وزير العدل: إلغاء مذكرات بحث ومحاسبة عدة قضاة

وزير العدل هشام الشعار _ انترنت

الشعار: قانون السلطة القضائية لا يسمح بنشر قرارات المحاسبة

سناك سوري _ متابعات

قال وزير العدل السوري “هشام الشعار” إنه تمت معالجة وإلغاء أكثر من 60 ألف مذكرة بحث قديمة واتخذت قرارات عزل ومحاسبة عدد من القضاة.

وأوضح “الشعار” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تم إلغاء مذكرات البحث غير القانونية بعد تشكيل لجنة قضائية في كل عدلية منذ العام الماضي لمعالجة إذاعات البحث القديمة والبت فيها إما بإلغائها أو التأكيد على استمرارها في حال وجود مبرر قانوني لذلك.

وأضاف “الشعار” أن هناك أشخاص كانوا معرضين للتوقيف بسبب مذكرات بحث استندت إلى أمر غير قانوني، مشيراً إلى مثال الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في ضبوط الشرطة بأنهم يتعاطون المخدرات فيما يعاقب القانون على الحيازة وليس لمجرد ورود اسم الشخص باعترافات شخص آخر.

اقرأ أيضاً:وزارة العدل تحسم النقاش مع نقابة المحامين برفض العطلة القضائية

وعن ملف القضاء ذكر وزير العدل أن كثيراً من القرارات صدرت متضمنة محاسبة قضاة بعزلهم أو تأخير ترفيعهم لارتكابهم أخطاء قضائية جسيمة على حد قوله، لافتاً إلى أن هذه القرارات لا يتم نشرها لأن قانون السلطة القضائية لا يسمح بذلك.

لكن القانون المذكور يخضع حالياً لدراسة تعديله وفق “الشعار” الذي قال إنه تم التعميم على العدليات وإحداث مجموعة على “تليجرام” اشترك فيها معظم القضاة لإبداء آرائهم وملاحظاتهم حول مشروع تعديل قانون السلطة القضائية، فيما يعود للجنة تعديل القانون أن تأخذ ما تراه مناسباً من هذه الآراء والملاحظات.

اقرأ أيضاً:محامون سوريون يدعون للإضراب رفضاً لقرار وزارة العدل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع