركيا لم تقبل ولم ترفض فكرة إنعقاد المؤتمر.

وأكد “قولن” أن موسكو أبلغت أنقرة أنها لن تدعو حزب الاتحاد الديمقراطي إلى مؤتمر سوتشي، بينما كان رئيس الاتحاد السابق “صالح مسلم” قد أكد موافقة حزبه حضور المؤتمر بدعوة من روسيا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسيي، ميخائيل بوغدانوف، قد علق على رفض تركيا، مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي في مؤتمر الحوار الوطني السوري، بأن هؤلاء مواطنون سوريون وليسوا أتراكا، وأضاف في تصريحات صحفية: “نحن نتناقش دائما مع الشركاء الأتراك، لأننا ننطلق من أن كل الأحزاب، الاتحاد الديمقراطي والمنظمات الكردية الأخرى في سوريا، هي منظمات سورية. يعتبر هؤلاء الأكراد مواطني الجمهورية العربية السورية، وليس الجمهورية التركية. لذلك أعتقد بأنه يجب فصل هذه النقاط”.

وكانت مصادر صحفية قد نقلت بالأمس أن روسيا قررت تأجيل مؤتمر سوتشي إلى موعد يحدد لاحقاً.

إلا أن “سوتشي” أثار لغطاً كبيراً حوله، خصوصاً بطريقة الإعلان عنه وتوقيته ومن ثم تغيير اسمه ومن بعدها نشر قائمة المدعوين وسحبها، وليس انتهاءً برفض الائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات حضوره، وصولاً للاعتراض التركي عليه، مادفع بعض المراقبين للتساؤل هل تأجل أم تبخّر؟.

اقرأ أيضاً: تأجيل مؤتمر سوتشي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى