أخر الأخبارتقاريرشباب ومجتمع

احتفالات السوريين الكرد بالنوروز .. رفع الرايات في دمشق وسقوط ضحايا في جنديرس

أجواء احتفالية تعم مدناً سورية .. شعلة النوروز تتقد مجدداً

انطلقت احتفالات السوريين الكرد بعيد النوروز منذ يوم أمس، في مختلف المناطق السورية. إلا أن جريمة قتل 4 مدنيين أثناء الاحتفال في “جنديرس” عكّرت صفو المناسبة.

سناك سوري _ متابعات

وبدأت فعاليات النوروز بالطقوس التقليدية وأبرزها إشعال النار وارتداء الأزياء الكردية التقليدية. وقد شهدت العاصمة السورية “دمشق” تجمعاً للمحتفلين بالنوروز في “مشروع دمر”. حيث ظهرت أعلام “كردستان” إلى جانب العلم السوري في ظل حماية رسمية للتجمعات الاحتفالية.

في حين. طغت أخبار جريمة قتل 4 مدنيين من عائلة واحدة في “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”. على يد مسلحي فصيل “أحرار الشرقية”. أثناء احتفالهم بالنوروز. على أجواء العيد التي تحوّلت إلى موجة غضب عارمة ومظاهرات تطالب بمحاسبة مرتكبي الجريمة.

وقد شارك الآلاف من الأهالي اليوم في تشييع الضحايا الأربعة. بينما كانت أرتال “جبهة النصرة” تدخل “جنديرس” مستغلةً الحادثة وتسيطر على مقرات الفصيل الذي انسحب عناصره من معظم أرجاء البلدة.

أما في مدينة “حلب” فتجمّع المئات في أحياء “الأشرفية” و”الشيخ مقصود” لإحياء احتفالات النوروز في ظل أجواء مثالية ليوم الاعتدال الربيعي الذي يحلّ فيه موعد العيد.

احتفالات العيد أقيمت أيضاً في “الرقة” و”الحسكة” و”القامشلي” و”عامودا” وغيرها من مناطق الجزيرة السورية. حيث أوقد المحتفلون شعلة النوروز وعقدوا حلقات الدبكة على وقع الأغاني الفلكلورية. مجددين طقوس العيد الذي يعد واحداً من أقدم الأعياد تاريخياً وتحتفل فيه عدة دول حول العالم بما يحمله من رمزية الولادة الجديدة للطبيعة بقدوم فصل الربيع.

اقرأ أيضاً:جريمة جنديرس .. إطلاق نار على مدنيين احتفلوا بالنوروز

زر الذهاب إلى الأعلى