أخر الأخبارحصاد سناك

واشنطن مستعدة لتسليح الأتراك .. و ميركل تنتقد بوتين بسبب إدلب

بيان هجومي من “مسد” ينتقد الحكومة والمعارضة .. أبرز عناوين الثلاثاء 3 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

سيطر الجيش السوري اليوم على قرى وبلدات “جوباس” و “ترنبة” و “داديخ” و”كفر بطيخ” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وفق وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن قوات الجيش السوري بعد أن سيطرت أمس على مدينة “سراقب” وسّعت عملياتها باتجاه غرب طريق “حلب-دمشق” الدولي، حيث خاضت معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها والذين يحظون بدعم وتغطية نارية من قوات العدوان التركي.

من جهة أخرى نقلت سانا عن مصدر عسكري سوري إنه «في تمام الساعة 11:03 من صباح هذا اليوم وأثناء تنفيذ إحدى طائراتنا الحربية مهمة في جنوب إدلب ضد التنظيمات الإرهابية المسلحة تعرضت لإصابة بصاروخ أطلقه طيران قوات النظام التركي ما أدى لسقوطها في المنطقة شمال غرب معرة النعمان»، دون أن يكشف المصدر شيئاً عن مصير الطيار.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أن قوات العدوان التركي الذي حمل اسم عملية “درع الربيع” استهدفت الطائرة السورية من طراز  “L-39” اليوم في إطار عدوانها في “إدلب” بحسب وكالة الأناضول.

في حين نقلت سانا أن الجيش السوري تمكّن من إسقاط طائرتين مسيّرتين لقوات العدوان التركي في منطقتَي “سراقب” و “خان السبل” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “جسر الشغور” بريف “إدلب” الغربي أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

زيارة أمريكية للحدود التركية السورية

زارت الممثلة الدائمة لـ”الولايات المتحدة” في “الأمم المتحدة” “كيلي كرافت” اليوم الحدود التركية السورية والتقت بعناصر من منظمة “الخوذ البيضاء” المتهمة بالارتباط بـ”جبهة النصرة”.

وقالت “كرافت” بحسب صفحة السفارة الأمريكية في دمشق على “فايسبوك” إنها ممتنة لمصافحة عناصر “الخوذ البيضاء” الذين وصفتهم بأنهم أشخاص عاديون يقومون بمهام استثنائية، وأن “واشنطن” تقف معهم.

وأعلنت “كرافت” أن الإدارة الأمريكية تقدمت بمبلغ 108 ملايين دولار إضافية كمساعدات أمريكية للنازحين.

بدوره قال المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” إن “واشنطن” مستعدة لتزويد “تركيا” بالذخيرة والمساعدات الإنسانية في “إدلب”.

وذكر “جيفري” أن “تركيا” عضو في حلف “الناتو” ومعظم قواتها تستخدم السلاح الأمريكي، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية ستعمل على التأكد من جهوزية العتاد وإمكانية استخدامه.

“ميركل” تنتقد “بوتين” بسبب “إدلب”

نقلت وكالة “رويترز” اليوم عن مصادر لم تكشف عن هويتها أن المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” انتقدت الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بسبب رفضه المشاركة في القمة الرباعية مع “تركيا” و “ألمانيا” و “فرنسا” لبحث خفض التصعيد في “إدلب”.

وذكرت المصادر التي التقت “ميركل” بحسب رويترز أنها أبلغتهم تأييدها لإقامة مناطق آمنة في الشمال السوري الذي يشهد مواجهة روسية تركية آخذة في التفاقم بحسب تعبيرها.

اقرأ أيضاً:تقبيض الراتب كاملاً يحتاج “بروتوكولات عالمية”.. مصابة بالإيدز في “دمشق”

“لافروف”: لن تتوقف الحرب على الإرهاب في “إدلب”

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم إن بلاده لن تتوقف عن محاربة الإرهاب في “إدلب” من أجل حل أزمة الهجرة إلى “أوروبا”.

وأضاف “لافروف” في مؤتمر صحفي إن “موسكو” تتحاور مع الدول الأوروبية حول مشكلة الهجرة إلا أنها لا تستطيع المساعدة في حل الأزمة بوقف الحرب على الإرهاب، بل بتنفيذ اتفاق “سوتشي” الموقّع بين “بوتين” و “أردوغان” منذ أيلول 2018.

“أوغلو” وضعنا لا يسمح بوقف اللاجئين

اعتبر وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن وضع بلاده الحالي لا يسمح لها بوقف تدفّق اللاجئين نحو أوروبا عبر الأراضي التركية.

وأشار “أوغلو” إلى أن أي دولة في العالم لا يمكنها إجبار “تركيا” على الاحتفاظ باللاجئين على أراضيها، قائلاً إن “أنقرة” تحترم رغبة اللاجئين في الانتقال إلى دولة أخرى بحسب تعبيره، مضيفاً أن “تركيا” لم يعد بإمكانها تحمّل موجة لجوء جديدة.

وخلال مؤتمره الصحفي ذكر “أوغلو” أن بلاده طالبت من حلفائها في “الناتو” تزويدها بمنظومة دفاع جوي، وأن “تركيا” معرّضة للتهديدات في أي لحظة لذا فهي بحاجة ماسة إلى المنظومة الدفاعية بحسب “أوغلو”.

“فرنسا”: سنوثق جرائم “دمشق” و “روسيا”

قال وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” إن الهجوم الذي يشنه الجيش السوري بدعم روسي في “إدلب” شهد انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان.

وأضاف “لو دريان” في كلمة ألقاها أمام البرلمان الفرنسي أن “باريس” تنظر إلى الانتهاكات التي ترتكبها القوات السورية والروسية على حد قوله مشيراً إلى إمكانية اعتبارها جرائم حرب وستعمل “فرنسا” على توثيقها.

تحديد موعد الانتخابات السورية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” المرسوم رقم 76 لعام 2020 والذي حدد من خلاله يوم 13 نيسان المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجلس الشعب السوري.

وحدد المرسوم عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في كل دائرة انتخابية.

“مسد” يهاجم الحكومة

أصدر مجلس “سوريا” الديمقراطية أمس بياناً انتقد فيه سياسات الحكومة السورية والقوى الرجعية الدينية كما وصفها في المعارضة على حد سواء.

واعتبر البيان أن الحكومة السورية رهنت السياسة السورية لقوى إقليمية ودولية وأفقدت مفهوم السيادة قيمته، وأن اتفاقات خفض التصعيد عززت نفوذ “تركيا” في “إدلب” وصنعت جيشاً يخدم المصالح والأجندات التركية.

وطالب “مسد” الحكومة السورية بحل معقول ومتوازن تأخذ فيه قوى المعارضة الوطنية المبادرة، وذكر البيان أن “مسد” يمكن أن يكون حاملاً لبداية الحل سواءً في مواجهة العدوان التركي أو في بناء الدولة السورية وإعادة إعمارها.

الرياضة

أصدر الاتحاد الدولي لكرة السلة اليوم تصنيفه العالمي للمنتخبات، وتقدّم خلاله المنتخب السوري 5 مراكز ليصل إلى المركز 95 عالمياً و19 آسيوياً.

اقرأ أيضاً:“طهران” تسعى للقاء تركي سوري.. الكرملين: موقفنا لم يتغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى