إنتخابات الإدارة المحليةالرئيسيةسناك ساخن

رفض أكثر من 10 آلاف طلب ترشح لانتخابات الإدارة المحلية

قرابة 20% من طلبات الترشح مرفوضة... أعداد المقبولين أقل من 60 ألف

حسم رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات في سوريا القاضي “جهاد مراد” أعداد المرشحين لانتخابات الإدارة المحلية مؤكداً رفض 10824 طلباً للترشح.

سناك سوري – دمشق

أعداد المترشحين المرفوضين تسجل رقماً كبيراً جداً فهي تصل إلى 20% من طلبات الترشح. وإن كان إعلان الرقم لم يقترن بشرح الأسباب فإن المعلومات التي حصل عليها سناك سوري تشير إلى أن أغلب الطلبات المرفوضة بسبب “عدم استكمال الأرواق”.

عدم إكمال المترشحين لأوراقهم يعكس عدم جديتهم للترشح. أو عدم معرفتهم بالأوراق المطلوبة. وفي كلا الحالتين فهذا الأمر لا يبشر بالخير “عدم اهتمام.. عدم معرفة”.

اقرأ أيضاً: عزوف عن الترشح لانتخابات الإدارة المحلية… الخوف من تكرار الماضي

العدد النهائي للمرشحين بلغ “57354” وهو في المحصلة يعني أن كل مقعد من المقاعد المتنافس عليها وعددها 19 ألف يوجد 3 مرشحين له. لكن هذا معدل عام ليس بالضرورة أن ينطبق على كل الدوائر فهناك دوائر في الأرياف سجلت أعداد مرشحين يفوق عدد مقاعدها بواحد أو اثنين. وبالتالي معيار التنافس 3 مرشحين لكل مقعد لا ينطبق على كل سوريا.

من جهة أخرى فإن أعداد المترشحين هذا العام يعادل تقريباً ضعف المترشحين لانتخابات 2018. حيث بلغ الفارق قرابة 25000 مرشحاً وهي نسبة مرتفعة.

القاضي “مراد” أشار إلى زيادة في نسب المرشحين من أصحاب الشهادات وفئة الشباب وكذلك النساء. لكنه في الوقت عينه لم يحدد ماهي النسب ولا الأعداد المرشحة عن هذه الفئات.

الإقبال تضاعف في الأيام الأخيرة

الإقبال على الانتخابات شهد زيادة كبيرة في اليومين الأخيرين. وذلك بعد أن دعا حزب البعث مناصريه للترشح بكثافة، ما ساهم في رفع النسب بشكل لافت في مختلف المحافظات.

وكان أمين عام محافظة طرطوس “حيدر مرهج” قد أشار إلى أن طلبات الترشح في المحافظة بلغت 400 طلباً قبل 48 ساعة على إغلاق باب الترشح. مقابل عدد مقاعد يبلغ 1187 في عموم المحافظة، كما أن الإقبال النسائي ضعيف جداً.

يذكر أنه من المزمع إجراء الانتخابات في 18 أيلول القادم. وتعول الحكومة عليها في ضخ دماء جديدة للمستقبل.

اقرأ أيضاً: القاضي أسعد: الإقبال على انتخابات الإدارة المحلية “غير مريح”

زر الذهاب إلى الأعلى