أخر الأخبارحصاد سناك

أردوغان: تركيا لا تريد الحرب .. قوات أمريكية تقتحم منشأة سورية

اغتيالات وخطف لعناصر القوات الرديفة .. أبرز عناوين الأربعاء 4 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق 

قال الرئيس السوري “بشار الأسد” إن الجيش السوري سيتجه بعد السيطرة على “إدلب” إلى مناطق شرق “سوريا”.

وأضاف الرئيس “الأسد” في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” أن “إدلب” هي المهمة الأساسية حالياً من الوجهة العسكرية، مشيراً إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وضع كل جهده في “إدلب” بأوامر أمريكية وأن “دمشق” لا تشك بذلك.

الجيش يتصدى لهجومين ويحقق تقدماً في “سراقب”

أحبط الجيش السوري هجوماً شنه مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها بدعم وتغطية من قوات العدوان التركي على محور مدينة “سراقب” وفق وكالة سانا الرسمية.

حيث ذكرت الوكالة أن الجيش السوري تصدى لهجوم المسلحين على قرية “ترنبة” غربي مدينة “سراقب” و”آثار شنشراح” في منطقة “معرة النعمان” جنوبي “إدلب” وكبّدت المسلحين خسائر فادحة في العناصر والعتاد.

وحقق الجيش السوري تقدماً شمال “سراقب” بسيطرته على بلدات “الصالحية” و “معارة عليا” و “آفس” وتلتها وفق صحيفة “الوطن” المحلية التي ذكرت أن الجيش أمّن بذلك مدينة “سراقب” وطريق “حلب-حماة” العام الذي يمر بها.

وأسقط الجيش السوري طائرتين مسيرتين لقوات العدوان التركي إحداهما في محيط “سراقب” والأخرى شرق “خان السبل” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي أثناء محاولة الطائرتين تنفيذ اعتداءات على مواقع الجيش بحسب سانا.

كما تصدى عناصر الجيش السوري لهجوم آخر شنّه مسلحو “النصرة” وحلفائها باتجاه محورَي “قبتان الجبل” و “الشيخ عقيل” بريف “حلب” الغربي وفق ما ذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

في السياق ذاته أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم مقتل اثنين من جنودها وإصابة 6 آخرين بجروح ضمن عمليات العدوان التركي في “إدلب”.

في المقابل أفادت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “دارة عزة” بريف “حلب” الغربي أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“روسيا” تكشف عن محاولة كيماوية في “إدلب”

كشف مركز المصالحة الروسي في “سوريا” عن محاولة مجموعة من 15 عنصراً من مسلحي “جبهة النصرة” قبل أيام تنفيذ استفزاز كيماوي في “سراقب” لاتهام الجيش السوري بارتكابه.

وأفاد المركز بأن لديه أدلة على محاولة المسلحين استخدام السلاح الكيماوي في “سراقب”، مضيفاً أن تلك المحاولة باءت بالفشل بسبب عدم وجود الخبرة والمهارة اللازمة لدى المسلحين للتعامل مع السلاح الكيماوي ما أدى إلى تعرض المجموعة لتسمم كيماوي شديد وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

الكرملين يتوقع الاتفاق مع “أردوغان”

أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” عن أمله في التوصل إلى اتفاق حول “إدلب” خلال لقاء الغد الذي سيجمع بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان”.

وأوضح “بيسكوف” في تصريحات صحفية نقلتها وكالة رويترز أن الرئيسين سيبحثان غداً في “موسكو” مسألة “إدلب” متوقّعاً التوصل إلى تفاهم مشترك بشأن الأزمة وسببها والآثار الضارة المترتبة عليها والاتفاق على إجراءات مشتركة وضرورية على حد قوله.

اقرأ أيضاً:محروقات: هناك عجز.. الصادرات بعهدة مدير جديد هل يتغير الواقع؟

“دمشق”: المسؤولين الأمريكيين لصوص وقطاع طرق

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً أدانت فيه زيارة مسؤولين أمريكيين أمس إلى محافظة “إدلب” عند الحدود السورية التركية.

واعتبرت الخارجية أن ما وصفته بتسلل المسؤولين الأمريكيين بالتواطؤ مع العدوان التركي يثبت الدور التخريبي لـ”واشنطن” في دعم العدوان التركي والتنظيمات الإرهابية، ووصفت الخارجية السلوك الأمريكي باللصوصية وسلوك قطاع الطرق.

أردوغان : تركيا لا تريد الحرب

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إن بلاده أثبتت خلال عدوانها الأخير على “سوريا” أنها ليست دولة لا تعرف كيف تحارب بل دولة لا تريد الحرب.

وأضاف “أردوغان” في كلمة نقلتها وكالة الأناضول أن “تركيا” تناضل ضد الامبريالية على حدود “سوريا” وأن العدوان التركي حقق انتصارات كبيرة ضد الجيش السوري بخسائر قليلة لا يمكن مقارنتها مع خسائر الجيش السوري وفق “أردوغان”.

وأكّد “اردوغان” أنه اتخذ قرار فتح الحدود للاجئين نحو أوروبا بعد مقتل 36 جندي تركي في “إدلب”، معتبراً أن ذلك يتوافق مع القانون الدولي وأن على “اليونان” أن تفتح أراضيها للاجئين وعلى الدول الأوروبية احترام اللاجئين على حد تعبيره.

لقاء تركي أمريكي حول إدلب

أعلن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالن” عقد اجتماع بينه وبين المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” وممثلة “الولايات المتحدة” في “الأمم المتحدة” “كيلي كرافت” اليوم في “أنقرة” بعيداً عن وسائل الإعلام.

وذكر البيان الذي نقلته وكالة الأناضول أن “كالن” أكد خلال الاجتماع على أهمية التضامن داخل حلف “الناتو” وضرورة تنفيذ الدول الأعضاء وفي مقدمتها “الولايات المتحدة” دعمهم الملموس لـ”تركيا” في “إدلب”.

واعتبر “كالن” أن هدف العدوان التركي في “إدلب” هو الحل السلمي والسياسي في “سوريا” وأنه جاء في إطار دفاع “تركيا” عن نفسها، فيما شدّد الجانبان على ضرورة زيادة الدعم الدولي لتسريع جهود “اللجنة الدستورية” من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة.

جنود أمريكيون يقتحمون منشأة حكومية سورية

اقتحم جنود أمريكيون محطة “غونة” النفطية في محافظة “الحسكة”، وحاولوا الاستحواذ على معلومات حول آلية العمل وأقسام المحطة.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الجنود الأمريكيين تجوّلوا داخل المنشأة التي تتبع لمديرية حقول “الجبسة” وتعمل على تجميع النفط وضخه إلى المصافي، فيما امتنع مدير المحطة عن تزويدهم بأي معلومات وطالب بمغادرتهم على الفور، حيث خرج الجنود الأمريكيون دون أن يتمكنوا من التزود بالمعلومات المطلوبة وفق المصدر.

اغتيالات وخطف لعناصر القوات الرديفة

خسر “أحمد المسالمة” أحد عناصر القوات الرديفة حياته في “درعا” إثر إطلاق مسلحين مجهولين النار عليه في منطقة “درعا البلد” وفق الصحفي “فراس الأحمد”.

كما اغتال مسلحون مجهولون ليلة أمس “محمد الأصفر” بعد اختطافه في اليوم ذاته، حيث ذكر “الأحمد” أنه تم العثور على جثمان “الأصفر” قرب منطقة “الشياح” في “درعا البلد”.

واختطف مجهولون “فؤاد أبو القياص” أحد عناصر القوات الرديفة في “درعا البلد” واقتادوه إلى جهة مجهولة حيث لا يزال مصيره غير معروف وفق “الأحمد”.

الرياضة

قال عضو اتحاد كرة القدم السوري “عبد القادر كردغلي” أن المدرب التونسي المرشّح لقيادة المنتخب السوري “نبيل معلول” سيصل السبت ليلاً أو الأحد صباحاً إلى “دمشق”.

وأضاف “الكردغلي” في تصريحات لقناة “سوريا سبورت” أن “معلول” سيرافقه مدرب بدني ومدرب مساعد، فيما سيقدّم الاتحاد مدرباً وطنياً ومدرّب حرّاس للكادر التدريبي للمنتخب، مؤكداً أن جميع الموافقات اللازمة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للتعاقد مع “معلول” جاهزة وأصبحت جميع الأمور تحت السيطرة على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً:واشنطن مستعدة لتسليح الأتراك .. و ميركل تنتقد بوتين بسبب إدلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى